أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب

رسوم: مصطفى بركات

متى تم اكتشاف الذهب?

الذهب هو أول المعادن التي عرفها الإنسان لسبب واحد هو أن الذهب وجد في حالة منفصلة غير ممتزج بأي معادن أو صخور أخرى, ولعل لونه الأصفر البراق ومظهره اللامع قد جذب إليه اهتمام الإنسان الأول.

لكن متى تم ذلك على وجه التحديد? لا أحد يعرف على وجه الدقة فقد تم ذلك قبل التاريخ المدون. أول استخدام للذهب مدون تاريخيًا كان لدى الآشوريين سنة 2470 قبل الميلاد عندما قاموا بغزو جيرانهم وحملوا معهم غنائم من الذهب المسروق.

وكذلك فعل ملوك الإغريق والرومان عندما نهبوا الذهب من البلاد التي فتحوها كما سخروا أهلها كعبيد لاستخراج هذا المعدن النفيس.

في العصور الوسطى كانت هناك محاولات فاشلة ويائسة للحصول على الذهب من خلال صهر خليط من المعادن.

ما هو أكبر الحيتان?

هو الحوت الأزرق الذي يعتبر أكبر حيوان في العالم والذي يصل طوله إلى أكثر من 33 مترًا ووزنه أكثر من 125 طنًا.

ويوجد في المحيطات ويشيع وجوده في المحيط الهادي. تتغذى الحيتان الزرقاء - أثناء سباحتها السريعة من خلال قطعان - على الرخويات والقشريات والأسماك. تلتهمها في الفم الذي يشبه الجيب الضخم حيث أن رأس الحوت يشكل حوالي ثلث طول الجسم.

ولأن الحيتان تعيش في المياه وتأخذ شكل السمك فنحن نميل إلى مقارنتها بالسمك لكن هيكلها العظمى ونظام دورتها الدموية ودماغها وباقي الأعضاء لا تشبه أعضاء السمك, فالحوت الأزرق من الثدييات التي تلد وترضع صغارها وتتنفس الهواء الجوي بالرئتين, ويوجد بالمتحف العلمي التربوي بالكويت عدة هياكل للحيتان الزرقاء يبدأ طولها من 6 أمتار حتى 24 مترًا.

متى استخدمت أول الإعلانات الملصقات?

الملصقات هي وسائل للإعلان للفت انتباه الناس ومعظمها يدعو إلى منتج معين أو مناسبة أو خدمة. وتوضع في مكان يمر عليه الناس, وهي أول أمثلة (للدعاية).

اكتشفت الإعلانات في بعض آثار مصر القديمة, وكانت بالطبع على شكل لوحات حائطية وكانت لها الأغراض نفسها تقريبًا, وفي روما القديمة عند الإعلان عن مناسبة معينة تقام في (الكوليزيوم) (بناء أثري ضخم للمناسبات المختلفة) كانت الإعلانات تعرض في كل أنحاء روما لبيان هذه المناسبة.

وعندما تطورت الكتابة في القرن الخامس عشر أصبح من السهل عمل نسخ عديدة من البيانات أو الإعلانات وأصبحت تسلم باليد أو يتم إلقاؤها عبر أسوار المنازل.

أما الملصقات الحديثة التي نعرفها اليوم فقد وضعت لها قواعد مختلفة تتيح أن تقدم ويراها الجمهور ويقرأها في وقت قصير, ولذلك يراعى فيها أن تكون الرسالة قصيرة والألوان محددة والكلمات محدودة والتصميم بسيطًا, حتى يصل مفهومها إلى كل من يراها.

 


 

أحمد عبد العزيز