حكايتي مع اليوجا

حكايتي مع اليوجا
        

          مشرفة هذه الصفحة هي المهندسة حصة الشميمري خبيرة اليوجا العالمية والفائزة بالمركز الأول في مهرجان اليوجا العالمي تقول:

          لقد تحدث معي «جمول» كثيرا بشأن تخصصي في علم اليوجا واقترح عليّ أن أخصص لأطفال مجلة العربي الصغير موضوعا خاصا باليوجا لكي يتعرف قراؤها على هذا العلم القديم، الذي يكاد يصل عمره الى 3 آلاف سنة ووافقته بشرط أن يحاول جمول عمل الحركات التي سوف أذكرها لاحقا. وأيضا أريد من قراء مجلة العربي الصغير، أن يحاولوا تطبيقها فهي سهلة ومفيدة.

          أعزائى.. لاأحد يعلم أصل مصدر اليوجا، ولكن المتعارف عليه أنها انطلقت من الهند.. قصص هندية عديدة تروي حكايات عن اليوجا والرجال الحكماء الذين جعلوا منها اسلوبًا يتعايشون عليه ويسلمون من الأمراض، ولكن كل هذه الحكايات تقول إن اليوجا تعني وحدة العقل والروح والجسد والهدف منها هو إضفاء الهدوء والسلام على النفس.

          وهي تختلف كلياً عن الالعاب الرياضية الاخرى.

          جمول: أخبرينا عن كيفية حصولك على منصب الأمين العام للاتحاد العالمي وممثلة له في الكويت والخليج العربى.

          حصة: بعد اشتراكي في المهرجان العالمي لليوجا تفوقت وحصلت على الجائزه الأولى في المسابقة التي أقيمت ثم تم اختياري من الاتحاد العالمي لليوجا ومقره الأرجنتين ممثلة له في الكويت والخليج العربي لأشارك بعدها كمحاضرة وأستاذة في اليوجا في المهرجانات العالمية الأخرى. ولقد حصلت على شهادة أستاذ من الأكاديمية الهندية لليوجا وتلتها شهادات كثيرة في علم جعلني أدرب الكثير من الناس والحالات الخاصة من الأمراض سواء كانت نفسية أو جسدية.

          جمول: وما الحركات التي تنصحين بها؟

          حصة تضحك وتقول: أولها حركة الجمل.

          جمول: حركة الجمل؟ أنا أعرفها ولكن ما فوائدها؟

          حصة: سأذكر لك فوائدها ولكن أحب أن أقول للقراء إن حركات اليوجا جميعها مفيدة وتبلغ 83 ألف حركة وتعبّر بعضها عن حركات الحيوانات الموجودة آنذاك في القرن الذي انطلق منه علم اليوجا وسأذكر أهم الحركات التي يحبها الصغار وتسمية الحركات جاءت من تشابهها مع أشكال الحيوانات التي سميت بها.

الجمل:

          هذه الحركة تحقق تحريكًا لكامل العمود الفقري وتصبح الرقبة لينة ويزول التوتر عن تلك المنطقة من الجسم وتنتفع الرئتان بالتنفس العميق المنتظم فهي تنتفخ ثم تتوسع فتتجدد وتنتعش مختلف الأعصاب التي تأثرت بالتوتر والقلق، وهي تفيد الأشخاص الذين يعانون من انحناء الظهر أو تحدب الأكتاف أو من حدبة في ظهورهم.

النسر:

          يساعد على تقوية أجزاء الساقين وخاصة الركبتين والكعبين ويفيد في حالات الشكوى من الإعياء البدني العام والخلل في الهرمونات، لأنه يؤدي الى توجيه الضغط المباشر على أماكن الغدد في الجسم.

ثعبان الكوبرا:

          له فوائد كثيرة وكبيرة للعمود الفقري والغدد الداخلية، لأنه يغذي العمود الفقري بكمية وافرة من الدماء ويقوي عضلات الظهر والوسط ويكسب الظهر ليونة وخفة تعيد الشباب إليه وتمنع تصلبه، ويحدث ضغط على البطن نتيجة ضغطها على الأرض مما يقوي العضلات ويزيل بروز الكرش ويضفي على لاعبه مظهر وقوة الشباب ويمنع الانحناء عند التقدم في العمر أو تصلب الظهر.

القط:

          يكسب العمود الفقري مرونة ويستحسن مزاولته في مقدمة بقية أي تمارين وفي نهايتها، وحركاته تشبه إلى حد الحركات التي يقوم بها القط عندما يتمطي بعد نهوضه من نومه.

الأرنب:

          حركة الأرنب لها فوائد عظيمة لا تتناسب مع الجهد القليل الذي يبذل للقيام بها لأن كل أجزاء الغدة الدرقية تتنشط، وتتمدد القصبة الهوائية وتعود المرونة الطبيعية إلى الأنابيب المتفرعة منها، ووضعية الأرنب تسحب وتشد جميع الفقرات إلى أن يتخلص سائل النخاع الفقري الذي يسند الحبل الشوكي ويتخلص الدماغ من الضغط الزائد والتوتر. ويجب ممارسة الوضع من قبل جميع من يعانون من ألم أو توتر في الرقبة.

رأس البقرة:

          هذا التمرين يفيد الأعضاءالبطنية ويحرك الدورة الدموية ويشد عضلات الرقبة والكتفين والظهر والعمود الفقري، ويشفي التهاب مفاصل الركبتين ويفيد عضلات الجدار البطني والحوض.

السمكة:

          يفيد هذا التمرين في تقوية عضلات الحوض وتوسيعه بشكل أفضل لدى الإناث، بالإضافة إلى تنشيط الجهاز الهضمي وتوسيع الرئتين، ويساعد على إزالة الربو وأمراض الصدر ويقوي الغدد الصنوبرية والنخامية والدرقية، وهو مفيد جدًا للأعضاء الداخلية في الجسم وهو ينظم كمية الكالسيوم في الدم ويشفي من سوء الهضم ويمنع تقلصات الأعصاب.

الأسد:

          تمرين الأسد يقوي الشخصية ويفيد عضلات الزور (الحنجرة) ويمنع تضخم اللوزتين والرقبة ويفيد الأحبال الصوتية وعضلات اللسان والفكين، ويفيد العينين والصدر والعمود الفقري وأعصاب الساعدين والأصابع، وهو تمرين لشد الأعصاب جميعا.

 


 

حصة الشميمري