اسألوا حكيمة

اسألوا حكيمة

  • عزيزتي حكيمة.. ابن جارنا الجديد.. صبي معاق .. ولكن أمي تغضب أن أصفه بكلمة «معاق»، فهو كما تقول أمي من ذوي الاحتياجات الخاصة!.. ماذا تعني هذه الكلمة؟ وكيف يمكنني مساعدته؟

حاتم علي أشرف - مصر

عزيزي حاتم.. كم سعدت لاهتمامك بجارك وسعيك لمساعدته.. عندما نقول هذا الشخص من «ذوي الاحتياجات الخاصة» فهذا يعني أنه يحتاج إلى مساعدة خاصة للقيام بأنشطته اليومية.. فبعضهم يحتاج إلى «كرسي عجلات» والبعض الآخر من فاقدي نعمة البصر يحتاج إلى «كتب بلغة البرايل»، آخرون يعانون مشكلات في السمع يحتاجون إلى «سماعات أذن» وهكذا..

دورك عزيزي كصديق مهم لهذا الجار.. فهؤلاء بحاجة لأصدقاء، مثلهم مثل بقية الأطفال.. ادعوه على الغداء مع أصدقائك أو مشاهدة فيلم أو مباراة، ولكن أنصحك ألا تبالغ بالمساعدة، حينما لا يوجد داع لتقديم المساعدة، فـ«ذوو الاحتياجات الخاصة» يحب أن يعيشوا «مستقلين»، بقدر ما يمكن، مثلك أنت تماماً.

  • صديقتي حكيمة.. إن أختي اسمها حليمة، عمرها 9 سنوات ترتكب أخطاء وأنا أسامحها كثيراً! لكنها تكرر أخطاء لي، فماذا أفعل يا حكيمة؟

وصال وحشي - المغرب

عزيزتي وصال.. طبيعي جداً وقوع مشاحنات بين الأشقاء والشقيقات تحت سقف البيت الواحد، فهل سمعت بذلك الوغد الأصفر الذي يسكن بينكم، المعروف بالـ«الغيرة»؟

إن كثيراً من المشاجرات تحدث بسببها، فمثلاً عندما تحرزين درجات دراسية أعلى من شقيقتك فهذا يثير «الغيرة» لديها، تدفعها لارتكاب أخطاء بحقك.

وربما يكون تصرفها لهدف لفت نظرك وشد انتباهك لانشغالك عنها.. فأقترح عليك عزيزتي أن تقتربي منها فهي بحاجة إلى أن تستمعي إليها.

«فقد يتغير أصدقاؤنا على مر العمر.. ولكن أشقاءنا هم أشقاؤنا باقون معنا إلى الأبد».

 


 

إعداد: نهى الدخان