أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب

ما الفرق بين الكوكب والقمر؟

طالب كريم - الكويت

الكوكب يدور حول الشمس والقمر أصغر حجماً ويدور حول الكوكب، وأغلب الكواكب ذات أقمار متعددة باستثناء اثنين فقط ، وهما الأرض وبلوتو حيث لكل منهما قمر واحد لا غير وللمشتري ستة عشر قمراً بينما عطارد وفينوس لا أقمار لهما.

مم يتكون ريش الطائر؟

عايدة عبد الجليل - الإمارات

يتكون ريش الطائر من المادة نفسها التي يتكون منها الشعر والأظفار وتسمى «الفرتين» وهي نفسها التي يتكون منها منقار الطيور، وعملية نمو الريش والمنقار تتم بنفس الطريقة التي ينمو بها شعرنا وأظفارنا أي أن الطائر لا يحتاج إلى قص ريشه أو منقاره بل يتساقط الريش القديم والتالف من جسده وينمو من جديد، وكذلك المنقار يتساقط ويهترئ ويتجدد وهو من أسباب ظهوره بنفس الحجم.

لماذا يجعلنا البصل نبكي؟

جمانة وهيب - المغرب

عند القيام بتقطيع البصل ينبعث منه رذاذ طيار وهو ما اكتشفه بحث ياباني أخيرا لأن هذا الرذاذ يحتوي على أنزيم وهو عامل مسيل للدموع، يؤدي إلى تدفق غزير من الدموع في محاولة لطرد الرذاذ المثير للدموع من العين.

هل تتحلل أو تذوب الأسنان عندما تُترك في الكولا (مشروب غازي)؟

مروان جهاد - لبنان

السكريات والحمضيات الكربونية والفوسفورية الموجودة في الكولا تكون قادرة بشكل كبير على إذابة أو تحليل السن المغمورة فيها إلى حد ما. ومن ناحية أخرى، لا يعني ذلك أن الكولا سيئة، خصوصاً أن هناك مشروبات أخرى تحتوي على حمضيات مثل عصير البرتقال والليمون، وهي أيضاً قادرة على إذابة الأسنان إذا تركت فيها لفترة طويلة إلا أنها لم يشتهر عنها هذا، والفكرة هنا أن تآكل الأسنان لا يحدث بسرعة ولكن ببطء شديد ومع فترة تعرض طويلة، وهذه البيانات التحليلية هي أصلا سوء اقتباس من دراسة قام بها بروفسور وأستاذ في جامعة كورنيل في عام 1950م.

لماذا شعرُ بعضنا منسدل وناعم وبعضنا مجعد، وبعض ثالث مموج؟

روان عبد الجبار - العراق

هناك ملايين من خصلات الشعر في رأس الإنسان تخرج من مسامات صغيرة جداً تسمى «الجريبات» ومنها تشق الشعرة طريقها، واختلاف هذه المسامات «الجريبات» هو الذي يحدد شكل ونوع الشعر الذي يخرج، فنجد - مثلاً - الجريب المستدير ينتج شعراً مستقيماً، والجريب البيضاوي يخرج الشعر متموجاً، والجريب المتعرج يخرج الشعر المجعد.

لماذا لا تبقى جميع الأطعمة طازجة في الفريزر؟

سمر سعيد - الجزائر

بعض الأطعمة تظل طازجة في غرفة التجميد (الفريزر)، لكن بعضها الآخر يفسد. بالنسبة للأطعمة التي لا تفسد، فإن درجة الحرارة المنخفضة تبطئ تكاثر الجراثيم التي تفسدها ولذلك تظل لذيذة. أما بالنسبة للأطعمة الأخرى، فدرجة الحرارة المنخفضة تفسدها. وعلى سبيل المثال: «الموز» تصبح أغشية الخلية لقشرة الموز غير مستقرة في درجات الحرارة المنخفضة فتصدر أنزيماً يسمى Polyphenyl Oxidase التي تجعل لونها يتحول للأسود.

 


 

إعداد: منيرة سالمين