من العرب الصغار إلى العربي الصغير

من العرب الصغار إلى العربي الصغير

السعادة وكلمة الحق

ما هي السعادة يا أعزائي? السعادة تعني أن تستيقظ من النوم وتهب لمساعدة أبويك وتكون مطيعًا لهما, وتمد يد المساعدة لكل شيء يساهم في إسعادكم جميعًا. السعادة تعني أن تمهد للراحة لجميع أفراد الأسرة, بكل جوارحك, أن تعطي كلاما جميلاً لإخوانك في البيت وفي الشارع وفي المدرسة وألا تتكلم ولا تتفوه إلا بالخير, وفي هذا الصدد يقول النبي الكريم فليقل أحدكم خيرًا أو ليصمت لأن الكلام بمنزلة الرصاصة تخرج من فوهة البندقية, إذا خرجت لم تعد أبدًا وهكذا لسان الإنسان. فلتكن بذرة خيرة, فاعلة ومتفاعلة في البيت وفي المجتمع, يجب علينا أن نكون جريئين في كل النواحي, نسد الطريق أمام الأخطاء والهفوات, ونقول كلمة الحق ولا نخش فيها لومة لائم, ولا نخجل أو نرتبك أمام الأهل والمجتمع وفي مدارسنا أمام معلمنا أو معلمتنا, فهذا هو الطريق المؤدي للسعادة, أعزائي الأطفال كثير من المغالطات والأخطاء تسربت إلى عقولنا وأذهاننا, نتيجة قرون مضت ولأسباب شتى, ولكننا على يقين تام بعقولكم النيرة وهمتكم العالية التي لا تلين, ستبدلونها وتغيرونها, ولا تخجلوا في إبداء آرائكم وكونوا جريئين في قول الحق, لأن قول الحق والرأي السليم يفضي بالمجتمع إلى تحقيق المساواة والرفاه وبالتالي إلى فتح الأذهان الموصدة المغلقة لأن الحق يعلو ولا يعلى عليه.

شانا ملك القامشلي - سورية

بطولة العالم لكرة اليد للرجال

انطلقت البطولة العالمية لكرة اليدللرجال سنة 1938 بألمانيا, وأقيمت الدورة 19 لهذه البطولة في تونس من 23/1/2005 إلى غاية 6/2/2005 ورحبت تونس بكل ضيوفها في:

- تونس السلم.
- تونس السلام.
- تونس التضامن.
- تونس المحبة.

دورة تونس كانت مثالية فنيًا وتنظيميًا وجاءت فرصة للتقارب والتحابب بين شباب العالم خاصة أن هناك فرقاً من خمسة بلدان عربية هي: الكويت - الجزائر - قطر - مصر - تونس.

وشارك أيضًا 31 فريقًا من أوربا وآسيا مثل: إنجلترا - فرنسا - اليونان - روسيا - اليابان - سلوفينيا - الدنمارك - ألمانيا.

أحمد أمين العياري - تونس

حكم

1 - نديمك القلم, وغديرك الحبر, وصاحبك الكتاب, ومملكتك بيتك, وكنزك قوتك, فلا تأسف على ما فاتك.

2 - العلم أنيس في الوحدة, صاحب في الغربة, رقيب في الخلوة, دليل إلى الرشد, معين في الشدة, ذخر بعد الموت.

3 - أفضل الأيام ما زادك حلمًا, ومنحك علمًا, ومنعك إثمًا, وأعطاك فهمًا ووهبك عزمًا.

محمد الحذروي بن سعيد
الدار البيضاء - المغرب

المياه الغازية تؤدي لهشاشة العظام

الإكثار من تناول المياه الغازية يؤدي إلى نقص الكالسيوم في الجسم والذي يترتب عليه الإخلال بالعديد من وظائفه, وسبب ذلك أنها تحتوي على نسبة عالية من الفوسفور ونسبة منخفضة من الكالسيوم اللازم لنمو العظام وهذا الفوسفور يعوق امتصاص الكالسيوم ويخشى مستقبلاً من أن النساء اللاتي يتناولن كميات كبيرة من المياه الغازية في طفولتهن سوف يعانين في المستقبل من تآكل العظام.

عبدالعظيم عبدالرحيم عبدالله
العباسية - السودان

فوائد أجزاء جسم الإنسان

اللوزتان: تقومان بإنتاح خلايا الدم ومقاومة البكتيريا التي تغير على الجسم إذا كانتا في حالة صحية جيدة, أما في حالة التهابهما, فإنهما تؤديان إلى مزيد من المضاعفات, حيث تصبحان بؤرة للعدوى ولذلك ففي حالة تكرار الإصابة بالتهابهما يجب استئصالهما جراحيًا.

