موسوعة العربي الصغير

موسوعة العربي الصغير

الذرّة ... أصل المادة

الأخشاب والصخور والماء والهواء أشياء لا غنى لنا عنها, وكلها تتكون من العديد من الذرات, والذرة هي أصغر جزء في تركيب أي مادة, وهي عبارة عن فراغ في وسطه نواة تتحرك حولها إلكترونات بسرعة كبيرة ولا يمكن رؤية الذرة بالعين المجردة.

تركيب الذرة:

تتركب الذرة من نواة وإلكترونات تدور حولها دائما بسرعة, وتتكون النواة من بروتونات ونيترونات وهي أكبر من الإلكترونات وأثقل منها 1800 مرة, وتحمل البروتونات شحنة كهربائية موجبة, والنيترونات لا تحمل أي شحنات, أما الإلكترونات فتحمل شحنات كهربائية سالبة فتنجذب البروتونات والإلكترونات بعضها بعضاً وبالتالي تحفظ للذرة تماسكها.

الذرات والجزيئات:

لا توجد الذرات في أي مادة بصورة منفردة ولكنها ترتبط, بعضها مع البعض الآخر, وتكون جزيئات المادة التي قد تكون متشابهة أو غير متشابهة, فمثلاً جزيء الأوزون يتكون من ثلاث ذرات أكسجين أما جزيء الماء فيتكون من ذرة من الأكسجين وذرتين من الهيدروجين.

النظائر:

عندما لا تتساوى أعداد النيترونات مع البروتونات في ذرات مادة ما تسمى تلك المواد بالنظائر, وفي الطبيعة 320 من النظائر المختلفة القليل منها له نشاط إشعاعي مثل الكربون, الذي يوجد منه نوعان, نوع غير مشع وهو الذي يدخل في تركيب خلايا كل الكائنات الحية ويسمى الكربون 12 ونوع مشع يسمى الكربون 14 وهو المستخدم في تحديد عمر الأشياء القديمة بدقة ولكل منهما الخصائص الكيماوية نفسها.

بقايا خطرة:

تنتج النظائر المشعة ثلاثة أنواع من الأشعة الخطيرة هي أشعة ألفا وبيتا وجاما, وبقايا الوقود النووي الخاص بالمفاعلات الذرية يشع تلك الأنواع من الأشعة والتي تسبب الوفاة وإذا تسربت هذه الأشعة إلى التربة فإنها تصبح خطرة لآلاف السنين على الكائنات الحية ولهذا تحفظ هذه البقايا في أوعية كبيرة خاصة مغلفة بالرصاص في حفر عميقة في الأرض أو تحت الماء.

 


 

محسن حافظ