اسألوا حكيمة

اسألوا حكيمة
        

حكيمة ترد على أسئلتكم الصحية والنفسية
راسلوها على العنوان التالي:
[email protected]
أو: مجلة العربي الصغير - ص.ب 748 الصفاة
رمز بريدي 13008 الكويت
------------------------------

          عزيزتي حكيمة.. نحن في فصل الصيف وأحب السباحة.. ولكن كيف أحمي بشرتي من حرارة الشمس؟

ناصر سلمان- السعودية

          عزيزي ناصر.. من الأفضل لك أن تسبح قبل الساعة العاشرة صباحاً وبعد الساعة الرابعة عصرا.. لأن تأثير أشعة الشمس يكون مضرًا في فترة الظهيرة!

          ضع على رأسك قبعة  لتظليل الرأس والوجه وحمايتهما، وضع نظارة شمسية تحمي عينيك، ولتكن ملابس السباحة ذات ألوان فاتحة حتى تعكس أشعة الشمس ولا تمتصها.

          ولا تنس أن تمسح بشرتك بكريم «الحماية ضد أشعة الشمس» حتى لو كان الجو غائمًا!

مكسرات × مكسرات

  • ما هي  حساسية المكسرات؟

جاسم عبدالوهاب - الكويت

          عزيزي جاسم.. بدلاً من أن يتعامل الجسم المصاب بـ «حساسية المكسرات» مع المكسرات (مثل الفول السوداني والجوز وزيت اللوز) كطعام مثل سائر الأطعمة، فإنه يعاملها على أنها مؤذية!

          وبسبب هذا الخلل.. فإن جهاز المناعة في الجسم يطلق مواد مضادة  لمحاربتها!

          ومن بين هذه المواد الكيميائية التي يطلقها الجسم، مادة «الهستامين»، التي تسبب سيلان الأنف والعطاس والحكة وضيقًا بالتنفس وانتفاخًا في العينين والشفتين، وقد يعاني المريض من الغثيان والإقياء أحيانًا .  

  • بُعد أو قصر نظر!

          إنني أعاني من «بُعد نظر» هذا ما قاله لي طبيب العيون، بينما صديقتي شذى تعاني من مشكلة «قصر النظر» ما الفرق بين الاثنين يا حكيمة؟!

سارة كمال سليم - لبنان

          كثير منا يخلط بين الاثنين، ولكن هناك فرقاً بينهما..

          ما تعانيه صديقتك من «قصر نظر» يعني أنها تستطيع رؤية الأشياء القريبة ولكنها تعاني من صعوبة في رؤية الأشياء البعيدة مثل قراءة ترجمة فيلم أجنبي على شاشة السينما!

          أما حالتك أنت «بـُعد نظر» فتعني أنك تستطيعين رؤية الأشياء البعيدة، ولكنك تعانين من صعوبة رؤية الأشياء القريبة مثل قراءة كلمات الكتاب!  ففي كلتا الحالتين، الصورة التي تراها العين لا تتركز على شبكية العين، بل تظهر «أمام » الشبكية في حالة «قصر النظر»، وتظهر «خلف» الشبكية في حالة «بعد النظر»!

  • اعتذار

          ورد خطأ مطبعي في الآية المذكورة في كتاب «بستان الألوان» (العدد 189 يونيو 2008 - ص 8) والصحيح هو فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ

 

 


 

إعداد: نهى الدخان