أدباء الغد

أدباء الغد
        

قوس قزح

          ذات يوم سمعت دانا صديقاتها يتكلمن عن الليلة الماضية، حيث هطلت الأمطار وهبت العواصف فقالت دانا لصديقاتها: نعم هطل المطر ليلة أمس ولكن كان الجو باردًا جدًا وكنت سأتجمد، فأجابتها صديقتها حلى: نعم وعندما توقف المطر في الصباح ظهر قوس قزح الجميل، قالت دانا: ولكن أنا لم أرَ قوس قزح ذلك، ولا أعرفه لأنني كنت نائمة، فأجابتها حلى: إنه ألوان ولكن لا أعرف هذه الألوان ولكنها جميلة وعندما عادت دانا إلى المنزل أسرعت إلى أمها تخبرها عن القوس قزح الذي تحدثت صديقاتها عنه، فأجابت الأم بابتسامة: إن القوس قرح يظهر بعد أن يهطل المطر لأن أشعة الشمس تحلل قطرات الماء إلى ألوان الطيف وهي سبعة ألوان الأول الأحمر والثاني البرتقالي والثالث الأصفر والرابع الأخضر والخامس الأزرق والسادس النيلي والسابع البنفسجي، وتسمى قوس قزح. فقالت دانا: حسنًا يا أمي لقد فهمت ذلك وسوف أخبر صديقتي حلى عن الألوان وعندما يهطل المطر ويقف سوف أخرج من المنزل وأرى قوس قزح.

قصة ورسم : مشيرة فريد - اليمن

الأختان لورا ولانا

          كان هناك ملك يحكم إحدى الممالك القديمة، وقد اشتهر بعدله بين الناس وقد كان ينشر جنوده في كل أرجاء المملكة.

          وفي يوم جميل من أيام الربيع، رزق الملك والملكة بفتاة أطلقا عليها اسم «لورا» ولكن الملك مات بعد أيام قليلة فتزوجت الملكة بابن عمها وكان هذا الأخير يعامل «لورا» بحنان.

          وذات يوم، رزقت الملكة بفتاة أسمتها «لانا» وكانت «لورا» تعامل «لانا» بقسوة لكن «لانا» تحب أختها على الرغم من ذلك. وفي يوم من الأيام، وبينما كانت «لورا» تتنزه في حديقة القصر كعادتها اختطفها لصوص، أما الملك فقد نشر جنوده في كل أرجاء المملكة للبحث عنها، ولأن «لانا» كانت تتلقى دروس المبارزة في القصر فقد لبست زيها الفروسي وحملت سيفها ثم قصدت كهف الساحرة ميرنا التي أخبرتها أن أختها في بلاد الياسمين التي تبعد مسيرة يومين من ذلك المكان.

          ذهبت لانا وحررت أختها وأمسكت باللصوص وعادت إلى المملكة ورمت باللصوص في السجن، فوعد الملك شعبه بأنه سينظف المملكة من كل اللصوص ولاسيما بعد أن اختطفوا «لورا».

قصة: فاطمة الزهراء اشقيبو - المغرب
رسم: شروق فضل الله منذر - سورية