استراحة مدتها خمس دقائق

استراحة مدتها خمس دقائق
        

رسوم: أحمد فايد

الرياضة لبناء أجسام قوية

          بما أننا تحدثنا في العدد الماضي عن كيفية بناء أجساد قوية عن طريق التغذية السليمة.. قررت أن أوضح لكم أعزائي فائدة الرياضة أيضًا.. فمتى ما حرصنا على ممارستها وعلى الاهتمام بالطعام الذي نتناوله، فإننا سنحصل على جسد قوي وقوام متناسق.

          من الأفضل أن نبدأ ممارسة الرياضة الخفيفة منذ الصغر.. لأننا لم نعد نتحرك كمن سبقونا من الأطفال بسبب ألعاب الفيديو والكمبيوتر التي تجبر أجسادنا على الجلوس أمامها فترات طويلة.. ننسى من خلالها الحركة.. فكيف نمارس الرياضة وكيف نبدأ؟!

  • ما هي «اللياقة البدنية»؟

          1 - هي القدرة على ممارسة الرياضة.
          2 - هي موهبة ممارسة الرياضة.

          - اللياقة البدنية هي قدرة الجسم على ممارسة الرياضة من دون الشعور بالتعب أو بصعوبة في التنفس.. وتُطوَّر اللياقة البدنية وتُبنى عن طريق ممارسة الرياضة.

  • ما هي تمارين تقوية القلب؟

          1 - هي التمارين السريعة «كالمشي والجري وركوب الدراجة والسباحة».
          2 - هي تمارين تقوية عضلات الجسم «كرفع الأثقال».

          - تمارين تقوية القلب هي التمارين السريعة.. فعندما نركض نشعر بأن دقات القلب تصبح أسرع.. تلك التمارين تعمل على تقوية القلب وتطوير اللياقة البدنية التي تحدثنا عنها في السؤال الأول.

          فكلما زادت لياقتنا البدنية تصبح قدرتنا على ممارسة الرياضة من دون الشعور بالتعب أكبر.. كما أن نبضات القلب تصبح أهدأ لأن تلك التمارين تقوي عضلة القلب.

  • كم مرة يُنصح بممارسة تمارين تقوية القلب؟

          1 - مرة واحدة في الأسبوع.
          2 - كل يوم.
          3 - ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع.

          - يُنصح بممارسة تمارين القلب ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع مع الحرص على شرب الماء بكثرة لأن الجسم يفقد كثيرًا من السوائل بسبب التعرق.

  • ما هي تمارين تقوية العضلات؟

          1 - تمارين تحرك العضلات لتقويتها.
          2 - تمارين تساعد على حرق الدهون من الجسم.

          - إن تمارين تقوية العضلات بالطبع هي التمارين التي تعمل على تحريك وتقوية العضلات في جميع أنحاء الجسم. مثل عضلات اليدين والأرجل والبطن والظهر، وهي تمارين مهمة جدًا تعمل على تقوية الجسم. وكلما زادت العضلات في أجسامنا، ارتفعت نسبة حرق الدهون فيها. كما أنها تعمل على شد الجسم وتحميه من الترهل.

  • ما هي أنواع تمارين تقوية العضلات؟

          1 - رفع الأثقال.
          2 - اليوجا.

          - يمكن أن نمارس تمارين تقوية العضلات مع رفع الأثقال أو من دون الحاجة إلى الأثقال، بل نعتمد على وزن أجسامنا.. فمثلًا رياضة اليوجا لا تحتاج إلى رفع أثقال ولكنها تعمل على تقوية العضلات معتمدة على أجسادنا فقط.

  • كم مرة يُنصح بممارسة تمارين تقوية العضلات؟

          1 - كل يوم.
          2 - 3 مرات في الأسبوع أو مرتين.

          - يُنصح بممارسة رياضة تقوية العضلات مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، ليس أكثر. كما يُنصح بعدم ممارستها يومين متتاليين. بل يُنصح بأخذ يوم راحة بينهما، حتى نريح عضلاتنا ونعطيها فرصة للنمو خلال فترة الراحة.

 


 

نوف المضف