اسألوا حكيمة

اسألوا حكيمة
        

حكيمة ترد على أسئلتكم الصحية والنفسية
راسلوها على العنوان التالي:
[email protected]
أو: مجلة العربي الصغير - ص.ب 748 الصفاة
رمز بريدي 13008 الكويت

  • إنفلونزا الطيور

          نسمع كثيرًا عن إنفلونزا الطيور.. هل هي الإنفلونزا نفسها التي نصاب بها؟

نرمين مصطفى - مصر

          عزيزتي نرمين.. إنها تختلف عن تلك الإنفلونزا التي تصيب الإنسان في العادة، فالاختلاف بين إنفلونزا الطيور والإنفلونزا العادية، يكون في طريقة الانتشار ودرجة الخطورة!

          فالإنفلونزا الشائعة تنتقل من شخص إلى آخر من خلال الكحة، العطاس، التقاط الجراثيم من أشخاص مصابين، ويتعافى المريض بعد أسبوع أو اثنين من المرض، بينما إنفلونزا الطيور تنتقل من طائر إلى طائر آخر ومن طائر إلى إنسان ولم تنتقل إلى الآن من إنسان إلى إنسان ..  كما أن الإصابة بها خطرة! 

  • شجار الوالدين!

          أتضايق كثيرا عندما يتشاجر أبي وأمي ...ماذا أفعل؟

حمود فيصل - الكويت  

          عزيزي حمود... إنه أمر طبيعي أن يختلف الأب والأم من وقت لآخر.. ونأسف أن يصل الخلاف إلى أصوات عالية قد تصدر معه كلمات غير لائقة !

          مثلما الأطفال.. الوالدان أيضًا عندما يغضبان، فإنهما يبكيان أو يصيحان أو ينطقان كلمات لا يقصدانها، فقط لأنهما فقدا التحكم بأعصابهما.. وهذا سيئ للغاية! الشجار قد لا يعني شيئًا في غالب الأحيان.. ربما يكون والداك عائدين من يوم متعب في العمل، أو يكونا متضايقين!

          بيني وبينك صديقي .. الجدال قد يكون صحيًا في بعض الأحيان، فالمصارحة والمكاشفة تجعل الناس يفهم بعضهم بعضًا أكثر فيتقاربون أكثر فأكثر! 

          إن حدث وسمعتهما يتجادلان.. أسرع إلى غرفتك واغلق الباب.. واشغل نفسك بلعبة أو بقراءة كتاب.. فأغلب الخلافات تنتهي بسرعة ويعتذر الوالدان وكل شئ يعود طبيعيًا! 

  • أحب الموسيقى الصاخبة!

          أنا متضايق يا حكيمة.. كلما وضعت سماعات جهاز الآي بود على أذني، تطلب مني أمي خفض الصوت مع أني لا أستمتع بالأغنية إلا إذا كانت صاخبة!!

أنطوان جميل - لبنان

          عزيزي إنطوان.. الأصوات العالية بما فيها الموسيقى الصاخبة وأصوات الطائرات وآلات حفر الشوارع كلها تؤدي إلى النتيجة نفسها!

          فبعد الاستماع إليها بشكل مستمر ولفترات طويلة، يضعف السمع لدينا، ولا يكون كما كان في السابق! لذا نجد العديد من العمّال والموسيقيين لا يسمعون بشكل جيد! لاحظ بعد خروجك من حفلة موسيقية أو بعد التعرض إلى ضوضاء عالية.. لم تعد تسمع جيدًا لفترة وجيزة.. يعود بعدها سمعك كما كان.. هذا شيء طبيعي!

          الكثير من الصغار اليوم يحملون معهم المسجلات الصغيرة المتنقلة ويضعون السمّاعات على آذانهم بشكل مستمر.. فهم يحمون آذان الغير.. ولكن يضرّون آذانهم بشكل كبير.. فيجب يا عزيزي أن تستمع إلى نصيحة أمك، بأن يكون مستوى الصوت مناسبًا، حتى لا تفقد نعمة السمع تدريجيًا وأنت لا تشعر!

 

 


 

نهى الدخان