موسوعة العربي الصغير

موسوعة العربي الصغير

الخلية الأحادية أقدم أشكال الحياة

يقول العلماء يا أصدقائي إن جسم الإنسان يحتوي على أكثر من 50 بليون خلية تعمل مع بعضها كمنظومة واحدة تؤدي الكثير من الوظائف الحيوية المعقدة وأن أغلب الكائنات حتى الأحادية الخلية تقوم بالعديد من الوظائف المعقدة حتى تستطيع البقاء على قيد الحياة, ولأنه لا يمكن رؤية الكائنات الأحادية الخلية بالعين المجردة فقد ظلت مجهولة حتى القرن السابع عشر عندما عرف المجهر (الميكروسكوب) للمرة الأولى وأكد العلماء أن هذه الكائنات تعيش في كل مكان على الأرض في قطرة ماء وفي حفنة رمل وحتى في أجسادنا.

الخلايا اللامعة:

الدياتومات خلايا أحادية نباتية توجد في البحار والمحيطات وهي تعتبر الغذاء الرئيسي لكثير من الكائنات البحرية, وتتميز الدياتومات بأشكالها وألوانها الجميلة, وهي تبدو تحت المجهر لامعة لأن الخلية محاطة بطبقة من السيليكا. ولقد اكتشف العلماء حتى الآن حوالي 4000 نوع من الدياتومات, ولا تتعجب يا صديقي عندما يقول العلماء إنه يمكن مشاهدة الأربعة آلاف نوع من الدياتومات تحت المجهر الالكتروني في سنتيمتر واحد فقط من مياه المحيط.

أقصى سرعة:

الباراميسيوم كائن شكله يشبه الحذاء وهو أسرع كائن أحادي الخلية في العالم, فهو مغطى بآلاف الأهداب والشعيرات الصغيرة التي تساعده على الحركة بسرعة جدا في الماء مما أوجد صعوبة في فحصه تحت المجهر ولذلك اضطر العلماء إلى اضافة مواد خاصة للماء لتزيد من لزوجته فقلت سرعة الباراميسيوم وبذلك تمكنوا من دراسته.

أقدم أشكال الحياة:

تعتبر البكتيريا المسماة (سيانو) من أقدم الكائنات الحية على وجه الأرض, وهي مثل النباتات تستعين بضوء الشمس للحصول على غذائها ولقد اكتشف الجيولوجيون حفرية لهذا النوع من البكتيريا يقدر عمرها بأكثر من 3 مليارات سنة أي ما يعادل ثلاثة أرباع عمر الأرض.

سباق التكاثر:

تتكاثر الخلايا الأحادية بالانقسام فتنقسم الخلية وتصبح اثنتين متطابقتين ثم تنقسم الاثنتان وتصبحان أربعًا, وهكذا وتحت الظروف المثالية تنقسم الخلية إلى اثنتين في دقائق وبذلك تصبح الخلية الواحدة مستعمرة من ملايين الخلايا خلال ساعات قليلة.

نبات مائي:

الدسميد نبات مائي أحادي الخلية من الطحالب يعيش في الأنهار والمستنقعات ولونه أخضر لاحتوائه على مادة الكلوروفيل.

 


 

محسن حافظ