تاريخ سباق الجائزة الكبرى

تاريخ سباق الجائزة الكبرى
        

جرافيك : أحمد مرسي ـ مصطفى بركات

          كان أول سباق تم التخطيط له بين السيارات قد انطلق في مدينة باريس، عاصمة الجمهورية الفرنسية سنة 1887م، أي منذ 120 سنة! وعلى الرغم من أن المسافة كانت قصيرة إلا أن انقلاب أحد المتسابقين بسيارته جعل المنظمين يلغون هذا السباق. وتلا ذلك أول سباق مسجل بين مدينة باريس ومدينة رون الفرنسيتين سنة 1894 وقد بلغت مسافته 126 كيلو مترًا، ونظمته إحدى الصحف وهي صحيفة لو بيتيت، وكان يجب على العربة الفائزة أن تكون آمنة ولا تجرها خيول ويتم التحكم فيها بسهولة واقتصادية التكاليف. وقد غادر باريس يوم 22 يوليو من ذلك العام 21 متسابقا وكان أول الواصلين الكونت دو ديون، لكن المحكِّمين قرروا أن سيارتَه ليست عملية بالنسبة إلى الطرق لسوء حظه، وأعطوا الجائزة مناصفة للسيارتين اللتين جاءتا بعده وهما سيارة بيجو، وسيارة بينارد ليفاسور. وكان متوسط السرعة للسيارتين الفائزتين 17 كيلو مترا للساعة فقط. 

          بعد ذلك جرَّبت عدة مدن فرنسية أن تجري سباقاتٍ بينها وبين باريس، مثل سباق مدينة بوردو، الذي أجري في سنة 1895 وكان سباقا حقيقيا، وفاز به إيميل ليفاسور، وكان يقود سيارة بأسطوانتين في محركها، وقطع المسافة من دون توقف في 48 ساعة و48 دقيقة، وكان لسيارته مقعدان فقط، بدلا من أربعة مقاعد كما في شروط المسابقة، لذلك خسر الجائزة المادية المقررة وقيمتها 31 ألف فرنك فرنسي!

          حاول بعد ذلك عدد من المهتمين بسباق السيارات تنظيم سباقات عديدة، كما حدث سنة 1900 حين نظم مالك صحيفة «نيويورك هيرالد» عدة سباقات تحمل اسمه: جوردون بينيت.

          في فرنسا نظم سنة 1906 أول سباق للجائزة الكبرى، وكان طول المضمار المقرر عبوره 64 ميلا، قرب مدينة لومان. وقد استمر في ذلك السباق الأول من بين 32 سيارة مشاركة 11 متسابقًا، بعد 12 دورة على مدار يومين. وكان الفائز هو فرانك سيزتش، وهو مواطن من جمهورية المجر، وكان يركب سيارة رينو.

          وعلى مدى 100 عام من عمر سباق الجائزة الكبرى اختارت «العربي الصغير» أشهر السائقين الفائزين، وأهم السيارات المشاركة ومواصفاتها لعشاق هذه الرياضة، التي تتطلب مواصفات خاصة في مضمار السباق، وفي السيارة، وفي سائقها أيضا.

كوبر T44 كلايماكس (موديل سنة 1958)

          فازت هذه السيارة الرياضية الصغيرة في سباق الجائزة الكبرى مرة واحدة، وكان يقودها السائق البريطاني ستيرلنج موس. وللسيارة محرك سعة 2 لتر، بقوة 194 حصاناً، و7500 دورة في الدقيقة.

لوتس 49 فورد (موديل سنة 1968)

          فازت هذه السيارة الرياضية في سباق الجائزة الكبرى 12 مرة، وأشهر من قادها السائق جراهام هيل (بريطاني)، والسائق جيم كلارك (بريطاني)، والسائق يوكن ريندت (أسترالي). وللسيارة محرك سعة 3 لترات، بقوة 415 حصانًا، و9 آلاف وخمسمائة دورة في الدقيقة.

ألفا روميو 158 (موديل سنة 1950)

          فازت هذه السيارة الرياضية في سباق الجائزة الكبرى 5 مرات، وأشهر من قادها السائق جوسيبي فارينا (إيطالي)، والسائق خوان مانويل فانجيو (أرجنتيني). وللسيارة محرك سعة لتر ونصف اللتر، بقوة 350 حصانًا، و8500 دورة في الدقيقة.

مرسيدس W196 (موديل سنتي 1954 - 1955)

          فازت هذه السيارة الرياضية الدقيقة في سباق الجائزة الكبرى 9 مرات، وأشهر من قادها السائق خوان مانويل فانجيو (أرجنتيني)، والسائق ستيرلنج موس (بريطاني). وللسيارة محرك تيربو سعة لترين ونصف اللتر، بقوة 257 حصانًا، و8200 دورة في الدقيقة.

