لغة العصر

لغة العصر
        

كاميرتي الرقمية
Digital Camera

          التصوير بالكاميرا الرقمية يختلف في نواحٍ كثيرة عن التصوير بكاميرا الأفلام، إلا أن البعض قد لا يفهم كلمات كثيرة تتعلق به، ونحن نرغب في مساعدتك لفهم أفضل لها.

  • ما هو الميجابيكسل؟

          هو مقياس درجة وضوح الصورة، أي عدد النقاط التي تتشكل منها كل صورة تلتقطها الكاميرا، وكلما ارتفعت درجة الوضوح، فإننا نستطيع أن نطبع الصورة بحجم أكبر.

  • إلى كم ميجابيكسل نحتاج فعلاً؟

          معظم الناس لا يطبعون صورهم إلا بقياس البطاقات البريدية، وفي هذه الحالة ستكفيك 3 ميجابيكسل وهي تتوافر حاليًا في بعض الهواتف النقالة، أما إذا كنت ترغب في طباعة صورة على ورقة بحجم (A4) فابحث عن كاميرا بدرجة وضوح 5 ميجابيكسل، ولذلك فإن بعض الكاميرات المرتفعة السعر والتي تعمل بدرجة وضوح 8 أو 10 ميجابيكسل، فإنها تفوق المطلوب لأنها تعطيك إمكانية طباعة صورة كبيرة بحجم (A2) وهو قياس كبير لا يحتاج إليه المصور المحترف فقط.

  • هل ينبغي أن نختار دائمًا أكبر عدسة تقريب؟

          عدسات التقريب (Zoom) ممتازة، وكلما ازدادت قدرة التقريب استطعنا تقريب الصورة إلى الأشخاص البعيدين، ولكن تركيب عدسة تقريب ضخمة (8x أو10x) على كاميرات صغيرة لا يعطي نتيجة جيدة لأن عدسات التقريب الكبيرة تتأثر جدًا بحركة الكاميرا، مما قد يفسد الصور التي نلتقطها دون الاستعانة بحامل ذي ثلاث قوائم تثبت عليه الكاميرا، كذلك فإن عدسات التقريب الكبيرة قد تسبب تشوهًا في الصورة، فإذا كنت تبحث عن صور بجودة عالية فلا داعي لتضييع الوقت في الزوم (التقريب الرقمي).

  • هل ميزة مقاومة الاهتزاز مهمة؟

          نعم هي مهمة جدًا لأن الكاميرا غير المزودة بميزة مقاومة الاهتزاز تعطي صورًا غير جيدة لأنها تسبب زيادة نسبة التشوه والاهتزاز للصورة.

  • ما معنى درجة ISO؟

          كلما ارتفع الرقم المحاذي لأحرف (ISO) - درجة الحساسية - في الكاميرا ازدادت قوة الكاميرا على التقاط صور في مكان أشد ظلمة دون مساعدة من الوامض (الفلاش Flash)، إلا أن بعض الصور الملتقطة بدرجة حساسية عالية تفقد جزءًا من نضارة الألوان وعدم الوضوح (غباشة)، فلا تستخدم درجات ISO 800 وما فوقها إلا في حال الضرورة، وتزود بعض الكاميرات بإمكانية التعديل التلقائي لدرجة (ISO).

أجهزة وملحقات جديدة

طابعة صور ملونة تعرض وتصحح الصورة قبل الطبع

          انتشرت طابعة الصور من كل الأحجام، وكل الأنواع، فأصبحت عملية طباعة الصور التي نلتقطها بالكاميرات الرقمية أو حتى كاميرات الهواتف النقالة سهلة وسريعة، فهذه الطابعات مزودة بحبر خاص، وتطبع على ورق تصوير خاص أيضًا مما يمكّنها من طباعة صور بجودة عالية. وأهم ما يميز هذه الطابعة هي أنها تحتوي على شاشة تعرض الصور المراد طبعها، وبرنامج يمكن من خلاله إزالة أكثر عيوب التصوير الرقمي الشائعة ألا وهو احمرار العين، لأن بعض الكاميرات الرقمية غير مزودة بخاصية إزالة الاحمرار، وهو ما توفره هذه الطابعة التي تمتاز أيضًا بحجمها الصغير وطباعتها الفائقة.

 

 


 

أحمد عبد العال