خرافات شائعة حول الحيوانات

خرافات شائعة حول الحيوانات

نحن جميعا نشترك في تصورات خاطئة وشائعة عن الحيوانات، تكوّنت معظمها لدينا من خلال المعلومات الخاطئة التي نتعامل معها على أساس يومي. معظم هذه المعلومات وصلتنا من مشاهدة الأفلام السينمائية والصور المتحركة أو بقيت معلّقة في أذهاننا منذ الطفولة المبكرة. لهذا السبب ننشر هنا فيما يلي معلومات موثقة تصحح بعض الخرافات الشائعة عن الحيوانات.

  • الدببة بطيئة

إذا حرك الدب طرفيه إلى جانب واحد من جسده في الوقت نفسه، فان سرعته يمكن أن تصل إلى 50 كلم / ساعة. هذا يعني 13.5 متر / ثانية، وهو بذلك يكون أسرع من الإنسان الذي لا تتعدى سرعته 10 أمتار / ثانية.

الدببة ليست بطيئة.

  • رقبة الزرافة تتسم بالمرونة

على الرغم من أنها واحدة من أطول الحيوانات على الأرض ورءوسها ترتفع 6 أمتار فوق سطح الأرض، إلا أن الزرافة لديها 7 فقرات رقبة، مثلها في ذلك مثل أي حيوان آخر. قد يبدو أنها مرنة، ولكن الزرافة غير قادرة حتى على تحويل رأسها للخلف. طول العنق لايزال لغزاً، ولكن العلماء يعتقدون أن يستخدم بدرجة أقل للتغذية وبدرجة أكبر من أجل القتال.

  • الفيل يملك جلدا سميكاً

في الواقع، جلد الفيل حساس جداً، عدا جلد الظهر والجانبين الذي يمكن أن تكون سماكته 2 - 3 سم. الِفَيلة يمكنها الإحساس بأي لمسة بسيطة وهي شديدة الحساسية للشمس، ولهذا السبب تقوم أنثى الفيل باستمرار بتوفير الظل لصغارها. ولذلك أيضا تستحم الِفَيلة في الوحل لحماية أنفسها من أشعة الشمس.

  • تتسلق السحالي باستخدام الشفط

لدى السحالي بالفعل مجموعة شعيرات صلبة بين راحة أرجلها تمكنها من الالتصاق على الأسطح. فكل رجل تحتوي على 500.000 شعيرة صلبة تتيح الالتصاق بأي شيء تقريباً، ما عدا السوائل. والشعيرات الصلبة هذه ذاتية التنظيف لإزالة الأوساخ التي تمنع السحالي من التسلّق. الأسطح الوحيدة التي لا تستطيع الالتصاق بها هي أسطح التيفلون.

  • تصدر الثعابين المجلجلة حشرجة قبل الهجوم

هذه الثعابين فعلاً تصدر صوت حشرجة عندما تكون خائفة. كما أنها تشير بهذا إلى وجودها لتجنب التعرض للهجوم. الثعابين المجلجلة عادة لا تعطي أي تحذير قبل أن تصيب أهدافها، لذلك لا تتوقع منها أن تحذرك بصوت حشرجة.

  • حمير الوحش تفضحها زخارفها

عندما تجبر حمير الوحش من قبل الحيوانات المفترسة على الهرب، تساعدها زخارفها على الاندماج في الحشد، وتختفي في بقعة رمادية اللون. فإذا بقي حمار الوحش ساكنا لا يتحرك ممّوها مع البيئة المحيطة به، فإن عدوّه المفترس قد لا يستطيع تمييزه بتاتاً.

  • فرس النهر حيوان غير رشيق

يعتبر فرس النهر واحدا من أثقل الحيوانات البرية، ولكن ليس الأبطأ. ويمكن أن تصل سرعته إلى 48 كيلومترا / الساعة، ويكون بذلك أسرع من أي عداء أولمبي. إن فرس النهر ليس كسولاً، بل يعتبر واحدا من الحيوانات الإفريقية الأكثر خطورة، وتظهر عدوانيته تجاه التماسيح. كما يهاجم البشر في كثير من الأحيان.

 


 

إعداد: د. محمد عيسى الأنصاري