أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب

رسوم: مصطفى بركات

كم يبلغ ارتفاع الزرافة?

الزرافة هي واحدة من أطول الحيوانات في العالم, وكثيرًا ما يصل ارتفاعها إلى 5.5 متر. كما أن للزرافة سيقانا طويلة وعضلاتها قوية, خصوصًا عند قاعدة العنق, ورأسها صغير, وأذناها كبيرتان وحساستان لأقل صوت وكذلك تتمتع الزرافة بحاسة شم تمكنها من استشعار الخطر.

والعجيب هو لسان الزرافة الذي يبلغ طوله 46 سنتيمترًا, ويمكنها من التقاط أصغر الأوراق من النباتات ذات الأشواك بمهارة دون أن تتأذى.

وعندما ترى الزرافة تتحرك تلاحظ أن حركتها مختلفة عن المشي العادي وبالرغم من ذلك فيمكنها أن تعدو بسرعة 30 ميلاً في الساعة عندما يطاردها أحد الحيوانات المفترسة.

يتخذ الأسد كل الاحتياطات عندما يهاجم الزرافة التي تستخدم ساقيها الخلفيتين للدفاع عن نفسها, وكذلك تستخدم رأسها كمطرقة تدافع بها ضد مهاجميها.

أكثر الأشياء العجيبة عن الزرافة أنها عمليًا لا يصدر عنها أي صوت.

من أول من اكتشف اختلاف بصمات الأصابع?

كل واحد من أصابع اليدين العشرة له بصمة مختلفة, ويظل كذلك بلا تغيير بشكل عملي من المهد إلى اللحد. وهذه الخطوط العجيبة على الجلد موجودة لدى كل واحد من البشر.

لكن أول من اكتشف هذه الظاهرة هم الصينيون منذ 2000 سنة حيث كان الأباطرة يوقعون على الوثائق المهمة ببصمات إبهامهم.

لكن العالم الإنجليزي السير فرانسيس جالتون عام 1892 هو أول من أثبت أنه لا توجد بصمتا اصبعين متطابقتان.. وفي عام 1901 طبقت سكوتلانديارد (شرطة التحقيقات الشهيرة في لندن) نظام التعرف على المجرمين من خلال بصمات أصابعهم, وهذا النظام قام بتطويره السير إدوارد هنري, مع بعض التعديلات وهو النظام الذي تطبقه دوائر الشرطة في العالم حتى الآن.

هل هناك فيل أبيض اللون?

نسمع أحيانًا أن هناك فيلاً أبيض أو أن بعض الصيادين يسعون وراء الفيل الأبيض وأن هذا الفيل الأبيض نادر ولذلك سيباع بثمن عال جدًا.

والحقيقة العجيبة أنه لم ير أحد فيلاً أبيض على الإطلاق! وأن هذه التسمية تطلق أحيانًا على الفيلة ذات اللون الفاتح الخفيف... وهذه الفيلة لها صفة خاصة في بعض الأماكن في العالم... ولها قيمتها لدى ملوك العالم القديم, حيث كان اقتناؤها والاهتمام بها هو شاغل هؤلاء الملوك. ويدللون هذه الحيوانات بثياب خاصة وحلي مزخرفة.

  • نرحب بأسئلتكم, وشكرًا على أسئلة الأصدقاء:

محمد علي الشرع-اليمن,
محمد الحجري-تونس,
حمزة بالنور-الجزائر,
لؤي عبدالله العجمي-عمان

 


 

أحمد عبد العزيز