اصنع بنفسك.. (البوصَلَة)

اصنع بنفسك.. (البوصَلَة)
        

تبسيط العلوم..

رسم: رنيم العدواني

  • لماذا تشير البوصلة دومًا إلى اتجاه الشمال؟

          إذا كنت تملك بوصلة مغناطيسية صغيرة من تلك التي تباع في محلات أدوات الكشافة أو تأتي مقترنة ببعض الأحذية الرياضية تشجيعا على اقتنائها، فما عليك سوى وضعها أمامك على الأرض أو الإمساك بها في وضع متزن على إحدى يديك لكي يتحرك مؤشر البوصلة الذي يشبه الإبرة مشيرا إلى اتجاه الشمال. إن وضع الإبرة لن يختلف باختلاف مكانك أو اتجاه وقوفك، فلا فرق إن كنت تقف على سطح الأرض، أم على متن سفينة في عرض البحر، أو تقف على أعلى قمم الجبال، فاتجاه البوصلة سيشير دائما إلى الشمال في جميع تلك الأحيان.

          إن النوع الشائع للبوصلات هو ذلك النوع المغناطيسي، الذي يستمد عمله من المجال المغناطيسي للأرض، ذلك المجال المغناطيسي يكون ناتجا عن ذلك الكم المنصهر من الحديد والمعادن الذي يقع داخل مركز أو لب الأرض، وعندما تدور الأرض يدور ذلك المصهور داخلها، مولدًا مجالاً مغناطيسيًا ناتجًا عن هذا الدوران، لأن الحديد مادة مغناطيسية.

          ولكي تعلم سبب إشارة مؤشر البوصلة إلى الشمال دائمًا، فإن عليك معرفة أن مؤشر البوصلة هو عبارة عن مغناطيس من قطبين، شمالي وجنوبي، كما أن الأرض أيضا كما ذكرنا هي مغناطيس له قطبان شمالي وجنوبي، لذا فإن قطب الأرض الشمالي سيجذب دوما قطب مؤشر البوصلة الجنوبي، وبذلك سيستمر مؤشر البوصلة في الإشارة إلى اتجاه واحد دائما هو إلى اتجاه الشمال! 

  • لماذا إبرة البوصلة خفيفة جداً؟

          لأن المجال المغناطيسي للأرض يكون ضعيفًا جدا، فلابد لإبرة البوصلة أن تكون خفيفة الوزن جدا، لكي يتمكن مجال الأرض من التأثير فيها. 

          والآن.. قم بصناعة بوصلتك الخاصة!

          يمكنك صناعة بوصلة بسيطة كتلك التي استخدمها الإنسان قديمًا من أبسط الأدوات لديك..

  • الأدوات المطلوبة:

          - إبرة حياكة.
          - مغناطيس صغير.
          - غطاء زجاجة خفيف.
          - إناء مسطح به ماء.

  • الخطوات:

          قم بمغنطة إبرة الحياكة بواسطة المغناطيس الصغير، وذلك بتمرير المغناطيس عليها في اتجاه واحد عدة مرات (ما يقرب من 20 مرة) حتى تكتسب صفات مغناطيسية.

          ضع غطاء الزجاجة على سطح الماء بنعومة، ليتمكن من الطفو.

          ضع الإبرة الممغنطة فوق الغطاء بخفة، انتظر حتى تثبت حركة الإبرة. بالنظر إلى الاتجاه الذي تشير إليه الإبرة، تكون قد عرفت اتجاه الشمال.

  • تذكر!

          أن البوصلة المغناطيسية اختراع مؤثر، استخدمه الإنسان لمئات السنين، ولولاه لما استطاع توجيه سفنه في عرض البحر أو معرفة اتجاهاته على الأرض، ولما استطاع تحقيق العديد من الكشوفات الجغرافية المهمة. لذا تأكد من حمل بوصلتك معك، وتمرنك على استخدامها، لأنك معها لن تضل طريقك أبدا.

 


 

أحمد عزمي