مواقع عربية على الإنترنت

مواقع عربية على الإنترنت

الموسوعة العربية العالمية
www.mawsoah.net

هل تعرف ماهي سمكة الأسد الجميلة? أو إذا كنت تريد معرفة الأبعاد الحقيقية لتمثال أبو الهول الكبير, أو إذا كنت تريد أن تبحث عن معلومات تخص الشاعر العربي أبو الطيب المتنبي, فإلى مَن تلجأ? إننا عادة عندما نبحث عن أي نوع من المعلومات, نعتمد على الموسوعات.

والموسوعة ببساطة هي: مخزن كبير للمعرفة مرتب حسب الحروف الأبجدية, ولأن مكتبتنا العربية تفتقد مثل هذه الموسوعات العظيمة, والتي أشهرها الموسوعة البريطانية, فقد قامت إحدى الشركات العربية بتجميع جهود أكثر من ألف عالم وباحث ومستشار عربي لإعداد هذه الموسوعة العملاقة.

لماذا هي عملاقة? لأنها مطبوعة على ورق تقع في 30 مجلدًا يضم 170 ألف صفحة, بالإضافة إلى معجم الموسوعة من اللغة العربية إلى الإنجليزية وبالعكس, واعتمدت على النسخة الدولية من دائرة المعارف العالمية, وقامت بترجمتها, وأضافت لها العديد من الموضوعات العربية الخالصة, والأهم من ذلك هو توفير النسخة الإلكترونية منها, التي تحتوي على محرك بحث يساعد الباحث في كتابة المادة أو الموضوع, الذي يريد معرفته ليبحث عنها في محتويات الموسوعة.

محتويات الموسوعة:

  • 150000 مادة معرفية في جميع العلوم والفنون قديمًا وحديثًا.
  • 24000 عنوان ومدخل رئيسي.
  • 20000 صورة وخريطة ورسوم تعليمية وجداول بيانات.
  • 6000 شخصية مشهورة في مختلف مجالات المعرفة الإنسانية.
  • 500 مقطع صوتي ولقطة فيديو.
  • معجم عربي/إنجليزي وبالعكس.
  • قواعد بيانات متنوعة لآلاف الأسئلة في مختلف مجالات المعرفة, لذلك فإن هذه الموسوعة تعتبر مرجعًا لا غنى عنه لطلاب المعرفة في مختلف مراحل الدراسة, وأيضًا للثقافة العامة الضرورية في مختلف مجالات العلوم والفنون والتاريخ والحضارة.

موقع مصر الخالدة
www.eternalegypt.org

(نعم, رأيت أشياء مذهلة), هذا ما قاله هوارد كارتر عندما اكتشف مقبرة توت عنخ آمون في نوفمبر عام 1922.

فمنذ أكثر من خمسة آلاف سنة من عصر الفراعنة إلى العصر الحديث, والحضارة المصرية تبعث على إعجاب كبير, ولهذا تعاونت بعض الجهات المصرية مع إحدى شركات الكمبيوتر العالمية لتقديم هذا الموقع المتميز, الذي يقدم تجربة غير مسبوقة لصور ونماذج من الحضارة المصرية القديمة, حيث يمكن لأي شخص يتصل بالإنترنت أن يستعرض نموذجًا ثلاثي الأبعاد لمقبرة توت عنخ آمون كما كانت عندما اكتشفها هوارد كارتر, كما أن الموقع يحتوي على صور بانورامية حية من خمس كاميرات آلية تم وضعها في هضبة الهرم, والقاهرة الإسلامية, ومعبد الكرنك في الأقصر, وموقع فنارة فاروس في الإسكندرية.

كما يمكن أيضًا الاتصال بالموقع بواسطة الأجهزة المحمولة (الهواتف الجوالة, أو البوكيت بي.سي), ويحتوي الموقع على العديد من الأقسام الأخرى مثل خط الزمن لتوضيح مختلف العصور التاريخية للحضارة المصرية القديمة, والدليل الإلكتروني في المتحف المصري, إن التجول في هذا الموقع الفريد تجربة مثيرة حقًا لكل راغب في معرفة المزيد عن حضارة مصر القديمة.

 


 

أحمد عبد العال

 




موقع مصر الخالدة