لغة العصر

لغة العصر

المتجر الإلكتروني

تدخل إلى حياتنا كلمات جديدة ومنها كلمة متجر إلكتروني, فما معنى هذا الاصطلاح الجديد وهل يوجد في عالمنا العربي متاجر الكترونية? وكيف نبحث عنها? ونعرف بضاعتها التي تبيعها? وكيف نشتري منها?

المتجر الإلكتروني

هو متجر مثل كل المتاجر, ولكنه متجر يوجد على شبكة الانترنت على موقع إلكتروني خاص به, بضاعته متنوعة فهي تشمل كل شيء تقريبا, فهناك متاجر للملابس, وأخرى للكتب والموسيقى, وثالثة للسيارات, وأخرى للأجهزة الكهربائية, حتى الطعام, كل شيء أصبح يباع ويشترى من متاجر إلكترونية على شبكة الإنترنت.

كيف تتم عملية الشراء والبيع?

يقدم لك المتجر الإلكتروني بضاعته ويعرض لك كافة المعلومات عنها, فإذا كانت ملابس مثلا فهو يعرض لك صورتها بوضوح ويحدد لك كيف تختار القياس المناسب لك, وسعرها, وعند رغبتك في شرائها فستجد غالبا رسما لعربة تسوق تشبه عربة التسوق الحقيقية لتضع فيها كل ما ترغب في شرائه, وبعد ذلك تعرب عن رغبتك في دفع ثمنها, الذي يتم أيضا بنقود الكترونية, ويقصد بها رقم حساب بطاقة الائتمان التي يكون قد أصدرها لك بنك تتعامل معه, ولديك حساب بنقودك لديه وذلك وفقا للشروط التي يحددها كل بنك, فيطلب منك الموقع تسجيل رقم بطاقتك الائتمانية واسمك وعنوانك وموافقتك على خصم قيمة مشترياتك من هذا الحساب, وبعد إتمام تسجيل عملية الشراء والدفع, يقوم المتجر الالكتروني بإرسال مشترياتك إلى عنوانك.

هل توجد متاجر إلكترونية في العالم العربي?

نعم يوجد الآن مئات المتاجر الالكترونية العربية, وتتنوع بضاعتها أيضا, حتى أن بعضها لا يشترط دفع قيمة المشتريات بواسطة بطاقة الائتمان التي قد لا تتوافر لكثير من الناس, حيث يتم دفع القيمة عند التسليم للمشتري, ولقد اخترنا لك أحد هذه المتاجر المتخصصة في بيع الكتب والموسيقى والأفلام وبرمجيات الكمبيوتر والأعمال اليدوية الحرفية وهو موقع.

www.adabwafan.com

صوِّر وخزِّن على قرص ليزر صغير

كاميرا فيديو رقمية (DVD Camcorder), حيث يمكنك أن تقوم بتصوير لقطات الفيديو وتخزينها مباشرة على قرص ليزري صغير الحجم من دون استخدام أي نوع من أشرطة التسجيل, ولهذا السبب لا بد أنك لاحظت شكلها المستدير والمدمج في نفس الوقت ولا تنس أنها مزودة بعدسة من أرقى أنواع العدسات في العالم, كما أن شاشة المستخدم بمساحة 2.5 بوصة, وإمكانية تقريب الصورة رقميا بدرجة 10X.

لمزيد من المعلومات على شبكة الإنترنت www.sony.com

نظام تحديد الأماكن عربيًا

تتمتع بعض الدول العربية بتوفير نظام تحديد الأماكن, سواء كان النظام يعمل من خلال أجهزة يدوية خاصة به, أو حتى من خلال المساعد الرقمي الشخصي العادي (مزود بجهاز خاص بالنظام + برنامج), وكذلك بالأجهزة المثبتة بالسيارات الحديثة, والجهاز المعروض هو مساعد رقمي يعرض جزءا من الخريطة الرقمية لمدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

 


 

أحمد عبد العال