الملك المُتعجْرِف

الملك المُتعجْرِف
        

رسوم: نصير بهبهاني

          عاشَ في بلادِ الهند أحد الملوك المتعجرفين وكان شغوفًا بسماع الحكايات وفي كل يوم يطلب إحضار الناسِ إلى قصره ويطلب إلى أحدهم أن يحكي له حكاية ما، على ألا تكون مكررةً أو يكون الملك يعرفها من قبل وإلا كان السجنُ مصير الذي يحكي الحكاية، تشاءم الناس كثيرًا وظلوا يدونون الحكايات التي حكوها للملك حتى لا يعودوا لسردها من جديد فيكون السجن مصيرهم.

          وجاء اليوم الذي انتهت فيه كل حكايات الناس ولم يعد لديهم الجديد الذي يعجب الملك.

          جمع الملكُ الناسَ وهددهم جميعًا إن لم يخرج من بينهم من يحكي له حكاية فلن يعودوا إلى بيوتهم أبدًا وسيكون السجن منزلهم الأبدي، أخيرًا تطوع رجلٌ عجوز من بين الناس وقال للملك: أنا عندي حكاية يا مولاي الملك.

          سر الملكُ كثيرًا بعد غضبه وضيقه وطلب إلى الرجل العجوز أن يحكي فحكى: لقد اشترك جدي وجدك قديمًا في شراء أرض وزرعاها بالأرز وفي موسمِ الحصاد كان يتم تخزين الغلة في المخزن الكبير الذي كان يستغرق الوصول من بدايته إلى نهايته يومًا كاملاً، فهل كنت تعرف ذلك يا مولاي؟

          هز الملك رأسه وأجاب: لا، لم أكن أعرف ذلك.

          وقال الرجل العجوز: غدًا سأحكي لك حكاية أخرى عن جدي وجدك.

          لم يعجب الملك كثيرًا بحكاية الرجل العجوز إلا أنها قضت على شيء من الفراغ الذي يشعر به وأرضت عجرفته تجاه الناس.

          في اليوم التالي حضر الناس إلى قصر الملك وجاء الرجل العجوز وحكى للملك حكاية جديدة: لقد اشترك جدي وجدك قديمًا في شراء ثور لحراثة الارض وكان للثور قرنان طويلان جدًا حتى أن العصفور لو حط على القرن الأول للثور ثم أراد الانتقال للقرن الثاني لاستغرق ذلك الأمر يومين، فهل كنت تعرف ذلك يا مولاي؟

          رد الملك بحنق واستياء من تفاهة الحكاية التي حكاها الرجل: لا، لم أكن أعرف ذلك أيها الرجل العجوز!

          وقال الرجل العجوز: في الغد سأحكي لك حكاية أخرى عن جدي وجدك.

          في اليوم التالي حضر الناس وخرج الرجل العجوز من بين الصفوف ليحكي: عندما اشترك جدي وجدك أيها الملك في شراء الأرض وحراثتها اكتشفا كنزًا بداخلها وكان نصيب جدك منه جرتين من الذهب ونصيب جدي منه أيضًا جرتين من الذهب، ولقد أودع جدي جرتيه من الذهب أمانة لدى جــدك فهل كنت تعرف ذلك يا مولاي؟

          ودون تفكير وبغيظ أجاب الملك بسرعة: نعم أعرف ذلك أيها الرجل العجوز.

          وهنا هتف الرجل العجوز: إذن أطلب إليك أيها الملك أمام كل هؤلاء الناس أن تعيد إليّ جرتي جدي الأمانة التي أودعها لدى جدك!

          شعر الملك بالخجل الشديد من تسرعه بالإجابة لغضبه من حكايات الرجل العجوز السخيفة والوهمية وجره غضبه للتأكيد على شيء لم يحدث وعليه ألا يعود في كلمته أمام الناس أو يتهم الرجل العجوز بالكذب لأنه تسرع وأجاب نعم أعرف ذلك، ولقد كلفه ذلك الأمر إخراج جرتين مملوءتين بالذهب من ثروته، لكنها وضعت حدًا لغطرسته مع الناس.

 


 

لطيفة بطي