فيروسات الكمبيوتر عمرها 20 عاماً

فيروسات الكمبيوتر عمرها 20 عاماً
        

لغة العصر

أول فيروس

          كان اسمه «براين» وظهر عام 1986 ضمن مختبرات وزارة الدفاع الأمريكية - البنتاغون - في إطار تجارب على شبكة الإنترنت في بدايات ظهورها حيث كانت تسمى أر بانت - Arpanet - والتي تم إنشاؤها لخدمة الأغراض العسكرية، وهذا الفيروس صنع في إطار المزاح بين العلماء برغبة تحدي بعضهم بعضًا في إنتاج برامج تسيطر على كمبيوتر الخصم. 

          وفي بداية ظهور الفيروسات كانت تنتقل عن طريق استعمال الأقراص المرنة (Floppy Disk).

          لذلك كانت تقتصر أساليب الوقاية منها على تجنب استخدامها.

          الفيروسات الآن: تطورت برمجيات الفيروسات وانتشرت، ففي ذكرى ميلادها العشرين ظهر أول فيروس يستطيع ضرب الشفرة الأساسية لنظام تشغيل «ماكنتوش» بعد أن كان أغلب الفيروسات معتاداً على مهاجمة الكمبيوترات التي تعمل بنظام تشغيل «ويندوز»، وأيضا ظهرت فيروسات تستطيع ضرب الأجهزة الذكية الأخرى مثل المساعد الرقمي (PDA) والهواتف النقالة، وخوادم الشبكات وغيرها، واستطاعت هذه البرمجيات المدمرة أن تلحق الأذى بكبريات الشركات والمؤسسات وفي جميع أنحاء العالم، وتنتقل عبر شبكة الإنترنت من خلال وسائل متعددة، آخرها برامج المحادثة الفورية التي تصلك فيها رسالة تحثك على الدخول إلى موقع مغر، وفي حال الاستجابة يسرب بيانات الكمبيوتر إلى قراصنة الكمبيوتر الذين يسمون - هاكرز - وظهرت حديثا برامج هدفها التلصص على الآخرين وتسمى سباي وير SPYWARE.  

  • كيف تعمل برمجيات الفيروسات؟

          تشير أسماء برمجيات الفيروسات إلى وظائفها المختلفة:

  • حصان طروادة Trojan يهدف إلى اختراق الكمبيوتر بهدف السيطرة عليه وعلى كل الملفات المخزنة به.
  • الدودة Worm تؤذي الكمبيوتر عبر تكاثرها السريع، فبعد أن تقرأ الدودة ذاكرة الكمبيوتر النشطة تتعرف على نقاط الضعف في الجهاز والشبكات، ثم تتكاثر بشكل منفلت وتثقل على الكمبيوتر والشبكة، وقد تؤدي إلى انهيار النظام بالكامل.
  • الفيروس Virus: يتسلل إلى الكمبيوتر عبر البريد الإلكتروني والأقراص المرنة وغيرهما مما يؤدي إلى تخريب ملفات معينة بالجهاز، أو تحطيم نظام التشغيل بكامله ومحو معلومات الجهاز كله.

وسائل الحماية

          لمواجهة مخاطر الفيروسات يجب على مستخدم الكمبيوتر أن يقوم بما يلي:

  • تحديث نظم الحماية والحصول على كل التحديثات التي تقدمها الشركات الصانعة لبرمجيات ونظم الحماية من مواقعها على الانترنت، خاصة عند حدوث هجمات إلكترونية كبرى.
  • الحرص الكامل عند فتح أي ملفات ملحقة برسائل البريد الإلكتروني إلا بعد التأكد من هوية مرسل الرسالة.
  • عدم السماح للآخرين باستخدام جهازك ولا بدخول الشبكة التي قد تكون تعمل من خلالها إلا من أشخاص موثوق بهم.

 


 

أحمد عبد العال