أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب

رسوم: مصطفى بركات

متى افتتح أول سوق تجاري دولي?

السوق التجاري هو مكان يجتمع فيه البشر لعرض السلع والبضائع وهذه المعارض لها أغراض مختلفة إما لإظهار التطور الصناعي والفني لبلد ما, أو لفترة زمنية معينة.

أول معرض وسوق عالمي كان (المعرض العظيم للأعمال الصناعية للأمم), الذي أقيم في هايدبارك بلندن عام 1851 وأقيم هذا المعرض في كريستال بالاس وهو مبنى دائم تم صنعه بالكامل من الحديد والزجاج مثل دفيئة النباتات الزجاجية. وظل هذا المبنى قائما حتى دمر في حريق العام 1936.

وحاليا تقام المعارض بشكل دوري في كل دولة من الدول لأغراض خاصة ولصناعات ومنتجات معينة.

وفي الكويت يقام سنويا في أرض المعارض بمشرف عدد كبير من المعارض والأسواق التي تعرض منتجات وسلعًا أو خدمات من مختلف الأنواع.

متى صنعت الإبرة?

الإبرة هي هذه الأداة الحادة من جهة ومن الجهة الأخرى يوجد بها ثقب يمرر فيه الخيط.

عرف الإنسان الإبرة منذ قرون بعيدة, ولا أحد يعرف متى تم اختراع الإبرة... وكانت أولى الإبر المعروفة قد صنعت من العظم أو العاج أو الخشب أو البرونز أو الأشواك. واستخدمت هذه الإبر ووجدت في العصور التاريخية المختلفة وقد وجدت الإبر الحجرية في آثار مصر القديمة وعرف الرومان الإبر المصنوعة من البرونز.

ويعتقد أن الصينيين هم أول من صنع الإبر من الصلب, وقد نقلها التجار إلى أوربا في العصور الوسطى... وأولى الإبر التي صنعتها أوربا من الصلب صُنعت في نورمبرج بألمانيا في القرن الرابع عشر.

رغم أن الماكينات أصبحت الآن تصنع الإبر لكنها تمر عبر أيدي أكثر من 30 شخصا قبل أن يتم استكمال صنعها.

ماذا تعرف عن شجرة (التين البنغالي)?

شجرة (التين البنغالي) هي واحدة من الأشجار العملاقة وكل ما هو (عملاق) في الطبيعة يمثل كل أنواع المشاكل, والشجر ليس استثناء من هذه القاعدة. فهذه الشجرة تبدأ مشكلتها في سحب الرطوبة من الجذور إلى قمة الشجرة.

فيجب أن يكون جذع الشجرة قويًا حيث لا يمكن للشجرة أن تنمو طولاً وتظل نحيلة وإلا ستنكسر ولذلك فإن الشجرة العملاقة يجب أن تكون واسعة عند القاعدة حتى تتحمل الأحمال من فوقها. وإذا كانت الأغصان كبيرة وثقيلة لاستطاعت أن تشد الجذع إلى جانب من الجوانب.

شجرة (التين البنغالي) شجرة عملاقة ولكنها تحل هذه المشكلات بطريقة مدهشة وهذه الأشجار التي تنتشر في شرق الهند وماليزيا تنمو أغصانها منتشرة في كل الاتجاهات حول الجذع ورغم أن الجذع قوي فلا يستطيع تحمل هذه الأغصان ولذلك تنمو الجذور السميكة من تحت الأغصان مباشرة إلى الأرض.

وعندما تستقر هذه الجذور فإنها تقدم الدعم والتغذية إلى الشجرة ثم تتطور إلى جذوع جديدة. والنتيجة هي أن شجرة التين البنغالي قد يصل محيطها إلى 450 مترًا حيث يجلس الناس في ظل هذه الشجرة معتبرين إياها مكانا مثاليا للأسواق.

وتستخدم جذور هذه الشجرة حين قطعها صواري للخيام ومن أليافها تصنع الحبال. وثمار هذه الشجرة تتغذى عليها الطيور.

 


 

أحمد عبد العزيز