مراسلونا الصغار

مراسلونا الصغار
        

[email protected]

مهرجان دوز

          كنت دائمًا أراسلكم وأكتب اسم مدينتي فقط، ولكنني هذه المرة أردت أن أعرفكم بها عن قرب:

          «دوز» هي مدينة توجد في جنوب البلاد التونسية وهي منطقة سياحية يقام بها سنويًا المهرجان الدولي للصحراء، يشارك فيه عدد من الدول العربية مثل مصر والجزائر وليبيا.

          ويهتم المهرجان بالتراث حيث يعرض ألعابًا شعبية عدة، وعروضًا فرجوية مثل «العرس التقليدي، الدولاب، كرة المعقاف الصحراوية، المداوري، الصيد بالسلوقي» وهذه بعض الصور لهذه العروض، وكذلك سباق المهاري، وهو نوع من أنواع الجمال ورياضة «المهاري» تعد إحدى رموز التراث العربي الأصيل.

وفاء بن صالح
دوز - تونس

زهرة التوليب

          نبات عشبي بصلي من فصيلة الزنبقيات، يزهر في الربيع أصله من حوض البحر الأبيض المتوسط، توجد منه عشرات الأنواع، يزرع عدد كبير منه في الحدائق، والتوليب نبتة مستقيمة الساق مورقة، أزهارها كبيرة الحجم، جميلة الشكل، متعددة الألوان: بيضاء، صفراء، حمراء، بنفسجية، برتقالية ووردية.

          ظهر تجار هذا النوع من الأزهار منذ القرن السادس عشر، وكثر الإقبال عليها وزراعتها في هولندا حتى أصبحت زهرة التوليب من أهم صادرات البلد.

          التوليب نبات جلد لا يتأثر بالبرد، على أنه لا يتحمل الرطوبة والرياح، تزرع بصلاته في شهر سبتمبر وتزهر في مارس وأبريل حتى مايو، بعد ذلك تفقد أوراقها وتكون قد أثمرت. إن حصل هذا فإن بصلتها تصغر، لذلك تقطع زهور التوليب بعد أن تتفتح مباشرة.

ملاك الشواشي - الجزائر

العمل حياة

          «العمل هو نسغ الحياة»، إن العمل يحفظ للعامل كرامته، ويبعده عن البطالة التي تؤدي إلى المفاسد، فمن لا يعمل لا يأكل، بينما كنت أنا وصديقتي نتحدث عن العمل في الحديقة. سألتها: ما هو عمل والدك؟ أجابتني قائلة: كان أبي يعمل خبازًا، وكانت حالتنا جيدة جداً، ولكن اضطر أبي إلى ترك العمل بسبب ظرف صحي، فضاقت حياتنا فتبدلت، وبعد أن شفي ذهب إلى المدينة يبحث عن عمل، لكنه لم يجد وكان يكرر هذا كل يوم، وفي يوم ذهب إلى محل لبيع المواد الغذائية فوافق الرجل أن يعمل لديه، وعندما عاد إلى المنزل بدت الابتسامة على وجهه والسعادة تغمر قلبه، ومن يومها تحسنت أحوالنا المادية والمعنوية، حقًا إن العمل ضروري للإنسان ومفيد، وهو أيضًا حق من حقوقه.

سميرة محمد وليد نجم الدين
دمشق - سورية

البدو

          البدو ليسوا عربًا فحسب، بل هم في كل مكان في البادية، وليس في بلاد العرب خاصة. والصحيح أن نقول لبدو البلاد العربية «أعراب»، والأعراب هم مَن سكنوا بوادي الوطن العربي، والعرب هم سكان الحواضر والأمصار.

          نقول - مثلاً - أعراب سيناء، أعراب الجزيرة والصحراء لأن كلمة بدوي لا تدل على الأعرابي إلا في المحيط العربي. قد يكون البدوي من سكان البوادي في القارات التي يسكنها العرب.

          فالبدوي في اللغة العربية الرجل إذا «تبدّى» أي أقام في البادية، و«البداوة» تعني الإقامة في البادية.

          أما الأعراب عند العرب، فهم سكان البادية والنسبة إليهم «أعرابي» والعرب هم أهل الأمصار «المدن» والنسبة إليهم «عربي».

 


 

نور الدين عبدالقادر - عدن - اليمن   

 




صور من بلادي المغرب





صور من بلادي المغرب