لغة العصر.. ما الفرق بين شاشة الكمبيوتر والتلفزيون الرقمي؟

لغة العصر.. ما الفرق بين شاشة الكمبيوتر والتلفزيون الرقمي؟

عندما ترغب في شراء شاشة للكمبيوتر أو جهاز تلفزيون رقمي حديث يجب أن تعرف كيف تميز بينهما خاصة بعد أن انتشرت في الأسواق أنواع متعددة منهما، ولكي نميز بين شاشة أو أخرى أو تلفزيون رقمي وآخر يجب أن تعرف مايلي:

1 - درجة دقة الشاشة

تسمى Display Resolution وهي تعني عدد النقاط (بيكسل Pixle) الموجودة في صفوف وأعمدة الشاشة، لأن الصورة التي تظهر لنا على الشاشة مكونة من نقاط أفقية ورأسية، وقياس الشاشة نفسه 20 أو 15 بوصة ليس له صلة بدرجة دقتها، فإذا عرفنا مثلا أن دقة الشاشة هي 1400 × 900 فذلك يعني أن عدد صفوف البكسلات (النقاط) العرضية الأفقية هو 900 صف و1400 تعني عدد أعمدة البكسلات الرأسية.

وكلما زادت عدد الأعمدة أفقياً أو رأسياً يعني جودة ودقة الصورة وأيضا الشاشة ويزيد ثمنها، وكلما قلّت انخفض الثمن.

2 - أجهزة التلفزيون الرقمي الحديثة

المعيار المستخدم للتمييز بين جهاز وآخر هو درجة وضوح ونقاء الصورة ويسمى التحديد العالي (High Definition) Hd والذي يبدأ بمستوى دقة الشاشة 1280 × 720 بكسل.

وجميع هذه الأجهزة مسطحة وتعمل بتقنية الكريستال السائل Lcd، والجيل الأحدث والأنحف (أقل سُمكاً) منها يسمى Led وهي مرتفعة الثمن بسبب تحسين نظام الإضاءة الخلفية لشاشة التلفزيون بحيث تبدو الصورة أكثر دقة وجمالا ووضوحاَ.

وقد بدأت بعض محطات التلفزة العربية في بث إرسالها بنظام Hd، كذلك فإن أجهزة الألعاب الرقمية مثل بلاي ستيشن وغيرها تعمل بنفس النظام والتي تتطلب كابلاً خاصاً بها (مربع) يختلف عن الكابل العادي (صوت - صورة).

  • هواة تعارف البريد الإلكتروني

الاسم: أنس خالد الخطيب.
العمر: 14 سنة.
الهواية: السباحة - كرة القدم.
العنوان: حي تشرين - الشارع العام - دمشق - سورية.
البريد الإلكتروني:
[email protected]

الاسم: آلاء خالد الخطيب.
العمر: 15 سنة.
الهواية: كرة السلة - الكمبيوتر.
العنوان: حي تشرين - الشارع العام - دمشق - سورية.
البريد الإلكتروني:
[email protected]

  • لغة الإنترنت HTML

عندما تتصفح أي موقع أو صفحة ويب على الإنترنت ألا تلاحظ أنك تجد صوراً وعناوين وكلمات بلون مختلف وعندما تمر عليها الفأرة (Mouse) يتحول شكلها إلى شكل اليد، وعند النقر عليها تفتح لنا صفحة أخرى مرتبطة بالصفحة الأولى التي نقوم بتصفحها، فكيف يحدث كل هذا؟

الإجابة هي لغة (Html) وهي اللغة الأم التي تتحدث بها كل برامج التصفح التي تعرض لنا صفحات ومواقع الانترنت.

وترمز الحروف الأربعة Html إلى الكلمات:

Hyper Text Markup Language

ومعناها لغة ترميز النصوص الحساسة.

وهي اللغة التي يستخدمها الفني المتخصص الذي يقوم ببرمجة وتصميم مواقع الويب، ويتم بواسطتها تحديد العناوين والصور والكلمات التي سيتم ربطها بصفحات أخرى.

وأول من استخدم هذه اللغة اسمه «تيم بيرنيرز لي» أثناء عمله بالمؤسسة الأوربية للأبحاث النووية، واشتهرت هذه اللغة ببرنامج موزايك لتصفح الانترنت الذي طورته وكالة ناسا الفضائية الأمريكية، ثم توالت بعد ذلك إصداراتها،الاصدار الثاني 2.0 عام 1990، ثم الإصدار الثالث 3.2 في بداية عام 1997، والإصدار الرابع 4.0 في نهاية عام 1997 أيضاً، ثم الإصدار الخامس 5.0 في أوائل عام 2008، وبعد ذلك ظهرت لغة Xhtml والتي تستخدم على نطاق واسع حالياً في تصميم برمجيات ومواقع الانترنت.

  • لمزيد من المعرفة حول تعلم لغة Html بالموقع

www.w3schools.com

 


   
 
   
 

إعداد: أحمد عبدالعال