أبطال وملاعب

أبطال وملاعب

سباق الفورمولا واحد

يعرف هواة سباق السيارات كلمة الفورمولا واحد كثيرًا, فماذا تعني? والفورمولا تعني التركيبة, أو الفئة, باللغة العربية, وهذا يعني أنها مخصصة للسيارات من الفئة الأولى.

يقوم الاتحاد العالمي للسيارات بتنظيم سباق الفورمولا واحد مثلما ينظم كلّ الرياضات المتعلقة بالسيارات في كل أنحاء العالم مثل بطولة العالم للراليات, بالإضافة إلى أحداث رياضية أخرى ُمتعلقة بالسيارات.

بدأت بطولة العالم في الفورمولا واحد سنة 1950 وهي أقدم البطولات في الاتحاد العالمي للسيارات (FIA ) ويقدر عدد المشاهدين الذين يتتبعون هذه البطولة على شاشة التلفزيون بالملايين, كما أن الصحف المكتوبة ُترسل مراسلين من كلّ أنحاء العالم لتغطية هذه الأحداث و يبلغ معدل هؤلاء 650 صحفيًا ومصوّرا من أكثر 63 بلدًا.

أول سباق في التاريخ

وقد جرى أول سباق في التاريخ سنة 1894 وكان بين (باريس) و(روان), وحتى سنة 1900 كانت السيارات تتسابق وكان يتم تمييزها على أساس طريقة دفعها ( وقود أو بخار), وعدد مقاعدها. في تلك الفترة كان للسيارات مقعدان على الأقل, وفي بداية 1920 بدأ استعمال السيارات ذات المقعد الواحد. وكان اكتشاف المرايا الخلفية أهم مساهمة لأنه أعطى السائق فرصة اكتشاف أن أحدًا يحاول تجاوزه من الخلف.

وبالإضافة إلى العديد من المواصفات المتعلقة بالأمان وبالشكل الانسيابي للسيارات المشتركة في السباق, فإن القانون الحالي يمنع أن تتعدى قدرة الأسطوانات في المحرك ثلاثة لترات, فيُمنع الحمل الزائد ويشترط أن يكون الوزن الأدنى 600 كيلوجرام بما فيه وزن السائق ومعدّات السباق.

(سباق الجائزة الكبرى) أو (Grand Prix)

أول السباقات التي أُطلق عليها اسم (Grand Prix) كان السباق الذي أقامه نادي السيارات الفرنسي في (لومان) سنة 1906. وكان السباق مقصورًا على السيارات الكبيرة, أو تلك التي تؤلف اليوم سيارات الفورمولا واحد. وبعد ذلك تمّ استعمال الاسم في كلّ السباقات على الحلبات. والأحداث الكبرى التي تؤلف اليوم الـ(Grand Prix) كانت ُتسمى بالـ(Grandes Epreuves) أو الاختبارات الكبرى.

بطل العالم مايكل شوماخر

ولد بطل العالم في سباق الفورمولا واحد مايكل شوماخر يوم 3 يناير 1969 في هويرت - هرمويلهايم, بألمانيا, وهو يقيم حاليا في سويسرا, ويتبع حاليا فريق فيراري, ويبغ طوله 1.74م, ووزنه 68 كيلوجراما. والمهنة المسجلة لديه أنه ميكانيكي, أما الرياضات التي يمارسها فهي كرة القدم, التزلج على الثلج, الرياضة البدنية, الركض, ركوب الدراجات, وقد بدأ ممارسة السباق سنة 1983, وأول فوز: البطولة الألمانية للكارت لفئة الصغار, 1984, وأهم تجربة: الفوز ببطولة العالم للفورمولا واحد سنة 1994 ومنذ ذلك الحين وهو بطل العالم.

 


 

عمرو خيري