أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب

رسوم : مصطفى بركات

من أول من اخترع إشارة المرور?

قبل ابتكار السيارات قد يكون من الصعب علينا أن نصدق أنه كانت توجد مشكلات مرورية, لكن يوليوس قيصر, ربما كان أول حاكم رسمي يصدر تعليمات بألا تقود النساء عربات الخيول في شوارع روما.

ولكن مع أول ظهور للسيارات كان تنظيم المرور, يتم من خلال منظمين يشيرون بأيديهم للسيارات, ثم بدأوا يستخدمون الإضاءات المرورية التي تعمل باليد.

وفي عام 1927, قام رجل اسمه هاري هاف من جامعة بل باختراع ضوابط المرور الكهربائية, وكانت هذه الضوابط تعمل بطريقة إذا كانت كمية المرور عند أحد التقاطعات في وقت معين زائدة, فكانت الآلة عبارة عن صندوق يسمى (صندوق الاستدعاء) على عمود الإشارة مما يضيء معه اللون الأخضر لتمر السيارة.

لماذا يؤدي العسكريون التحية العسكرية?

التحية هي - بالطبع - إشارة على احترام الرتبة الأعلى, وتؤدى بطريقة معينة في كل مرة, وقد عرفت على مدار التاريخ أنواع مختلفة من التحية العسكرية بأشكال مختلفة, فأحيانًا تكون الانحناء, أو الركوع, أو السجود على الأرض, أو إشارات تؤدى باليد أو بالذراع, أما التحية العسكرية التي نعرفها الآن, وهي رفع اليد اليمنى حتى الجبهة, فقد تطورت في التاريخ الحديث, ولم تعرف إلا في القرن الثامن عشر.

وتكون تحية الجندي أو الضابط الذي يحمل سيفًامن خلال وضع مقبض السيف عند فمه, ثم يمد طرف السيف للأسفل ناحية اليمين, ويعود هذا الشكل من التحية العسكرية بالسيف إلى القرون الوسطى, حيث كان الفرسان يقبلون مقابض سيوفهم ويقسمون عليها تعبيرًا عن الولاء للملوك.

لماذا توجد الأشواك على نبات الصبار?

لعل نبات الصبار هو خير مثال على كيفية تلاؤم النبات والحيوان مع البيئة, التي يعيش فيها من مكان ومناخ وقدرة على البقاء.

فالصبار من النباتات التي تعيش في المناطق الحارة والجافة, ولذلك فالبقاء دون ماء لمدة طويلة, يعتبر تحديًا كبيرًا بالنسبة لها, وكلما أصبح الطقس أكثر جفافًا, قام الصبار بمد جذوره قريبًا من سطح الأرض حتى يستطيع استيعاب الماء بسرعة من على الأرض أثناء المطر, وهذا الماء لابد أن يختزن من خلال الساق المجوف الإسفنجي, ولحماية هذه الثروة المائية النادرة, تكون طبقة النبات الخارجية سميكة وشمعية حتى تمنع تسرّب المياه, وتعمل الأشواك على توفير وضمان الحياة لنبات الصبار, فتمنع - مثلا - الحيوانات العطشى من الاقتراب من الصبار بحثًا عن الماء, خوفًا من لدغ الأشواك المشرعة.

 


 

أحمد عبد العزيز