طيور بلاد العرب (ملك العقبان)

طيور بلاد العرب (ملك العقبان)

رسوم: هبة عنايت

الاسم العلمي : Aquila heliaca
طول الطائر : 78 - 83 سم

يستوطن هذا النوع من العقبان جنوب شرق أوربا وينتشر حتى أواسط آسيا, ويهاجر في فصل الشتاء الى سيناء بمصر ويصل حتى السودان جنوبًا, كما يهاجر شرقاً الى دول الخليج العربي ماراً بالعراق.أي أنه يعتبر من الطيور المهاجرة الى بلاد العرب.

وهذا الطائر من أكثر الطيور قوة وبأساً, لذلك تستخدمه بعض الدول كشعار للقوة والقدرة على المواجهة, وترسمه على أعلامها. ويتميز ملك العقبان بأنه ملك حقيقي في مظهره وعظمته, وفي حركته المتأنية الوقور الفخمة, لكن الطريف أن هذه الطيور في الحقيقة ليست شجاعة كما تبدو, بل هي تتجنب الدخول في صراعات مع طيور جارحة أخرى.

ويعيش ملك العقبان وسط الجبال العالية وفي البراري والغابات, ويفضل الإقامة فترة طويلة في نفس المكان, ولا يغيره إلا إذا هدده خطر خارجي. وهو قادر بجناحيه القويين على أن يطير لمسافات شاسعة.

ويتغذى العقاب على الطيور والحيوانات الصغيرة التي يصطادها بنفسه, ويختفي بها في مكان أمين ليفترسها. فملك العقبان يعتبر من الطيور الجوارح التي تفضل أكل اللحوم, لذلك يمتلك منقارًا مقوسًا حادًا وقويًا.

وهو يبني عشوشا كبيرة الحجم تتناسب مع حجمه, تصل في طولها أحيانًا الى أكثر من مترين, يبنيها فوق الصخور أو في فجوات الجبال, أو فوق أغصان أشجار الغابات الضخمة العالية, حيث تضع فيه الأنثى بيضة واحدة في العادة, وأحيانا بيضتين, والبيض صغير نسبيًا في حجمه, مستدير خشن القشرة, أبيض اللون تشوبه خضرة, وعليه بقع بنية.

 


 

يسري خميس

 




ملك العقبان