ماذا لو.. ضللت الطريق؟

ماذا لو.. ضللت الطريق؟

رسم: عبدالله أحمد

كثيراً ما نضل الطريق عندما نسافر في الرحلات.. ولذلك ينصحوننا دائما باستخدام الأجهزة المتقدمة الجديدة مثل الموبايل المزود بالخرائط وأجهزة التعرف على المواقع GPS.. فيما يلي سنتعلم كيف لا نضل الطريق حتى لو لم تكن لدينا أي من هذه الأجهزة.. وذلك بجعل الطبيعة نفسها مرشدنا في الاتجاه.

فلابد أن نذكر أن أسلافنا القدماء لم يكن بحوزتهم أي من أجهزتنا المتقدمة المعاصرة من موبايل أو أجهزة التعرف على المواقع كما لدينا الآن.. لكنهم بالرغم من ذلك لم يضلوا الطريق.. بل كانوا يذهبون في رحلات استكشاف بعيدة ثم يعودون أدراجهم مرة أخرى سالمين.. فكيف كانوا يتصرفون؟ هذا ما سنعرفه فيما يلي:

  • راقب الظل:

الاتجاهات الأصلية أربعة، هي الشرق والغرب والشمال والجنوب. ولكي تحدد موقعك على أي خريطة لابد أولاً أن تحدد أين أنت من هذه الاتجاهات الأربعة. ولتفعل ذلك دون أجهزة معقدة قم بما يلي:

- عندما تكون الشمس في السماء اغرس عصا في الأرض،

- ارسم على الأرض أعلى نقطة في الشكل الذي يصنعه ظل العصا على الأرض.

- انتظر نصف ساعة تقريبا، ثم حدد أعلى نقطة في ظل العصا الجديد.

- ارسم خطاً مستقيماً بين النقطتين اللتين قمت بتحديدهما على الأرض، وبذلك يصبح هذا الخط المستقيم هو خط الشرق والغرب لديك.

- بالتعامد على خط الشرق والغرب، ارسم خطاً مستقيماً أخر، فيصبح لديك خط الشمال والجنوب.

- ضع بوصلتك إلى جانب الخطين المتعامدين اللذين قمت برسمهما على الأرض وعندها ستتمكن من تحديد موقعك وفق اتجاه البوصلة.

  • راقب اتجاه أوراق الشجر:

تحرص أوراق الأشجار على أن تنمو بحيث يصير وجهها مستقبلا لأشعة الشمس. وذلك لأن أوراق الأشجار تمتص من الشمس الضوء وتستخدمه في التغذية. ولذلك تتجه وجوه أوراق الأشجار في اتجاه الشمس لتستقبل الضوء وتقوم بعملية التمثيل الغذائي. راقب اتجاه أوراق الشجر وحاول أن تستنج منها موقع الشمس.

  • راقب انحناء الأشجار:

يمكنك أن تحدد اتجاه الريح في أي مكان من خلال النظر إلى انحناءات الأشجار. فلا توجد شجرة في العالم كله تنتصب في شكل مستقيم. بل تنحني الأشجار بفعل هبوب الرياح. ثم تتخذ الأشجار وضعية الانحناء التي يسببها هبوب الرياح من اتجاه ما طوال الوقت، ولذلك تنمو الأشجار منحنية في عكس اتجاه الريح التي اعتادت الهبوب. فإذا راقبت الأشجار في بريطانيا مثلا فستجد أنها منحنية بشكل خفيف في اتجاه الشمال الشرقي، وذلك بسبب أن أغلب الرياح التي تهب في بريطانيا تأتي من الاتجاه المعاكس: الجنوب الغربي.

لذا يمكنك أن تعرف أين أنت إن تمكنت من التعرف على الاتجاه الذي تنحني فيه الأشجار في المكان الذي أنت فيه. فإذا وجدت أنك تسير في خط مستقيم فيجب أن تظل انحناءات الأشجار على نفس الوتيرة. بمعنى أنه لو كانت انحناءات الأشجار تشير نحو الشرق، فيجب أن تظل كل الأشجار التي تصادفها في طريقك تشير أيضا نحو الشرق، مادمت تسير في خط مستقيم.

ثم إذا أردت أن أن تعود إلى نقطة البداية التي بدأت منها رحلتك عند بداية الخط المستقيم، فعليك أن تتأكد أن اتجاه انحناءات الأشجار قد تغير وأصبح في الاتجاه المقابل لما سبق، أي أن اتجاه انحناءات الأشجار قد أصبح يشير إلى الغرب.

  • راقب بيوت العنكبوت:

يمكنك أن تحدد الاتجاهات من تعرفك على نمط وجود بيوت العنكبوت. فأغلب العناكب تحرص على أن تبني بيوتها في أماكن محمية من هبوب الرياح. لذلك يمكنك أن تجد بيوت عنكبوت على الأشجار في الاتجاه المعاكس لهبوب الرياح. فمثلا في بريطانيا ستجد بيوت العنكبوت موجودة في اتجاه الشمال الغربي، وذلك لأن الرياح تهب من الاتجاه المعاكس وهو الجنوب الشرقي.

  • راقب طيور البحر:

إذا كنت في رحلة بحرية، احرص على مراقبة طيور البحر. فهذه الطيور تسكن الشواطئ والجزر القريبة من البحر، وفي الصباح تستيقظ وتطير لتصيد الأسماك وتحصل على غذائها من البحر ثم تعود أدراجها مرة أخرى إلى الشاطئ. فإذا راقبت حركة سير الطيور ستعرف أي أقرب شاطئ أو أقرب جزيرة. ومن خلال مراقبة خطوط طيران طيور البحر، كان البحارة القدماء يعرفون أنهم أصبحوا بالقرب من أحد الشواطئ أو الجزر.

 


 

إعداد: أمير الغندور