أَنتَ تَسْألُ ونَحنُ نُجيبُ

أَنتَ تَسْألُ ونَحنُ نُجيبُ
        

رسوم: محمد يونس

لماذا تحدث الخفافيش أصواتًا عالية النغمة عندما تطير؟

          تستخدم الخفافيش الأصوات عالية النغمة من أجل أن تستدل على طريقها.

          فهي حيوانات تتحرك وتعمل ليلاً. وبذلك تطورت قابلية السمع لديها إلى درجة أنها يمكن أن تجد طريقها من خلال الصدى.

          وفي القرن العشرين قام العلماء بإجراء تجارب على الخفاش باستخدام أجهزة إلكترونية. وقد اكتشفوا أن الخفاش يستدل على طريقه عن طريق إطلاق أصوات عالية التردد وباستقبال الصدى عندما تصطدم تلك الأصوات بالأشياء.

          وعادة ما تطير الخفافيش على شكل مجاميع، لكن يبدو أنه لا يحدث ارتباك لما يحدث من أصوات وأصداء تنتجها الخفافيش الأخرى ضمن المجموعة نفسها.

لماذا بني سور الصين العظيم؟

          بُني سور الصين في القرن الثالث قبل الميلاد. وكانت الغاية الرئيسية من بنائه هي صد غارات التتر القادمين من منغوليا آنذاك. ويبلغ ارتفاع السور من 20 إلى 30 قدمًا وعرضه عند قمته من 15 إلى 25 قدما، وهو مزود بأبراج على ارتفاع 60 قدمًا كل بضع مئات من  الياردات.

          ويمتد السور من مقاطعة شانهايكوان الواقعة على البحر الأصفر وحتى تخوم مقاطعتي كانسو وسنكيانك غربًا، عبر جبال عالية ووديان عميقة. ومن المحتمل أن أكثر من 500000 (خمسمائة ألف) عامل استخدموا للعمل في بنائه. وحتى في الوقت الحاضر، مازال السور في حال من التماسك تثير الدهشة.

          وهذا البناء الرائع مبني من الآجر (القرميد) والأحجار. كما أن جوانبه تحتوي على شرفات ذات فتحات تطلق منها النار، ومتاريس ذات فتحات، وفتحات أخرى في الجدار لإطلاق نيران المدافع.

أين توجد أشجار الخبز؟

          توجد الأشجار المنتجة للخبز في جزر المحيط الهادي، وتتصف هذه الأشجار بالضخامة، إذ تنمو إلى أن تبلغ 60 قدمًا ارتفاعًا. كما أن أوراقها بيضاوية الشكل وعريضة وذات لون أخضر صقيل وكبيرة الحجم إلى حد ما.

          وهنالك نوعان من أشجار الخبز، النوع الأول من دون بذور، بينما يحتوي النوع الآخر على كثير من البذور، إذ عندما تسلق أو تُحمّص تلك الفاكهة فإن طعمها يكون مقاربًا لطعم الكستناء.

          وشجرة الخبز التي تحتوي على كمية كبيرة من المواد النشوية في حقيقة أمرها ليست فاكهة بالمعنى الشائع، كما أنها قلما تؤكل نيئة. ويمكن أن تُسلق أو تُخبز وتُعامل بإضافة الملح أو الزبدة أو عصير الفاكهة إليها، كما يمكن تقسيمها على شكل شرائح ثم تقلى مثل البطاطا. 

أين ذهبت كل طيور الدودو؟

          كان طائر الدودو يتصف بالغباء. وفي الحقيقة كان غبيًا إلى درجة أن البرتغاليين أسموه بهذا الاسم عندما اكتشفوا - موطن ذلك الطائر - جزيرة موريشيوس عام 1507. فكلمة «دودو» البرتغالية تعني المغفل.

          وموريشيوس جزيرة في المحيط الهندي. وإلى أن وصل إليها الإنسان، استطاع الدودو أن يعيش آمنًا. فلم يكن له أي أعداء، وكان ذلك من دواعي حظه الحسن، إذ كان ذلك الطائر يمتاز بالضخامة والخَرَقْ (الحُمق وسوء التصرف)، كما كان غير قادر على الهرب إذا ما دهمه خطر. فقد كان ساقاه القصيران غير قادرين على إسناد وزن ذلك الجسم السمين والمستدير الذي يبلغ حجم الأوزة، كما أن جناحيه الموحيين بالضحك غير مناسبين، فهما قصيران وغليظان وغير ذات فائدة للطيران.

          وبمساعدة الرسوم التخطيطية ومن خلال جمع عظام الطير من أماكن وجوده في موريشيوس جرت إعادة تصميم للطائر المسكين. ويمكن رؤية ذلك في متحف التاريخ الطبيعي في لندن الآن.

          وتستعمل العبارة القائلة «ميت مثل الدودو» لتعني أن  الشيء الموصوف بهذا الوصف ميت بالفعل ولا أمل في أن يحيا.

 


 

حميد حسون بجية   

 






















أنا دودو الطائر المغفل!