اسألوا حكيمة

اسألوا حكيمة
        

حكيمة ترد على أسئلتكم الصحية والنفسية راسلوها على العنوان التالي:
[email protected]

أو: مجلة العربي الصغير - ص.ب 748 الصفاة
رمز بريدي 13008 الكويت

  • السمنة!

          أنا بالصف السادس، ولكنني سمين مما يشعرني بالخجل أمام زملائي...أخبريني يا حكيمة كيف يمكنني السيطرة على وزني دون اتباع برامج الحمية القاسية تلك!

سامر الحرباوي - الأردن

          عزيزي سامر... من الضرر على صحة الأطفال اتباع برامج الحمية أو ما نسميها «الريجيم» والتي تعني اتباع نظام غذائي من أجل إنقاص الوزن، يقوم على تحديد الأطعمة التي نأكلها أو تقليلها. هناك بعض الأطفال يتبعون برنامج حمية «ريجيم» يقوم على إلغاء بعض الأطعمة مثل اللحوم أو الخبز أو غيرهما، أو ريجيم يقوم على أكل نوع واحد فقط من الطعام مثل الجزر أو الخس... وهذا ضار جدًا!!

          إن أجسامكم مازالت تنمو وتكبر، فهي تحتاج إلى تشكيلة متنوعة من الأطعمة لبناء جسم سليم، وكل نوع من الأطعمة له دور في بناء جسمك. اللحوم - مثلاً - تبني عضلاتك لأنها غنية بالبروتين، ومنتجات الحليب غنية بالكالسيوم لبناء عظامك، والكربوهيدرات في الخبز والبطاطا - مثلاً - تمدك بالطاقة... إلخ! والسمنة قد تؤدي إلى المشاكل الصحية والأمراض، وقد تضر صحتك أكثر باتباعك برنامج حمية من دون استشارة الطبيب المتخصص (أخصائي تغذية)!

          الحل يا عزيزي أكل تشكيلة متنوعة من الطعام ولكن باعتدال دون الإكثار. وعليك ممارسة الرياضة والإكثار من النشاط والحركة، فهما مهمان للحفاظ على القوام المثالي. والأهم من ذلك، عليك تقليل مشاهدة التلفزيون وألعاب الفيديو.

  • السيدا؟

          حكيمة أريد أن أسألك ما هو مرض السيدا أو المعروف بـ«الإيدز» وكيف ينتقل؟ وما هو علاجه؟

عمان السقاف - اليمن

  • ما هو مرض الإيدز؟

محمد بن رابح

          عزيزي عمان ومحمد... هذا الفيروس الفتّاك يصيب جزءًا من جهاز المناعة في جسم الإنسان وبالتحديد يصيب نوعًا من خلايا الدم البيضاء تسمى خلايا «تي»، وهذه الخلايا (تي) هي التي تحارب كل أنواع الجراثيم والأمراض، فتحمي أجسامنا وتبقيها صحية متعافية، ولذلك نسمي مرض الإيدز مرض نقص المناعة.

          هذا المرض أو الفيروس لا ينتقل بلمس اليد أو عند زيارة مريض الإيدز في المستشفى، ولكن ينتقل عن طريق الاتصال المباشر بالشخص المصاب، وخصوصًا نقل الدم أو استخدام إبر ملوثة بفيروس الإيدز يستخدمها متعاطو المخدرات، فينتقل الفيروس بسهولة بينهم دون أن يشعروا!

          العلاج: لا يوجد إلى يومنا هذا علاج ضد الإيدز، ولكن الأدوية الحديثة يمكنها مساعدة المرضى على العيش مدة أطول ودون أعراض مرضية.

          كما يبحث العلماء أيضًا عن إيجاد لقاحات يمكنها في يوم من الأيام الحماية من فيروس الإيدز.

  • لا أحب الرياضة!

          ساعديني يا حكيمة... كيف لي أن أحب الرياضة مع أني أكره الخمول والكسل؟

رائد عبيد - السعودية

          ربما تكون متابعتك لمباراة أو مسابقة رياضية يشارك فيها صحبك، دافعًا لحب هذه الرياضة، وفي بعض الأحيان، يكون تعلم رياضة معينة ومعرفة قواعدها عن طريق الاشتراك بالأندية أو متابعة شرائط الفيديو التعليمية أو الـDVD، سببًا لميلك لهذه اللعبة. وهناك تشكيلة واسعة جدًا من الألعاب الرياضية لكي تختار ما يتناسب مع مهارات وهبها الله لك. وكما الألعاب الرياضية مهمة لبناء الجسم الصحي، فإن هناك كثيرًا من الأنشطة غير الرياضية التي تمدك بالنشاط والحيوية، وهذه أمثلة منها:

  • النط بالحبل.
  • سقي الحديقة.
  • تنظيف الغرفة.
  • غسل السيارة.
  • اللعب مع الأصدقاء في حديقة المنزل.

 


 

نهى الدخان