جَمّول

جَمّول
        

          حصلت على الرقم القياسي العالمي ومسجلة في موسوعة غينيس.. أكبر طائرة ورقية في العالم.. تحمل علم الكويت عاليًا 

          سأل «جمول» عبدالرحمن الفارسي «صاحب أكبر طائرة ورقية»: من أين جاءت لكم فكرة عمل الطائرة الورقية؟ وكيف تطورت؟

          الفارسي: فكرة عمل طائرة ورقية لعلم الكويت بدأت في عام 2003 وأُطلقت في 25 فبراير 2004 في سماء الكويت، وكانت الطائرة عبارة عن علم الكويت معلقًا به صورة أمير دولة الكويت الراحل الشيخ جابر (رحمه الله)، وصورة سمو الشيخ الوالد سعد العبدالله (رحمه الله)، وصورة سمو الشيخ صباح الأحمد، وبلغت مساحتها 60 مترًا مربعًا، وقد طيّرنا وقتها 35 طائرة ورقية، وكانت الفكرة الرئيسية هي لفت الانتباه لهوايات جميلة نسيها الناس، وغير خطرة مقارنة بالسيارات السريعة والتسكع في الشوارع بالدراجات النارية وغيرها.

          أما في فبراير عام 2005، فكانت هناك فرصة للحصول على الرقم العالمي، وطارت الطيارة ذات الـ1000م2، ولقد شاهدها 750000 شخص تقريبًا في ذلك الوقت.

          جمول: أخبرني عن شعورك حينها؟

          الفارسي: لا أستطيع أن أصف شعوري وأنا أرى علم بلدي في السماء في أكبر طائرة ورقية في العالم، أما الجمهور فقد ظهرت الفرحة والبهجة على وجوههم، فهم لم يسبق لهم رؤية علم الكويت بهذا الحجم الكبير، كما قاموا بمساعدتنا في عملية تنزيل الطائرة نظرًا إلى كبر الحجم. كم كنت فخورًا بهذا العمل، فقد تملكتني مشاعر الفخر والاعتزاز والسرور معًا. صحيح تلك لحظة لا يضاهيها وصف لأي شعور لشخص محب لبلده.

          جمول: كيف تتم عملية الطيران؟ وهل باستطاعة أي شخص أن يطيّرها؟

          الفارسي: في البداية يجب فرد الحبال بالكامل، وهذا عكس الطريقة العادية، ثم يقوم الأشخاص بتثبيت الزوايا الأساسية للطائرة بإحدى السيارات،  (كما في الصورة) ومن ثم يقومون بتحريكها وذلك لدخول الهواء للطائرة، وكأنك تعبئ الطائرة هواء، عندها يقوم الهواء برفع الطائرة إلى أعلى، وبذلك تحلق الطائرة في السماء. لذلك فإن طائرة بهذا الحجم تتطلب خبرة كبيرة وفريق عمل، لأنها كبيرة والارتفاع العالي يصعّب السيطرة عليها أو حتى تحريكها. 

          جمول: كم عدد الطائرات التي تقتنيها؟

          الفارسي: لدي كم كبير من الطائرات الورقية في حدود مائتي طائرة، أكبر طائرة مساحتها 1000م2، وأصغر طائرة مساحتها 80 سم2.

          جمول: ما هو التحدي الذي يحصل عليه الهاوي في هذه اللعبة؟

          الفارسي: في الطيارات الورقية وخاصة المهارية النوع، كثير من التحدي والمتعة مثل المشي والركض والجهد الذي نبذله لتطييرها وتركيز كبير وجو مفتوح وسعادة ومشاركة مع المجموعة الهاوية، إنها هواية تجمع الكثير.

          جمول: طيارات مهارية؟!

          الفارسي: نعم، طيارات مهارية تحتاج إلى قوة جسدية كبيرة، ففيها قوة سحب كبيرة، وهي التي يطلق عليها «Powerkite».

          جمول: هل يحتاج الأمر إلى مدرب متخصص؟

          الفارسي: يجب وجود مدرب وهذا ما ينقص العالم العربي كله، لأنها هواية تبدأ صغيرة وتتطور إلى كبيرة، وفي الصغيرة والبسيطة لا تحتاج إلى مدرب، وبينما الكبيرة التي يمكنها أن تطيّرك وتسحبك فإنها تحتاج بالتأكيد إلى مدرب، والتدرج مهم في كل هواية.

 


 

حصة الشميمري