طيور بلاد العرب (البومة الصمعاء)

طيور بلاد العرب (البومة الصمعاء)

رسوم: هبة عنايت

الاسم العلمي: Asio flammeus
طول الطائر: 38 سم

يستوطن هذا النوع من البوم قارة أوربا وينتشر شرقًا إلى سيبيريا بشمال آسيا, كما يستوطن أيضا شمال قارة أمريكا الشمالية, وتأتي البومة الصمعاء شتاءً مهاجرةً الى أواسط قارة إفريقيا, مارة بسيناء في مصر, أي أنها من الطيور المهاجرة.

وتوجد هذه الطيور في الغابات والمناطق الجبلية, وتفضل الحياة الفردية, وهي تنام طوال النهار وتنشط عند حلول المساء وطوال الليل, باحثة عن غذائها الذي يتكون أساسًا من الفئران التي تصطادها. وتتميز رتبة البوم بعينين واسعتين حادتين تحيط بهما هالة من ريش منتصب. بل إن تشريح أجزاء العين متأقلم تماما ليتناسب مع حياتها الليلية, خاصة إنسان العين الذي يضيق ويتسع بسهولة زائدة تبعًا لكمية الضوء, وهذا لا يعني أن البوم لا يرى بالنهار. كما أن طيور البوم تتميز بحاسة سمع قوية, مما يساعدها في اصطياد فرائسها.

وتبني البومة الصمعاء ( صغيرة الأذن ناعمة الريش ) عشوشها في شقوق الأشجار وفي فجوات الصخور وفي الأماكن المهجورة, وأحيانًا تستخدم أي عش مهجور لطائر آخر, حيث تضع الأنثى عادة أربع بيضات لونها أبيض. وتقوم الأنثى وحدها بحضانة البيض, بينما يقوم الذكر بدور الحارس الشجاع, الذي يدافع بضراوة عن عشه وعن صغاره.

 


 

يسري خميس

 




البومة الصمعاء