الكلية: تقوم الكليتان بتنقية الدم من النفايات وإرسالها إلى الحالبين للتخلص منها نهائيًا عن طريق البول, وتقدر كمية الماء الراشح من الأنابيب الدقيقة يوميًا بـ 130 لترًا. وتقوم الكلية بتنقيته بعد امتصاصه من الماء إلى الدم.

عبدالله سعود عزيز محمد
البصرة - العراق

مدينة غيل باوزير

أنا أعيش في مدينة صغيرة وجميلة إنها مدينة غيل باوزير التي تقع في محافظة حضرموت في بلاد اليمن.

والغيل معناها في اللغة العربية الماء الكثير على وجه الأرض أو كل واد تسيل فيه العيون, وإجمالاً نجد مدينة غيل باوزيو تحتوي كل هذه المعاني. يقترن اسم غيل باوزير باسم مؤسسها الشيخ عبدالرحيم بن عمر بن محمد بن سالم باوزير.

ومدينة الغيل توجد بها معالم أثرية ومساجد كثيرة وأول مسجد تم بناؤه مسجد الجامع الذي بناه مؤسس الغيل عبدالرحيم باوزير, ويوجد بها الكثير من القلاع والحصون القديمة أهمها وأشهرها المركز الثقافي الذي كان يطلق عليه قديمًا حصن الأزهر وتوجد به المدرسة الوسطى سابقًا التي تخرج منها الكثير من المثقفين وأصحاب العلم, وقد سميت مدينة غيل باوزير بمدينة العلم.

قدس أحمد بلحيد باوزير
مروة أنس محمد باوزير
حضرموت - اليمن

تييري هنري

دخل المهاجم الفرنسي تييري هنري مدار كبار اللاعبين بفضل إنجازاته المدويّة وأهدافه الساحرة, متوّجا جهوده بفوزه بلقب الدوري الإنجليزي لكرة القدم مع فريقه الإنجليزي الأرسنال العام الماضي.

جمعية اللاعبين والصحفيين الإنجليز, اختارته أفضل لاعب في الدوري للمرة الثانية على التوالي, وأصبح أول لاعب يحرز اللقب مرتين على التوالي.

ولد هنري في السابع عشر من أغسطس العام 1977 في أيسون بفرنسا.

سعيد بن خلفان بن محمد العيسري
المضيبي - عُمان

الخُضَر

تسمى الخضراوات بـ (أغذية الوقاية) لأنها مصدر أساسي للفيتامينات والمواد المعدنية. والفيتامينات مواد ضرورية للحياة وصحة الجسم وسلامته, ولا يستطيع الجسم تركيبها ولا بد من أن يحصل عليها من الغذاء.

وقد تفقد الخضراوات الكثير من قيمتها الغذائية حين يتم إعدادها للأكل بطريقة غير سليمة, إذ تفقد الكثير من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء, أو تلك التي تضيع بتعرضها لدرجة مرتفعة من الحرارة أو عند ملامستها للهواء. ولذا وجب استعمال كمية قليلة من الماء عند سلق الخضر على أن يغلى الماء قبل وضع الخضر فيه لاختصار مدة الطهي, وبذلك نحافظ على أكبر كمية ممكنة من المواد الغذائية.

ويجب الإقلاع قدر الإمكان عن طرق الطهي المركبة والطويلة ومراعاة أن يحتوي الغذاء اليومي على جزء من الخضراوات المطهوة أو الطازجة.

شريفة أنقار - تطوان / المغرب

حاملة الطائرات

باخرة ضخمة, تحمل على سطحها الطائرات المقاتلة, وتمكّنها من الإقلاع والهبوط, بفضل مطار صغير فوقها. تستخدم الدول الكبرى هذه الحاملات عندما تريد مهاجمة دولة بعيدة عن مدى طائراتها, تعتبر حاملات الطائرات مطارًا حربيًا عائمًا على وجه الماء.

سمر إدريس شاهين
سورية

أمثال شعبية جزائرية

1 - تبارك الله في من زار وخفف.
2 - يفنى مال الجدين وتبقى صنعة اليدين.
3 - اللي توصيه ما تتكل عليه.
4 - المرأة تخاف من الشيب كما تخاف النعجة من الذيب.

رباب بوسماحة - الجزائر

 


 



 




صورة خارجية للقاعة الرياضية 7 نوفمبر برادس التي اقيمت فيها البطولة