أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب

رسوم : مصطفى بركات

مَن الذي ابتكر آلة الكمان???

تعتبر آلة الكمان ملكة الآلات الموسيقية, ففي الأوركسترا الذي يزيد عدده عن المائة عازف, يكون فيه أكثر من ثلاثين عازفا للكمان, ويعود ذلك إلى جمال صوت هذه الآلة, ومدى التعبير الواسع لها. وقد تطورت هذه الآلة على مدى القرون, ويعود تاريخها إلى الهند, حيث تم ابتكار القوس الذي يعزف على الآلات الوترية, وظلت أوربا في العصور الوسطى تستخدم القوس في العزف على الآلات الوترية, وتطورت آلة (الفييلا) من منطقة البلقان في القرن العاشر الميلادي, وكانت هذه الآلة مثل الكمان تحمل على كتف العازف, ثم تطورت مع آلات العزف العربية التي امتدت من إسبانيا إلى أوربا, وظل التطوير في هذه المجموعة من الآلات, وابتكرت أنجح آلات الكمان فيما بين القرنين السابع عشر والثامن عشر, ويعتبر الإيطالي ستراتيفاري (1644-1737) هو أستاذ صناعة الشكل المسطح للكمان, ويقال إنه صنع 1116 آلة من آلات الكمان, منها 540 معروفة حتى الآن بأسماء أشهر مَن قاموا بالعزف عليها.

متى تم استخدام الحلي???

تصنع الحلي من أنواع مختلفة من المواد, لكن أثمن هذه الحلي هو الذي يصنع من أندر المواد ومن أجمل المعادن والأحجار الكريمة.

وباعتبار الذهب أقدم المعادن التي صنعت منها الحلي, فقد كان أول استخدامه عند قدماء المصريين منذ أكثر من 4000 سنة, وقد صنع المصريون أجمل أنواع الحلي من الذهب أو الفضة والميناء والفيروز وغيرها من الأحجار الكريمة, وعرفت النساء ارتداء الخواتم والأقراط والبروش والقلائد وزينة الرأس.

وكان الإغريق يصنعون الحلي من اليشب والعنبر والمرجان, أما الرومان فقد أحبّوا اللؤلؤ والزمرد, واشتهر عنهم رجالاً ونساء حب الخواتم, التي كانت ترصع أيديهم بأعداد كبيرة منها.

أما أول رابطة لصنّاع الحلي, فقد تشكّلت عام 327 في لندن.

مَن هو أول طبيب???

عرفت البشرية حتى قبل الحضارات المختلفة الممارسة العلاجية بشكل ما من خلال عمل أشياء تخفف الألم, لقد ترك لنا البابليون القدماء نصوصًا تصف الأمراض المختلفة, والتي يستطيع أطباء اليوم التعرّف عليها, وبالرغم من أن قدماء المصريين اعتقدوا أن الأمراض هي نتيجة لعبث الأرواح الشريرة, إلا أنهم قدموا لنا أدوية على شكل حبوب أو مراهم, التي تحتوي على مواد علاجية كزيت الخروع, كما أجريت عمليات جراحية على السطح الخارجي من الجسم.

لكن أبو الطب هو هيبوقراط, ففي حوالي عام 400 قبل الميلاد, أجرى تغييرًا كبيرًا في الطب, فقد خلص هيبوقراط الطب من السحر والخرافة, صحيح لم يمتلك المعرفة الطبية, التي نعرفها اليوم, لكن اتجاهه وطريقته يمكن اعتبارها علمية. فقد شجع على معاملة المرضى المعاملة السليمة, وتشجيع قوى الشفاء الطبيعية لديهم كما حدد كثيرًا من الأمراض.

 


 

أحمد عبد العزيز