مراسلونا الصغار

مراسلونا الصغار
        

          تعتبر جمهورية مصر العربية إحدى دول القارة الإفريقية، وتقع في شمالها، يحدها البحر المتوسط شمالاً والبحر الأحمر من الشرق وشمال السودان من الجنوب، ومن الغرب ليبيا، وتفصل قناة السويس شبه جزيرة سيناء (الجزء الوحيد من مصر الذي يقع في قارة آسيا) عن باقي أجزاء البلاد، عاصمتها القاهرة وهي أكبر المدن في العالم العربي والشرق الأوسط والمركز الصناعي والتجاري لمصر، ومن مدنها الأخرى: الإسكندرية، طنطا، بورسعيد، الأقصر، سوهاج وعملتها الجنيه المصري، وتبلغ مساحتها الكلية 1.001.450 كم2.

أحمد فهد عبداللطيف - مصر

          ومن المعلومات التاريخية عنها: يبلغ طول تمثال أبي الهول أعظم المعالم السياحية في مصر أكثر من 74 مترًا، وأهرامها الثلاثة إحدى عجائب الدنيا السبع، بناها الفراعنة، «خوفو - خفرع - منقرع»، وقام ببناء تمثال أبو الهول الملك خوفو، ويعتبر الملك مينا مؤسس الأسرة الفرعونية الأولى، وتعني كلمة فرعون «القصر الملكي»، أما مدينة الأقصر السياحية والتاريخية، فتحتوي على أكثر من ثلث آثار العالم، ولا ننسى هرم سقارة المدرج الذي أسسه الملك زوسر ويتكون من ست مصاطب.

أحمد محمد عبدالرزاق  - مصر

          تبلغ مساحة القارة الإفريقية نحو 30 كلم2 وهي إحدى قارات العالم القديم، يفصلها عن أوربا البحر الأبيض المتوسط، وعن آسيا المحيط الهندي والبحر الأحمر، وهي تقترب كثيرًا من أوربا عند مضيق جبل طارق الذي يصل البحر المتوسط بالمحيط الأطلسي، ومن آسيا عند بوغاز باب المندب الذي يصل البحر الأحمر بالمحيط الهندي. وترتبط في شمالها الشرقي بآسيا عن طريق شبه جزيرة سيناء وبرزخ السويس الذي تشقّه الآن قناة السويس.

          تتكون القارة الإفريقية من هضبتين كبيرتين تحف بهما سهول ساحلية منخفضة، ومن أشهر دولها: الجزائر، مصر، المغرب، تونس، ليبيا، السودان، جنوب إفريقية، الكاميرون، الكونغو ونيجيريا.

بوقطاية مايسة - الجزائر

  • يا بيوت السويس.. يا بيوت مدينتي

          السويس هي محافظة وفي الوقت نفسه مدينة في جمهورية مصر العربية، ورمز المحافظة مكون من شعلة حمراء، وقوس أبيض ويرمزان إلى أن السويس مدينة صناعية، وأخيرًا الأرضية الزرقاء، وترمز إلى البحار والسواحل، والسويس تنقسم إلى أحياء عدة هي: حي السويس وبه كل الهيئات الحكومية تقريبًا، وحي الأربعين، وهو حي شعبي مزدحم بالسكان والأسواق الشعبية، وحي عتاقة، ويضم معظم المناطق السكنية بالإضافة إلى المصانع والشركات، أما حي الجناين فمن اسمه نعرف أنه حي تكثر فيه الزراعة والخضرة، ويغلب عليه الطابع الريفي، والسويس تعد قلعة من قلاع الصناعة في مصر، ففيها العديد من الصناعات، والمحافظة بها عدة موانئ هي: ميناء السويس والأدبية والعين السخنة والصيد وحوض البترول، كما أن السويس لها دور في التاريخ لأنها وقفت أمام الاحتلال الإسرائيلي بكل شجاعة وبسالة بقيادة الشيخ حافظ سلامة وبعض الشهداء مثل  الشهيد أحمد حمدي.

هشام عوض علي حامد - مصر

  • التمر

          يسمى أحيانًا بالمنجم لكثرة ما يحتويه من العناصر المعدنية مثل: الفوسفور - الكالسيوم - الحديد - الماغنيسيوم - الصوديوم - البوتاسيوم  - الكلور والكبريت. كما يحتوي التمر أيضًا على فيتامينات (أ)، (ب1)، (ب2)، و(د) فضلاً عن السكريات السهلة بسيطة التركيب.

          وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: بيت لا تمر فيه جياع أهله .

عماد محمد معضماني - سورية

  • لا إله إلا الله

لا إله إلا الله دائما في الوجدان
محمد رسول الله باقية في كل مكان
وحّد المولى وصلِّ على النبي العدنان
واذكر اسم الله واحفظ اللسان
وأدّ الصلوات الخمس وتزوّد بالإيمان
وادفع الزكاة وصم شهر رمضان
وحجّ البيت الحرام واذكر الرحمن
وأمر بالمعروف وانه عن النكران
تبتعد عن النيران وتدخل الجنان
وتلقَ الله راضيًا مرضيًا في أمان

مؤيد أحمد شعبان - سورية
رسم: لكحل سكينة - المغرب

          منتخب مدرسة النور لعام 2007 يتقدمون بجزيل الشكر والتقدير إلى المدرس أحمد حمود الصرمي وإلى الإدارة المدرسية وطاقم المدرسين، وتحية أخيرة طيبة إلى طلاب مدرسة النور جميعًا وإلى أصدقائهم في العربي الصغير.

أحمد المليكي ومحمد خالد - اليمن

هل تعلم أنّ؟

  • أطول كلمة في القرآن هي: {فأسقيناكموه..} في سورة «الحجر».

إبراهيم عبدالعزيز محمد - مصر

  • أول من وضع خارطة مبسطة للعالم هو الإدريسي.

ياسين بن دينبي محمد - المغرب

  • ليوناردو دافنشي كان يستطيع كتابة جملة بيده اليمنى وجملة أخرى بيده اليسرى في الوقت نفسه.

إيمان محمد - سورية

  • أول مسجد بني في الإسلام هو مسجد «قباء» في المدينة المنورة.

سبأ هايل النعيم - اليمن

  • الإسفنج حيوان مائي.
  • يرقة البعوض تتنفس من ذيلها.

إيمان قيها - الجزائر