فانوول VW57 (موديل سنتي 1957 - 1958)

          فازت هذه السيارة الرياضية في سباق الجائزة الكبرى عشر مرات، وأشهر من قادها السائق ستيرلنج موس (بريطاني). والسائق توني بروكس (بريطاني). وللسيارة محرك سعة لترين ونصف اللتر، بقوة 285 حصانًا، و7300 دورة في الدقيقة.

لانسيا فيراري D50 (موديل سنة 1956)

          فازت هذه السيارة الرياضية في سباق الجائزة الكبرى 6 مرات، وأشهر من قادها السائق خوان مانويل فانجيو (أرجنتيني)، والسائق بيتر كولينز(بريطاني)، والسائق لويجي موسو (إيطالي). وللسيارة محرك سعة لترين ونصف اللتر، بقوة 250 حصانًا، و8100 دورة في الدقيقة.

مازيراتي 250F (موديل سنوات 1954 - 1960)

          فازت هذه السيارة الرياضية الأنيقة في سباق الجائزة الكبرى ثماني مرات، وأشهر من قادها السائق خوان مانويل فانجيو (أرجنتيني)، والسائق ستيرلنج موس (بريطاني). وللسيارة محرك سعة لترين ونصف اللتر، بقوة 270 حصانًا، و8 آلاف دورة في الدقيقة.

لوتس 25 كليماكس (موديل سنوات 1963 - 1965)

          فازت هذه السيارة الرياضية الصغيرة في سباق الجائزة الكبرى 14 مرة، وأشهر من قادها السائق جيم كلارك (بريطاني). وللسيارة محرك سعة لتر ونصف اللتر، بقوة 195 حصانًا، و8 آلاف ومائتي دورة في الدقيقة.

فيراري دينو 156 (موديل سنتي 1961 - 1962)

          فازت هذه السيارة الرياضية في سباق الجائزة الكبرى 6 مرات، وأشهر من قادها السائق فيل هيل (أمريكي)، والسائق ولفجانج فون تريبس (ألماني)، والسائق جيانكارلو باجيتي (إيطالي)، والسائق جون سورتيس (بريطاني). وللسيارة محرك سعة لتر ونصف اللتر، بقوة 190 حصانًا، و9500 دورة في الدقيقة.

فيراري 500 (موديل سنتي 1952 - 1953)

          فازت هذه السيارة الرياضية الرشيقة الرائدة في سباق الجائزة الكبرى 14 مرة، وأشهر من قادها من السائقين ألبرتو أسكاني (إيطالي)، وجوسيبي فارينا (إيطالي)، وبييرو تاروفي (إيطالي)، ومايك هوثون (بريطاني). وللسيارة محرك سعة 2 لتر، بقوة 185 حصانًا، و7500 دورة في الدقيقة.

برابهام BT44B فورد (موديل سنة 1975)

          فازت هذه السيارة الرياضية المميزة في سباق الجائزة الكبرى مرتين، وأشهر من قادها السائق كارلوس باس (برازيلي)، والسائق كارلوس رويتمان (أرجنتيني). وللسيارة محرك سعة 3 لترات، بقوة 480 حصانًا،و 11 ألف دورة في الدقيقة.

ويليامز FW14B رينو (موديل سنة 1992)

          فازت هذه السيارة الرياضية ذات الخطوط الهندسية الحادة في سباق الجائزة الكبرى 10 مرات، وأشهر من قادها السائق نيجيل مانسل (بريطاني)، والسائق ريكاردو باتريسي (إيطالي). وللسيارة محرك سعة لترين ونصف اللتر، بقوة 270 حصانًا، و8 آلاف دورة في الدقيقة.

رينو R26 (موديل سنة 2006)

          فازت هذه السيارة الرياضية المطورة في سباق الجائزة الكبرى 8 مرات، وأشهر من قادها السائق فرناندو ألونسو(إسباني)، والسائق جيانكارلو فيسيتشيلا (إيطالي)، وللسيارة محرك سعة لترين ونصف اللتر، بقوة 700 حصان، و20 ألف دورة في الدقيقة.

ويليامز FW11B هوندا (موديل سنة 1987)

          فازت هذه السيارة الرياضية في سباق الجائزة الكبرى 9 مرات، وأشهر من قادها السائق نيجيل مانسل(بريطاني)، والسائق نيلسون بيكيت (برازيلي). وللسيارة محرك تيربو سعة لتر ونصف اللتر، بقوة 800 حصان، و12 ألف دورة في الدقيقة.

