أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب

  • لماذا تكون دائماً علامات التحذير باللون الأحمر؟

سارة محمد أدهم - مصر

أحد الفيزيائيين يرى أن اللون الأحمر يمكن رؤيته من بعيد، لأنه لون واضح، ولذلك نربطه بإشارة الخطر. وهناك أجوبة أخرى منها: لأنه لون النار (الحريق) والدم، لعل هذا الجواب الأخير هو الأقرب، ومع هذا ليس اللون الأحمر اللون الأول لإشارات التحذير ويمكن استخدام ألوان أخرى مثال ما تستخدمه الصين فلديهم إشارات باللون الأصفر!.

  • ما الذي يحدد لون البيضة باللون الأبيض أو البني؟

وليد كاظم - العراق

تتكون قشرة البيض أساساً من مادة كربونات الكالسيوم وهي في طبيعتها بيضاء اللون، لكن بعض الطيور تغطي القشرة البيضاء من الخارج بصبغة لتمويهها ولتساعدها على التعرف على بيضها ضمن البيض الآخر.

أما اللون البني الذي يغطي قشرة الدجاج فيأتي من مادة تسمى «Protorphyrin» وهو بسبب انخفاض مستوى الهيموجلوبين «Haemglobin» وسواء كانت الدجاجة تضع بيضهاً بنياً أو أبيض فذلك يعتمد في النهاية على السلالة، وهنالك ظن شائع لكنه خاطئ في الوقت نفسه أن البيض البني صحي أكثر، لذا فإن معظم المزارع تتعامل مع سلالات دجاج تضع بيضاً بنياً.

  • لماذا لا تصعق الطيور عند وقوفها على الأسلاك الكهربائية؟

سالم بن فهيد - سلطنة عمان

لا يؤثر سلك التيار الكهربائي الواحد ولكن يجب وجود فارق بين فولت السلك وفولت مجاور وهو ما تحتاج إليه الكهرباء للعمل، إذا وقف الطير على أحد خطوط التيارات الكهربائية بقوة 35000 فولت دون أن يلمس السلك الآخر فإنه يظل في أمان، وإذا مدت الطيور أجنحتها ولمست السلك الثاني للتيار في هذه الحالة تتكهرب الطيور، لذلك السبب فإن شركات الكهرباء تترك فراغات كبيرة وواسعة بين أسلاك الكيبلات الكهربائية.

  • س : من هو مبتكر لعبة البينج بونج؟

علية بنت سعيد - المغرب

ج : المهندس والعدّاء «جب» عام 1901م.

  • س : من ابتكر لعبة «السيد»؟

محمد فادي - لبنان

ج : هم الألمان عام 1895م.

  • س: متى بدأت لعبة الهوكي؟

حبيب عبدالواحد - السودان

ج : تأسس أول ناد لها عام 1861م في إنجلترا.

 


 

إعداد: منيرة سالمين