موسوعة العربي الصغير

موسوعة العربي الصغير
        

أحجار كريمة من أعماق البحار

          في العدد السابق تحدثنا عن الألماس والزمرد والفيروز والعديد من الأنواع الأخرى، وفي هذا العدد سنتحدث عن بعض الأحجار الكريمة العضوية والتي ذكرت في القرآن الكريم. 

معتقدات حول الأحجار الكريمة

          منذ أن عرف الإنسان الأحجار الكريمة وهو يعتقد الكثير حولها، فمثلاً يعتقد أن الزبرجد يعالج الالتهابات الجلدية وحب الشباب، والفيروز يمنع الاكتئاب والحسد، والزمرد الأزرق يقوي المناعة، والمرجان يعالج فقر الدم، والياقوت الأحمر يمنع العطش إذا وضع تحت اللسان، والعقيق اليماني يساعد في الشفاء من الحمى وإيقاف نوبات الصرع، والكهرمان يعالج مشاكل المفاصل والروماتيزم بل وظهر في الطب البديل العلاج بالأحجار الكريمة مثل الألماس والياقوت.

اللؤلؤ

          حجر كريم عضوي جاء ذكره في القرآن الكريم في سور الرحمن والواقعة والإنسان، وهو يتكون داخل أصداف محار اللؤلؤ. فعندما يدخل جسم غريب داخل الصدفة يفرز الكائن الذي بداخلها طبقات من المواد العضوية حول الجسم الغريب ليصبح في النهاية حبة اللؤلؤ التي تكون لها أشكال عدة مثل حبة الأرز أو كروية الشكل أو كمثرية الشكل، أو مستديرة مثل قطعة العملة المعدنية وأحيانًا غير منتظمة الشكل. وأفضل الأنواع هو اللؤلؤ الكروي الأبيض اللون، وهناك لآلئ صفراء كبيرة ولآلئ سوداء وهي غالية الثمن جدًا لندرتها، واللؤلؤ لا يقطع ولا يصقل مثل باقي الأحجار الكريمة، ولكنه يستخرج من الأصداف ويلمع ويستعمل مباشرة، وأفضل أنواع اللؤلؤ الأبيض يستخرج من منطقة الخليج العربي خاصة الكويت والبحرين ويحتوي تاج ملكة إنجلترا على 273 حبة لؤلؤ.

الياقوت.. سيد الأحجار الكريمة

          لا يأتي الياقوت من البحار، ولكنه معدن شديد الصلابة بعد الألماس وقد جاء ذكره أيضًا في القرآن الكريم في سورة الرحمن، وألوانه الوردي والأزرق والأصفر والأحمر الداكن، وهو الأغلى ثمنًا وكلما زادت سخونة الياقوت الأحمر زادت درجة احمراره، ولقد ازدهرت صناعته في العصور: الأموي والعباسي والفاطمي، لأنه كان رمزًا للوقار والشجاعة في تلك العصور، ومازال يستخدم بكثرة في صناعة المسابح. وأشهر المناجم التي يستخرج منها في مدغشقر وكينيا وسريلانكا وكولومبيا وكارولينا الشمالية ويحتوي تاج ملكة إنجلترا على خمس ياقوتات.

المرجان.. أقدم الأحجار

          هو الحجر الكريم العضوي الثاني الذي يأتي من أعماق البحار، وهو أقدم الأحجار الكريمة المعروفة، له ألوان متعددة هي الأحمر والوردي والبرتقالي والأزرق والأبيض وقد جاء ذكره في سورة الرحمن، ويتكون في البحار من حيوانات المرجان التي تعيش متجاورة في مستعمرات كبيرة، وهو من الأحجار الكريمة الهشة لأن أساس تركيبه كربونات الكالسيوم، ويوجد في السواحل الإفريقية وأستراليا واليابان وماليزيا وغرب الهند، وأفضل أنواع المرجان يأتي من البحر المتوسط خاصة عند شواطئ الجزائر وتونس.

 


 

محسن حافظ