موسوعة العربي الصغير

موسوعة العربي الصغير
        

الأحجار الكريمة... جمال من باطن الأرض

          الأحجار الكريمة هي قطع معدنية غالية الثمن، موجودة على سطح الأرض منذ حوالي 3 مليارات سنة، كانت على أعماق تصل إلى 200 كيلومتر، ثم ظهرت على سطح الأرض بفعل البراكين، ويوجد حوالي 2000 من الأحجار الكريمة تدخل في صناعة الحلي والمجوهرات والمسابح والأحجار الكريمة، بعضها معدني مثل الياقوت والفيروز، وبعضها عضوي مثل اللؤلؤ والمرجان والكهرمان. وفي هذا العدد سنلقي الضوء يا أصدقائي على أهم الأحجار الكريمة وأكثرها شيوعًا.

بداية

          تختلف الأحجار الكريمة عن الذهب والفضة في حساب وزنها فيقدر وزن الحجر الكريم بالقيراط وهو يعادل 200 مللي جرام، أما الصلابة فتقاس بمقياس يسمى مقياس موسى وهو مقسم إلى عشر درجات.

الألماس.. الأصلب

          الألماس هو أكثر الأحجار الكريمة شهرة وأكثرها استخدامًا، وهو أصلبها فهو بمقياس موسى عشر درجات وهو أصلب المعادن على وجه الأرض. وقد تكوّن الألماس في باطن الأرض بفعل الحرارة العالية جدًا والضغوط الكبيرة التي تتعرض لها ذرات الكربون. وهناك طرق خاصة لتقطيع الألماس وصقله وكلما زاد عدد أوجه الألماسة زادت قدرتها على تشتيت الضوء وزادت قيمتها، ويقدر ثمن الألماسة بلونها ودرجة نقائها وعدد الأوجه بها ووزنها بالقيراط، ومن ألوان الألماس الوردي والأصفر والأسود ولكنه نادر جدًا، وهناك الألماس الشفاف عديم اللون وهو الأفضل، يحتوي تاج ملكة إنجلترا على 2800 ألماسة منه، ونظرًا إلى شدة صلابة الألماس فهو يعتبر رمزًا للقوة والسيطرة.

الزمرد.. ملك المجوهرات المتوج

          للزمرد مكانة خاصة وسحر أسطوري في نفوس البشر، وله كثير من الألوان منها الأحمر والأزرق والأخضر والأصفر والوردي، وأفضل أنواعه يأتي من مناجم كولومبيا وزيمبابوي والهند وباكستان والنمسا وأقل الأنواع جودة هو الزمرد الأصفر ويأتي من البرازيل، وفي مصر القديمة كانت كل مناجم الزمرد ملكًا للملكة كليوباترا وكانت تصنع منه أدوات الزينة والحلي والتمائم، كما امتلكت إمبراطورة روسيا السابقة أجود وأجمل أنواع الزمرد، ويوجد في تاج ملكة إنجلترا زمردة كبيرة كما يوجد منه كثير في قصر تاج محل بالهند.

الفيروز... الأقدم والأجمل

          هو من أقدم الأحجار الكريمة التي عرفها الإنسان فقد اكتُشف منذ 3000 سنة قبل الميلاد في صحراء سيناء بمصر التي يوجد بها 6 مناجم للفيروز كما عرف في الصين في الفترة نفسها تقريبًا، وفي إيران بمنطقة بيرسيا يوجد أجود أنواع الفيروز الأزرق فهو الذي إذا سخن إلى 1200 درجة مئوية يتحول إلى فيروز أخضر، وللفيروز لونان الأزرق لوجود النحاس والألمنيوم في تركيبه والأخضر لوجود الحديد وأول من استخدم الفيروز هم قدماء المصريين في عمل القلائد والتمائم وفي تزيين التماثيل ووجه التوابيت، وتوجد مناجم للفيروز في الأريزونا وكاليفورنيا وكلورادو، وفي نيفادا يوجد حوالي 120 منجمًا للفيروز ولكنه فيروز صغير الحجم، كما يوجد في صقلية وأفغانستان وتركمانستان، ومن أشهر أنواع الفيروز تلك الموجودة في كنوز تاج محل.

أحجار كريمة أخرى

          كما قلنا يا أصدقائي هناك حوالي 2000 نوع من الأحجار الكريمة، وبخلاف ما ذكرناه هناك السفير وألوانه الأصفر والوردي والبرتقالي والأخضر والأزرق وهو من أكثر الأنواع انتشارًا، وهناك أيضًا الكوارتز وهو ثاني حجر كريم يوجد بكميات كبيرة في قشرة الأرض وأنواعه عديدة منها المرو والعقيق والكوارتز الوردي، وهناك اليشب ولوناه الأحمر والأصفر، وحجر الملاكيت ولونه أخضر وحجر التورمالين ومنه الأسود والأخضر والبني والأزرق والأصفر والكهرمان واللازورد والعقيق اليماني واليشم والزبرجد والتوباز والأوبال وكثير غيرها.

 


 

محسن حافظ