من العرب الصغار إلى العربي الصغير

من العرب الصغار إلى العربي الصغير

  • التايكوندو الفن النبيل

التايكوندو: رياضة كورية وتعني طريقة القدم والقبضة في الدفاع عن النفس، وتعتبر التايكوندو من أقوى رياضات الدفاع عن النفس في العالم. وقد تطورت التايكوندو عبر العصور حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن حيث يصل عدد الممارسين لهذه الرياضة حتى الآن إلى أكثر من (60 مليون) شخص من الجنسين. وتهتم هذه الرياضة بتدريب الروح والعقل بجانب الجسم. وتتميز بأسلوبها الجميل ورشاقة حركاتها. كما تلقب بالفن النبيل.

  • قلاع إسلامية

1 - قلعة صلاح الدين الأيوبي

تم بناؤها عام 573 هجرية على يد وزير صلاح الدين الأيوبي «قراقوش» ثم أكملها الملك الكامل سنة 614 هجرية, وقد تم بناؤها لحماية القاهرة من الجيوش الصليبية وللقلعة مدخلان إحداهما من طريق صلاح سالم والآخر هو المدخل الأصلي القديم منذ أيام صلاح الدين الأيوبي.

2 - قلعة محمد علي

شيدها محمد علي عام 1810م وهي قلعة صغيرة بأعلى المقطم وداخل القلعة العديد من الآثار منها بئر يوسف كما يوجد بالقلعة باب أثري يسمى باب العزب.

الصديق: عبدالله صبحي الزيات
محافظة الغربية - مصر

  • هل تعلم

ليس الإنسان فقط من أُلهم صناعة الطب، بل ألهم الله أيضا الحيوانات، وشاهدها الإنسان فاقتبس منها وتعلم، وتروي قصص كثيرة في كتب التراث، من هذه القصص نورد:

ذكر الرازي في كتابه «الخواص» أن الخطاف إذا أصاب فراخه اليرقان مضى فجاء الحجر اليرقان (هو حجر صغير يعرفه، ولا يوجد منه إلا ما يرى في بيت الخطاطيف، يسمى أيضاً حجر الخطاطيف).

يضعه في عشه فتبرأ الفراخ، والإنسان إذا أراد ذلك الحجر طلى الفراخ بالزعفران، فيظن الخطاف أن فراخه أصيبت باليرقان، ويمضي فيجيء بذلك الحجر، يأخذه الإنسان ويعلقه على من به اليرقان لينتفع به.

مريم عدنان الخطيب
سورية

  • حكم وأمثال

- قال الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه: «اجلس على الطعام وأنت تشتهيه، وقم من على الطعام وأنت تشتهيه واعرض نفسك على الخلاء «الحمّام» قبل أن تنام.

مريم إيهاب زكريا - مصر

- إذا كان بيتك من زجاج فلا تضرب الناس بالحجارة.

- إذا نطق السفيه فلا تجبه، فخير من إجابته السكوت.

أيوب الأحمدي - المغرب

  • أعظم رياضي في عالم الحيوان

يعتبر الفهد أعظم حيوان رياضي، فهو خبير لا يضارع في تسلق الأشجار والقيام بقفزات مدهشة، وهو صياد فردي، أي أنه يحب الصيد منفردا، لكنه إذا ارتبط بزوجة شجاعة فإنهما يخرجان معا، ويستخدمان أذكى الأساليب للحصول على صيدهما.

مع أن وزن الفهد في المتوسط حوالي 80 كيلوجراماً، فهو يستطيع مصارعة ثور هائج يزن 250 كيلوجراما ويتغلب عليه.

النمور والفهود تنتمي إلى الفصيلة القطية نفسها، إلا أن النمور أكبر حجما وأشد بطشا، وتستطيع التغلب على الفهود من أبناء عمومتها!

إكرام المهدي بولعيش - المغرب

 


 



 




آلاء فادي علاء، من الإسكندرية تشارك أصدقاءها من مجلة العربي الصغير بصورة وهي تقف أمام مسجد محمد علي بقلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة أحد المعالم الأثرية المهمة في مصر





منار - اية - زيد الخضر / عدن - اليمن





أعظم رياضي في عالم الحيوان





نادي الرسامين