موسوعة العربى الصغير.. الشاي

موسوعة العربى الصغير.. الشاي

  • الشاي..

استخدم سكان الشرق الأقصى الشاي أو الشاهي منذ زمن بعيد واليوم يعتبر الشاي من أكثر المشروبات شيوعا في العالم.

  • شجرة الشاي

الشاي من النباتات الدائمة الخضرة وموطنه الأصلي شرق الصين وهو يزرع على التلال في المناطق غير الباردة ذات الرطوبة العالية على ارتفاعات تصل إلى 2000 متر فوق سطح البحر, ويزرع الشاي بالبذرة وبعد عام تنقل النبتة الصغيرة إلى أرضها المستديمة وبعد اكتمال النمو تُقَص بحيث لا يزيد ارتفاع الشجرة على 120 سم لكي تخرج براعم وأوراقاً صغيرة هي التي تجمع وتصبح الشاي الذي نشربه, وتحتوي أوراق الشاي على 2 - 5 % من مادة التايين المنبهة, كما تحتوي على العديد من الزيوت الطيارة .

  • كيف نحصل على الشاي بلونه الأسود أو الأخضر؟

بعد جني أوراق الشاي تُنقل إلى المصانع وتوضع على شبكات خاصة حتى تجف ثم تفتت الأوراق حتى تصبح قطعاً صغيرة ثم تتخمر وتتأكسد، (أي تتفاعل مع أكسجين الهواء) فتفقد لونها الأخضر وتصبح سوداء اللون وهذا هو الشاي الاسود، وفيه يفصل الشاي الناعم عن الخشن أو ما يسمى بالخرز.

أما الشاي الأخضر وله فوائد صحية كثيرة خاصة في حالات ارتفاع ضغط الدم ونحصل عليه بتعريض أوراق الشاي للبخار فقط من دون تخمير أو أكسدة.

ومن أهم دول العالم المنتجة للشاي الهند وسيريلانكا والصين واليابان وكينيا, وتعتبر مدينة لندن هي أكبر مركز لتسويق وتوزيع الشاي في العالم.

  • طريقة شرب الشاي عند شعوب العالم

الشاي من أكثر المشروبات شيوعا في العالم ويشرب بعدة طرق ففي انجلترا يفضل الشاي الأسود الناعم أما باقي أوربا فيفضل الشاي الخشن أو الخرز، وفي اليابان يشرب الشاي بطقوس خاصة بداية من تجهيزه وحتى شربه, وبعض الشعوب أضافت إلى الشاي مواد ذات نكهة خاصة مثل بلاد المغرب يضاف النعنع إلى الشاي وبعض الشعوب تضيف الحليب او الليمون, ولتحلية الشاي يضاف السكر أو العسل .

كما أن طرق تجهيز الشاي تختلف أيضا فهو يشرب مغلياً أو منقوعاً في الماء المغلي أو مثلجاً وكذلك تختلف أواني شرب الشاي من منطقة إلى أخرى.

أما في المنطقة العربية فيقدم غالباً في أكواب زجاجية صغيرة أما في آسيا الوسطى والشرق الأقصى واليابان فيقدم في آوانٍ خزفية مستديرة وعميقة, وفي أوربا وأمريكا يقدم في فناجين كبيرة.

 


 

محسن حافظ