تيريل 600 فورد (موديل سنة 1973)

          فازت هذه السيارة الرياضية في سباق الجائزة الكبرى 5 مرات، وأشهر من قادها السائق فرانسوا سيفيرت (فرنسي)، والسائق جاكي ستيوارت (بريطاني). وللسيارة محرك سعة 3 لترات، بقوة 460 حصانًا، و10 آلاف دورة في الدقيقة.

لوتس 72 فورد (موديل سنوات 1970 - 1975)

          حققت هذه السيارة الرياضية في سباق الجائزة الكبرى عدد مرات فوز قياسية، بلغت 20 مرة، وأشهر من قادها السائق يوكن ريندت (أسترالي) والسائق إميرسون فيتبالدي (برازيلي) والسائق روني بيترسون (سويدي). وللسيارة محرك سعة 3 لترات، بقوة 440 حصانًا، و10 آلاف دورة في الدقيقة.

برابهام ألفا روميو BT46B (موديل سنة 1978)

          فازت هذه السيارة الرياضية في سباق الجائزة الكبرى مرة واحدة، وأشهر من قادها السائق نيكي لاودا (نمساوي)، والسائق جون واتسون (بريطاني). وللسيارة محرك سعـــة 3 لترات، بقوة 490 حصانًا، و12 ألف دورة في الدقيقة.

جوردان 191 فورد (موديل سنة 1991)

          لم تفز هذه السيارة الرياضية ذات العجلات العريضة في سباق الجائزة الكبرى أبدًا، على الرغم من أن قائدها هو السائق الأشهر مايكل شوماخر (ألماني) والسائق آلان جونز (نمساوي). وللسيارة محرك سعة 3 لترات ونصف اللتر، بقوة 650 حصانًا، و11 ألف دورة في الدقيقة.

بينيتون B195 رينو (موديل سنة 1995)

          فازت هذه السيارة الرياضية في سباق الجائزة الكبرى 11 مرة، وأشهر من قادها مايكل شوماخر (ألماني) والسائق جوني هيربرت (بريطاني). وللسيارة محرك سعة 3 لترات، بقوة 630 حصانًا، و14 ألف دورة في الدقيقة.

لوتس 78 فورد (موديل سنتي 1977  - 1978)

          فازت هذه السيارة الرياضية في سباق الجائزة الكبرى 7 مرات، وأشهر من قادها السائق ماريو أندريتي (أمريكي)، والسائق جونار نيلسون (سويدي)، والسائق روني بيترسون (سويدي). وللسيارة محرك سعة 3 لترات، بقوة 480 حصانًا، و11500 دورة في الدقيقة.

ماكلارين M23 فورد (موديل سنوات 1973 - 1977)

          فازت هذه السيارة الرياضية في سباق الجائزة الكبرى 16 مرة، وقادها سائقون كثيرون أشهرهم جيمس هانت (بريطاني)، ديني هولم (نيوزيلندي)، بيتر ريفسن (أمريكي)، إميرسون فيتبالدي (برازيلي)، يوكن ماس (ألماني). وللسيارة محرك سعة 3 لترات، بقوة 465 حصانًا، و10 آلاف وخمسمائة دورة في الدقيقة.

ويليامز FW70 فورد (موديل سنتي 1979 - 1980)

          فازت هذه السيارة الرياضية في سباق الجائزة الكبرى 6 مرات، وأشهر من قادها السائق كلاي ريجاتسوني (سويسري) والسائق آلان جونز (نمساوي). وللسيارة محرك سعة 3 لترات، بقوة 500 حصان، و12 ألف دورة في الدقيقة.

ماكلارين MP4/4 هوندا (موديل سنة 1988)

          فازت هذه السيارة الرياضية في سباق الجائزة الكبرى 15 مرة، وأشهر من قادها السائق آيرتون سينا (برازيلي)، والسائق آلان بروست (فرنسي). وللسيارة محرك تيربو سعة لتر ونصف اللتر، بقوة 800 حصان، و12500 دورة في الدقيقة.

تيريل P34 فورد (موديل سنتي 1976 - 1977)

          فازت هذه السيارة الرياضية في سباق الجائزة الكبرى مرة واحدة، وأشهر من قادها السائق باتريك ديبالير (فرنسي)، والسائق روني بيترس (بريطاني)، والسائق جودي شيختر (جنوب أفريقي). وللسيارة محرك سعة 3 لترات، بقوة 475 حصانًا، و10 آلاف دورة في الدقيقة.

 


 

عمرو خيري   

 




غلاف هدية العدد