عالم الطوابع.. حيوانات العالم على طوابع البريد

عالم الطوابع.. حيوانات العالم على طوابع البريد
        

          تحرص كثير من دول العالم سواء الأوربية والأسترالية أو العربية على وضع صور الحيوانات على طوابعها البريدية.

          وهذه الدول تعتز بوجود الحيوانات على أراضيها. وتحاول كل دولة إبراز كل ما تزخر به من مكونات الجمال الطبيعية والحياة البرية التي وهبها الله إياها.

          وصور الحيوانات على طوابع البريد ما هي إلا رسالة إعلامية لعيون التراث والبيئة للحفاظ عليها، وخاصة المعرضة إلى مخاطر تهدد وجودها أو المهددة بالانقراض.

  • فئات إصدار الطوابع

          من المعروف أن الغرض الأساسي من إصدار طوابع البريد كان هو تحصيل الرسوم قبل توصيل الرسالة المبعوثة من مكان إلى آخر.

          فعلى سبيل المثال، فإن فئة الطابع هي التي تحدد كيفية إرسال الخطاب إلى الجهة المرسل إليها سواء بالقطار أو بالسيارة أو بالطائرة طبقًا للمسافة بين المرسِل والمرسَل إليه.

          ولكن هل تعلم يا صديقي الصغير أن أدنى فئات إصدار شهدتها طوابع البريد هي التي ظهرت على طوابع مستعمرة «الهند الصينية» الفرنسية بين عامي 1922 و1939، وكانت تبلغ قيمتها عُشر السنت.

          في حين أن أعلى فئات إصدار عرفها تاريخ الطوابع البريدية  شهدتها المجر حيث أدى التضخم الشديد إلى ظهور أرقام فلكية على طوابع البريد عام 1946، فعلى سبيل المثال، وصلت فئة الطوابع في المجر إلى خمسة فورينت وإلى يمينه 17 صفرًا، جراء الانخفاض الهائل في قيمة عملتها في ذلك الوقت!

  • ZEPPELIN زبلن.. مخترع البريد الجوي

          زبلن هو ضابط ألماني، ولد في مدينة «بادن» عام 1838، وهو أول من صنع المناطيد المسيرة ذات الحجم الكبير، وقام بتشغيل وتطيير أول منطاد من صنعه في أمريكا وذلك أثناء الحرب الأهلية الأمريكية (1861 - 1865).

          بعد تقاعد «زبلن» عام 1891 بدأ يركز اهتمامه على صنع الطائرات الثقيلة ذات الحمولة الكبيرة، وكانت تسمى السفن الجوية. وقد تم إقلاع أول طائرة من صنعه عام 1900 . وهي طائرة «جراف زبلن».

          قامت طائرة «زبلن» بنقل البريد لأول مرة عام 1931 عبر المحيط الأطلسي، لنقل البريد من ألمانيا إلى البرازيل، وتم الاستمرار بهذا النوع من الرحلات عدة سنوات حتى تم إيقافها عام 1937 عقب وقوع كارثة انفجار إحدى طائرات زبلن.

          تعتبر الرسائل المنقولة عبر طائرات زبلن من الرسائل النادرة ذات الأسعار الخيالية، وخاصة المختومة بختم زبلن، نظرًا إلى قلة عدد الرسائل التي تم نقلها بهذه الطريقة في تلك الحقبة القصيرة من الزمن.

  • هواة جمع الطوابع البريدية

الاسم: زهير الهابي.
العمر: 9 سنوات.
الهواية: الكرة - جمع الطوابع - تبادل الصور - جمع الحفريات.
العنوان: 129 بام - قصبة تادلة  - المغرب.

الاسم: كريم محمد أحمد.
العمر: 13 سنة.
الهواية: جمع الطوابع - الرسم - المطالعة.
العنوان: مصر - الشرقية - الزقازيق - أبراج زهرة النحال - برج أ - شقة 17 - الدور الأول.

الاسم: مصطفى أيمن إبراهيم.
العمر: 11 سنة.
الهواية: جمع الطوابع - الرسم - المراسلة.
العنوان: مصر - الإسكندرية - حي المنتزه - سيدي بشر الترام - شارع عبدالسلام عارف - خلف عمارة رقم 132 - الدور الأرضي - شقة 1.

 


 

سها سعيد