عالم الطوابع

عالم الطوابع
        

  • هنري آرشر مخترع آلة شرشرة طوابع البريد

          كانت طوابع البريد في القرن الماضي تطبع على صفحة كاملة، وعلى من يرغب طابعًا عليه أن يستعمل مقصًا أو سكينًا لفصله عن بقية الطوابع في الصفحة.

          قام الأيرلندي «هنري آرشر» عام 1848 باختراع آلة لتخريم طوابع البريد، وهذه الآلة تقوم بتفريغ ثغرات صغيرة بين الطابع والآخر، على هيئة خطوط عمودية وأفقية، مما يسهل فصل الطابع من الصفحة ويجعله مشرشرًا.

          وافقت بريطانيا على اختراع «آرشر» عام 1854، وصدرت أول طوابع مشرشرة في بريطانيا، وظهر الطابع وكأن أسنانًا صغيرة تحيط به من كل جانب.

          في عام 1862 اشترت فرنسا حق اختراع التخريم من مخترع تلك العملية «هنري آرشر»، وبعد ذلك بدأت الدول الأخرى تحذو حذو بريطانيا باستعمال التخريم والشرشرة على طوابعها.

  • فكرة الختم البريدي

          كان تحصيل رسوم توصيل البريد هو المشكلة التي ظهرت عند بداية تقديم الخدمة البريدية. فقد كان يتم تحصيل هذه الرسوم من المرسل إليه ، وغالبًا ما كان يرفض الدفع ويتخلى عن تسلم الرسالة!

          وبدأ التفكير في تحصيل الرسوم مقدمًا من المرسل ، حيث إنه صاحب المصلحة في وصول الرسالة سواء لإيصال خبر ما أو طلب شيء ما من المرسل إليه.

          بدأت فكرة الدفع المقدم في فرنسا عام 1660، عن طريق تأشيرات تكتب على الرسالة تفيد بتخليص الرسوم . وقام "دي فيلاير" باستخدام أختام ذات بصمات زخرفية لتحل محل التأشيرات، وبدأ الفنانون يتبارون في إظهار الرسوم والزخارف على الأختام في شكل فني جميل ودقيق خشية التقليد.

          في عام 1663 ظهر الختم البريدي في إنجلترا لطبع تاريخ يوم وشهر إيداع الرسالة، مما يتطلب عددًا كبيرًا من الأختام تحمل شكلًا معينًا لكل يوم، ثم تم تطوير الختم وتخصيص نوعين فقط ، الأول لتاريخ اليوم والثاني يحمل اسم الشهر.

          واستمر استخدام الختم البريدي كوسيلة تحصيل رسوم التوصيل حتى ظهرت فكرة الطابع البريدي عام 1837.

 


 

سها سعيد