رياضة وأبطال

رياضة وأبطال

بطل العالم في الـ 3 آلاف متر عدواً المغربي هشام القروج يحلم بميدالية ذهبية أولمبية

لقد بلغ العرب الشهرة الفائقة في ألعاب القوى (أم الألعاب) فنجد منهم من تربع على عرش سباق الجري لسنوات كالبطل المغربي سعيد عويطه ومرسلي والجزائرية حسيبة بولمرقه والسورية غاده شعاع في السباعي وغيرهم من الأبطال.

واليوم نتحدث عن البطل العداء المغربي هشام القروج الذي بزغ نوره خلال السنوات القليلة الماضية حيث تربع خلال السنوات الأربع الماضية على عرش سباق الـ 1500 متر.

وأخيرا حاز على المركز الأول في بطولة العالم التي أقيمت في مدينة لشبونة مارس 2001.

وكانت عودته بعد اخفاقه في أولمبياد سيدني 2000 وفقده المركز الأول في سباق الـ 1500 وطالما كان يحلم أن يحصل على أول ميدالية ذهبية أولمبية, وخاب أمله في سيدني 2000 لأنه كان قد سيطر على سباق الـ 1500 متر في السنوات الأربع الأخيرة حيث كان امله كبيرا بتحقيق ما يتمناه.

وكان القروج كلل عودته باحراز ميدالية 3 آلاف متر عدوا في بطولة العالم الثامنة لألعاب القوى داخل القاعة.

واحرز القروج (26 عاما) المركز الأول بفارق مريح أمام البلجيكي من أصل مغربي محمد غيث حيث سجل القروج (7.37.74 دقائق) مقابل (7.38.94 دقائق) للبلجيكي, والقروج الآن يصب تركيزه في تحقيق حلمه الذي يراوده وهو احراز ميدالية ذهبية أولمبية.

وقال القروج عقب فوزه (إنني سعيد جداً ولاسيما بعد احباطي الكبير في الاولمبياد (الهزيمة تُؤلم ولكنك تتعلم منها), وسأعد نفسي من جديد للأولمبياد المقبلة لأحقق حلمي).

بوبكا (ملك الزانة) ختم مسيرته الرياضية.. (الرجل الطائر) بطل العالم 6 مرات متتالية

الرجل الطائر لقب الأوكراني سيرغي بوبكا أفضل لاعبي قفز الزانة في كل الأوقات, حيث مازال رقمه صامدا من خلال قفزته الرائعة في مدينة دونيتسك عام 1993 محققا رقما لم يحطمه أحد إلى الآن (6,15م).

وقرر ملك الزانة ابن 37 عاما الاعتزال بعد مسيرة طويلة مع الزانة التي طالما كانت صديقه المخلص.

وكان قد بزغ نجمه عام 1983 عندما احرز الميدالية الذهبية وتوج بطلا للعالم في هلسنكي وهو في التاسعة عشرة من عمره.

وقال بوبكا في يوم اعتزاله 3 فبراير 2001 (إني سعيد جدا لانهاء مسيرتي امام جمهوري وفي مدينتي دونيتسك, التي فيها تحديدا بدأت المشوار).

ويملك بوبكا بطل العالم 6 مرات متتالية (من 83 إلى 97) بنية جسدية قوية (1.84م و80 كلغ) أتاحت له التدرج في تسجيل الارقام تباعا (35 رقما قياسيا) فحقق 5.85 امتار في براتيسلافا (سلوفاكيا) عام 1984 وحقق 6.00 امتار في باريس في 13 يوليو 1985 حتى استقر على 6.14 في الهواء الطلق (في سيستريير الايطالية), و6.15م داخل قاعة (في دونيتسك) ولم يكن محظوظا في الدورات الأولمبية حيث لم يحصل إلا على ذهبية سيئول عام 1988 أما في باقي الدورات فقد انسحب بسبب الاصابة في اتلانتا 1996 ولم يجتز التصفيات في سيدني 2000.

وبوبكا لديه نشاطات رياضية حيث يملك في بلاده ناديا رياضيا (سيرغي بوبكا)لألعاب القوى الذي يضم 10 مدربين و300 شاب متمرن, ولديه ولدان يمارسان لعبة التنس على مستوى عال فيتالي (15 عاما) وسيرغي (13 عاما) ولديهما مشاركات في بعض دورات الشباب. وانتخب بوبكاعضوا في اللجنة التنفيذية الاولمبية الدولية في ختام دورة الألعاب الاولمبية سيدني 2000 وهو عضو في لجنة التقويم الاولمبية لدورة 2008.

متفرّقــــات

  • أصبحت لاعبة القوى الروسية سفيتلانا فيوفانوفا صاحبة الرقم الأوربي للسيدات في القفز بالزانة في الصالات المغطاة بتسجيلها ارتفاعاً قدره 4,85 أمتار.

  • محطمة بذلك الرقم السابق المسجل باسم الألمانية نيكول هومبرت في فبراير عام 1999.

  • بعد أن جرّد البطل الألماني ألكسندر ليبولد بطل المصارعة من ميداليته الذهبية في سيدني العام 2000 بتهمة تعاطي المنشطات وإيقافه من قبل بلده والاتحاد الدولي للمصارعة الحرة, عاد وتمت تبرئته من قبل الاتحاد الألماني في يناير 2001 بعـــد أن تبــين أنه بريء, جدير بالذكرأنه كـان قـــد أحرز بطولة كأس العالم أربع مرات في مسابقة المصارعة الحرة.

  • تم إيقاف لاعب فريق كومو الكابتن ماسيموفرينيو عامين لسلوكه غير الرياضي, حيث قام بتوجيه لكمة للاعب الفريق المنافس أدت إلى سقوطه وأصبح في غيبوبة ما دعاه إلى الاعتزال

 


 

حسين عزيز

 




ذهب الـ 3 الآف متر





القروج على منصة التتويج صاحب المركز الأول يتوسط البلجيكي الثاني (يسار) والاسباني الثالث (يمين)





أسطورة الزانة خلال حفل اعتزاله