عالم الطوابع

عالم الطوابع
        

الفراشات على طوابع البريد

          الفراشات هي حشرات طائرة جميلة ذات ألوان زاهية، وهي قادرة على كشف مسكن مناسب لها، والتحليق مباشرة وعمدًا إلى مصدر غذائها.

          بعض هذه الفراشات يصدر إشارات ضوئية للتواصل بعضها مع بعض، مثل الفراشة ذات الذيل المشقوق، وتتميز بأجنحتها السوداء ذات الشرائح الملونة بالأزرق واللون التركوازي، وهي تعيش في إفريقيا.

          للفراشات أعداء كثيرة من الحشرات والطيور، وللهروب من هؤلاء تستخدم الفراشات عدة وسائل للدفاع عن النفس، من هذه الوسائل: التلوين الوقائي أي التكيّف مع الوسط الذي تعيش فيه، بمعنى أن الفراشات تبدو بلون الأشجار.

          وتوجد وسيلة أخرى للفراشات للدفاع عن نفسها وهو التحذير اللوني، بمعنى أنه بالرغم من ألوان الفراش الجميلة، إلا أنها ذات طعم غير مستساغ وغير مرغوب لدى أعدائها، والحيوان الذي التهم مثل تلك الفراشة من قبل، يتجنب أكل واحدة أخرى!

          وقد حرصت عدة دول في العالم على إصدار مجموعات من الفراشات على طوابعها البريدية، نظرًا إلى جمال أشكالها وروعة ألوانها!

نصف طابع..!

          لاشك أن جمع طوابع البريد أصبح هواية علمية عالمية، ويهتم بهذه الهواية الآن كثير من الناس، من مختلف الأجناس والأعمار والثقافات.

          هواية طوابع البريد مثل أي هواية أخرى، لها أصول عامة وقواعد خاصة يلتزم بها الهواة، وخاصة بعد انتشار الوعي والثقافة.

          ومن شروط هذه الهواية عدم ثني الطابع، والمحافظة عليه نظيفًا، وكذلك مراعاة أن تكون أسنان الطابع (المشرشرة) سليمة، أما أهم هذه الشروط فهي أن يكون الطابع كاملاً وغير مقطوع أو به أي تمزيق.

          ولكن.. في فترة ما، في مصر كانت فئة البريد العادي 5 مليمات، وكان القانون يجيز استعمال نصف طابع فئة 10 مليمات، وذلك في وقت نفاد طوابع فئة معينة من السوق، وتكون طوابع الفئة الأعلى هي المتوافرة! وبالطبع كان من عيوب ذلك هو قيام بعض الناس باستعمال طابع فئة أعلى (مستخدم من قبل)، بعد قص النصف المطبوع عليه الختم!

          وأيضًا في أفغانستان عام 1871، كان يتم قطع أحد أطراف الطابع، كبديل عن استخدام ختم البريد!

          وبالتالي كان الحصول على طابع كاملاً لمصر أو أفغانستان في هذه الفترة، هو مشكلة لهواة جمع الطوابع!

هواة جمع الطوابع

          من المملكة المغربية، أهدي هذه اللوحة الجميلة من طوابع البريد لبعض الدول العربية والأوربية، إلى مجلتي العزيزة العربي الصغير راجيا من طاقمها الحبيب نشرها على إحدى صفحات المجلة ليطلع عليها أحبائي وأصدقاء المجلة. مع أزكى التحيات.

الاسم: أنس الموتغي.
العمر: 10 سنوات.
الهواية: جمع الطوابع البريدية.
العنوان: حي مراحة - ج سيدي بوتميم - تركيست - ولاية الحسيمة - المغرب.

الاسم: علي ابن ناجم التواتي.
العمر: 11 سنة.
الهواية: المراسلة - جمع الطوابع والعملات.
العنوان: المغرب - 25 شارع مصر - إقامة زلاغ - شقة 3 المدينة الجديدة - فاس.

 


 

سها سعيد