مراسلونا الصغار

مراسلونا الصغار

  • مدينتي (الأهواز)

الأهواز أرض خصبة غنية بالثروات المدفونة فيها من نفط وغاز. تقع الأهواز في جنوب غرب إيران والشمال الشرقي للخليج العربي. يسكنها ما يقارب 6 ملايين نسمة معظمهم من العرب برسومهم وتقاليدهم الخاصة وهي ذات طقس حار والنهر الذي يمر من خلال المدينة يعرف بـ«كارون».
الأهواز أولى المناطق في المنطقة يكتشف فيها النفط في عهد الحكومة الغجرية والبهلوية وأصبحت شبه مستقلة، حيث إن آخر حاكم عربي حكم الأهواز هو خزعل بن جابر الكعبي.
قدمت للحضارة الإسلامية العربية أعلاماً في مجالات الطب والكيمياء والأدب وغير ذلك.
حسام علي - الأهواز
  • المغرب الأقصى
لقد وهب الله المغرب الأقصى جمالا يقصر عنه الوصف، أعطاه جواً رقيقاً ناعماً وجبالاً شما، هي جبال الأطلس وجبال الريف وغيرهما، يبلغ ارتفاعها من 3000م إلى 4000م، تراها مكللة بالثلج الناصع البراق تحت أشعة الشمس مكسوّة بخضرة رفافة، ووهبه أودية ناضرة وأنهارا وعيونا تجري وشلالات تنهمر، فتروي الناس وتروي الأرض وتشيع النماء والخصب، ومنحه غابات كثيفة واسعة: غابات الأرز والصنوبر والسنديان، تمتد آلاف من الهكتارات وجعل في أرض المغرب أنواعاً من المعادن، مثل الحديد والرصاص والفحم والفوسفات، وأعطاه بين تلك الجبال وتلك الأودية سهولاً خصبة، تمتد امتداد البصر.
أيوب الزيتوني - المغرب
[email protected]
الصورة من الصديق عبدالكريم بناني
  • الألغاز
1 - ما الشيء الذي يلتهب عندما تضربه على رأسه؟
(عود الكبريت)
فاطمة سالم بازياد - اليمن
2 - شيء أصله من الماء وإذا وضعته فيه هلك ما هو؟
(الثلج)
3 - ما الشيء الذي يستطيع الجري ولكنه يعجز عن المشي؟
(الماء)
4 - ما هو البيت الذي لا يمكن دخوله؟
(بيت الشِّعر)
شمس الضحى البوعزيزي - تونس
اسمي أسماء علي أحمد، عمري 8 سنوات، أعيش في قرية «دماص» في محافظة «الدقهلية» بجمهورية مصر العربية.
أعجبت كثيراً بهذه المجلة الرائعة، وبمعلوماتها الكثيرة والمفيدة، أرجو أن تقبلوني صديقة لمجلتي المحبوبة «العربي الصغير»، وهذه أول مرة لي أراسل «العربي الصغير»، وهذه صورتي أرجو أن تنشروها.