الحكواتي

الحكواتي
        

رسوم: لجينة الأصيل

          كان يا مكان في قديم الزمان وسالف العصر والأوان فتيات وفتيان صغار يهوون القراءة والاطلاع. ويحكى أن هؤلاء الصغار وجدوا مركزا في وطننا العربي الكبير يسمى بـ "الحكواتي" مقره المملكة الأردنية الهاشمية.

          ولكن لك أن تزوره بالضغط على العنوان الإلكتروني التالي:

http://www.hakawati.jo

  • حكواتي زمان وهذا الزمان

          في الماضي البعيد، وقبل انتشار وسائل الترفيه المسموعة والمرئية، كان الصغار والكبار في المساء وقبل النوم يجتمعون حول شخص غالبا ما يكون كبير السن، يحكي لهم قصصا من كتب التراث العربي، ومواقف مما سمع وشاهد في سنوات حياته، بطريقة تخلو من الملل فهو يجسد شخصيات الحكاية بطبقات صوته المختلفة ويرسم بتعابير وجهه الأحداث، وتمتد القصة الواحدة عدة أسابيع ليظل المستمعون في تشوق دائما لنهاية القصة.

          أما اليوم، فيمكنك أن تتمتع بقصتك المفضلة بالصوت والصورة على شاشة التلفاز وجهاز الحاسوب من خلال الأقراص المدمجة. ولكن تظل حكاية الجد والجدة أكثر متعة.

اقرأ وألف وتعلم

          مكتبة ضخمة، ورش فنية، مرسم فني، والعديد من الأقسام يضمها مركز الحكواتي.

          ولك أن تستمتع بقصص التراث العالمي والقصص الحديثة، بطريقة متميزة، ففي ساعات محددة، تجد الحكواتية منتشرين في المركز وتحيط بهم مجموعة من الصغار، يستمعون لحكايات باللغة التي يجيدونها عربية، انجليزية، او فرنسية.

          ولاتنس بعد قراءة قصتك أو الاستماع إليها، أن تبدي رأيك بها في «نادي القراء».

          حين تنضم إلى أصدقاء مركز الحكواتي ستجد نفسك بين أنشطة متعددة ففي نادي الدمى، تتمتع بقصتك وهي مجسدة بشخصيات من العرائس، ويمكنك أن تتعلم صناعتها في دروس الرسم والأعمال الخزفية التي يقدمها حرفيون مختصون.

          أما إذا كان لك صوت عذب فيمكنك أن تنضم إلى صفوف الكورال (الغناء الجماعي) حيث يتعلم الصغار هناك أداء أغنيات عربية من الفلكلور الشعبي.

  • أنشطة مرحة

          الساعة 7 مساء استعد للخروج بملابس النوم - البيجاما - لأن الحكواتي وأصدقاء المركز بانتظارك لسماع قصة ماقبل النوم وأنت تشرب الحليب الدافئ وتأكل الكعك.

          لاتندهش... لأن الحكواتي يقدم لك العديد من الأنشطة غير المعتادة كتعليم الاسترخاء والتركيز من خلال حركات اليوغا والتعرف على لغة الإشارة التي يتعامل بها الصم والبكم وتكوين بعض الجمل البسيطة بحركات الأصابع.

          وإن كنت لاتجد نشاطا يجمعك ووالدتك في المنزل، فاصطحبها معك لبرنامج مركز الحكواتي ( أمي وأنا mommy & me). حيث يخصص المركز ساعة زمنية للأم وطفلها يتشاركان الأنشطة ويمرحان في بيئة آمنة.

 


 

هذايل الحوقل