محمية صباح الأحمد الطبيعية.. حصة الشميمري

محمية صباح الأحمد الطبيعية.. حصة الشميمري
        

          ما رأيكم أصدقائي القرّاء الصغار في زيارة محمية صباح الأحمد الطبيعية التي سمعنا عنها الكثير، وكيف حمت الحكومة الكويتية البيئة والحيوانات والنباتات التي تعيش في صحراء الكويت.

          بعد أن سلكت ذاك الدرب الطويل للذهاب إليها، استوقفني بعض الحرس الموجودين هناك: أين أنت ذاهب يا جمول يا فضولي؟ ألم تر السياج الذي أمامك، كدت تصطدم به، «ولكني وعدت أطفال مجلة العربي الصغير بمشاهدة المحمية»، ردّ جمول عليهم. رحّبوا به بشرط أن يبقى بعيدًا عن مرمى الحيوانات ولا يقطف أي نبتة.

          فكّر جمول بمدى أهمية المحمية في المحافظة على البيئة، فقد لاحظتم أعزائي الصغار كم دمّر الإنسان بيئته باستخدامها بطريقة خاطئة وخاصة سيارات الدفع الرباعي التي دمّرت الغطاء النباتي والحيواني، حيث بدأت الكائنات الحية بالاختفاء شيئًا فشيئًا، ولكن هل تعرف ياصديقي ما معنى المحمية؟ هي إبعاد الضرر عن المنطقة المراد حمايتها وترك الطبيعة تقوم بمهامها وإعادة التوازن الذي فقدته من جراء التدهور الذي أصابها.

          أما عن محمية صباح الأحمد، فإذا كنتم مثلي فضوليين في معرفة المعلومات وأحببتم أن تزوروها، فهي تقع في شمال شرق الكويت، وقد سميت باسم الشيخ صباح الأحمد تقديرًا لجهود سموّه في رئاسة المجلس الأعلى للبيئة طوال السنوات الماضية وتم تغيير مسمّاها من منتزه الكويت الوطني إلى محمية صباح الأحمد الطبيعية في عام 2003م.

          ويكمل جمول جولته الاستكشافية في المحمية: «أصدقائي... تضم محمية صباح الأحمد مجموعة من التضاريس الجيولوجية المتباينة التي من بينها سهول ساحلية، كتل صخرية وجروف ووديان وكثبان رملية وسواحل مبسطة، ويعتبر جرف جال الزور ووادي أم الرمم من الأماكن الفريدة في المنطقة المحمية، أتعلمون لماذا؟ .. لأن جال الزور يرتفع نحو 150 مترًا موازيًا للشريط الساحلي، بينما يعتبر منخفض أم الرمم واديًا منخفضًا مقسّمًا إلى جزءين».

          سأكشف لكم عن النباتات الموجودة في المحمية، حيث تزخر محمية صباح الأحمد بتنوع نباتي، إذ يوجد 39 نوعًا عند المناطق الساحلية، منها نبات الهرم وثليت والغردق.

          تعتبر محمية صباح الأحمد منطقة مهمة لحماية بعض النباتات المهددة بالانقراض، مثل نبات عنصيل وشجرة طلحة والقرضي والأرضة التي تنمو فقط عند وادي أم الرمم!

          أما الطيور، فلقد سجّل حوالي 250 نوعًا من الطيور في المحمية، منها 14 نوعًا يستوطن المنطقة أو شبه مقيم فيها مثل البومة الصغيرة والقبرة المتوجة وزقزاق السرطان، والطيور أكثر أشكال الحياة  الفطرية وضوحًا وانتشارًا في الكويت.

          وهناك 21 نوعًا من الزواحف، منها: الضب والورل. أما الثدييات فتم تسجيل 22 نوعًا، منها سبعة أنواع كانت مهددة بالاندثار مثل ثعلب الفنك والقنفذ طويل الأذن، وغرير آكل العسل.

          إلى اللقاء أطفال مجلة «العربي الصغير» في رحلة جديدة مع جمول الفضولي.

 


 

حصة الشميمري