موسوعة العربى الصغير.. البراكين.. ثورات باطن الارض

موسوعة العربى الصغير.. البراكين.. ثورات باطن الارض

  • يوجد على الأرض حالياً 1500 بركان نشط!
  • أكثر البلدان التي بها براكين هي إندونيسيا!

البراكين من الظواهر الطبيعية التي لا نستطيع منع كوارثها من تدمير وفناء وتلوث جوي. فالبركان المتوسط الشدة ينتج عنه طاقة حرارية أكبر ألف مرة من الطاقة الناتجة من انفجار قنبلة نووية.

  • مم تتكوّن البراكين؟

يتكون البركان من عدة أجزاء منها ما هو ظاهر ومنها ما هو في باطن الأرض, وأول جزء ظاهر هو المخروط ويشبه التل الصغير والجزء الثاني هو الفوهة وتوجد أعلى قمة البركان وهي الفتحة التي تخرج منها الحُمم (الرماد الملتهب)، أما عنق البركان فهو تجويف أسطواني يصل بين الفوهة وخزان الحمم في باطن الارض وهذا الخزان يقع على أعماق بعيدة من سطح القشرة الأرضية حيث تكون درجات الحرارة والضغط أعلى ما يمكن.

  • ما هي أنواع البراكين؟

تقسم البراكين حسب قوتها ونشاطها إلى:

1 - براكين نشطة: وهي التي في حالة نشاط وثورة دائمة مع وجود فترات هدوء مثل بركان فيزوف بإيطاليا.

2 - براكين هامدة: وهي التي لم يسجل لها نشاط مثل بركان اوفيرون في فرنسا.

3 - براكين هادئة: وهي التي يفصل بين مرات ثوراتها فترة زمنية طويلة تصل إلى مئات السنين.

  • ما هي أشهر البراكين على وجه الأرض؟

أن اشهر البراكين هو بركان فيزوف وبدا نشاطه عام 79 قبل الميلاد واستمرت ثورته 16 عاما ودفنت تحت رماده مدينة بومبي وظلت لمدة 1700 عام حتى ازيح عنها طبقات الرماد التي بلغ سمكها 6 امتار ليشاهد الناس اثار الدمار, وظل البركان خامدا مدة 1500 عام ثم بدأ ثورته الجديدة عام 1631 ومنذ هذا التاريخ وهو في حالة نشاط.

  • ثورات البراكين تخرج ثروات معدنية!

بالرغم من خطر البراكين وآثارها التدميرية إلا أن لها بعض المنافع، فالجزر الموجودة بالمحيط الاطلنطي هي نتاج ثورات البراكين، كما أن نواتج البراكين من الرماد وبعض المواد الصلبة تحتوي على عناصر مخصبة للتربة مثل تربة أيسلندا وإندونيسيا وسيلان, وثورة البراكين تخرج من الحمم بعض المعادن التي يحتاج إليها الإنسان مثل الكبريت والزئبق، كما ينبعث من باطن الأرض مياه طبيعية ذات درجة حرارة عالية نسبيا يطلق عليها الينابيع الحارة وهي غنية بالمواد المعدنية يمكن استخدامها لتدفئة المنازل كما في نيوزلندا, كما أن نشاط البراكين يؤدي إلى تكوين منخفضات مستديرة تشبه الفوهات البركانية يصل قطرها أحيانا إلى 50 كيلومتراً وهذه المنخفضات تسمى الكالديرا وعندما تسقط عليها الأمطار تصبح بحيرات من الماء العذب مثل بحيرة كراتر.

 


 

إعداد: محسن حافظ