لغة العصر (أي باد) الكمبيوتر الساحر.. إعداد: أحمد عبدالعال

لغة العصر (أي باد) الكمبيوتر الساحر.. إعداد: أحمد عبدالعال

(أي باد) الكمبيوتر الساحر iPad

(أي باد) (iPad) جهاز كمبيوتر جديد يعمل باللمس قدمه للعالم ستيف جوبز مدير شركة أبل (Apple) في شهر يناير 2010، فما الجديد في هذا الجهاز الذي يستحق أن نسميه بكمبيوتر المستقبل؟

نحن نعرف بالطبع أن هذا الجهاز أتى بعد أن قدمت لنا نفس الشركة الهاتف/ الكمبيوتر (iPHone) وأجهزة الموسيقى والفيديو (iPod)، وكذلك بعد أن انتشرت أجهزة الكمبيوتر النقال وصغر حجمها، وازدادت وظائفها وتنوعت فيها مختلف البرامج والتطبيقات.

إلا أن هذا الجهاز الجديد يقدم جيلاً جديداً من أجهزة الكمبيوتر ستغير من نظرتنا لجهاز الكمبيوتر وطرق استخدامه في حياتنا اليومية؟ ويرجع ذلك لعدة أسباب:

السبب الأول:

إنه كمبيوتر لوحي (Tablet PC) يعمل باللمس بشكل كامل، ويجمع بين وظائف الكمبيوتر النقال وأجهزة المساعد الرقمي اليدوية، فوزنه خفيف 650 جراماً فقط، ونحيف جداً نصف بوصة فقط = 1.25 سنتيمتر وحجم شاشته 9.7 بوصة، لذلك فإننا عندما نحمله في أيدينا سيكون بحجم أقل من نصف كتاب عادي، وسواء كنت ترغب في العمل عليه بشكل رأسي أو أفقي فان الشاشة تتغير تلقائيا.

السبب الثاني:

أننا سنتمكن من استخدام جميع وظائف الكمبيوتر العادي بالإضافة إلى قراءة الصحف والكتب الرقمية، فهو يجمع بين الكمبيوتر والقارىء الالكتروني للكتب (e-readers) والذي سبق أن عرضناه لكم في "العربي الصغير" مثل كيندل القارىء الرقمي لشركة أمازون - أكبر متجر كتب على الإنترنت، ويتميز عن كيندل بأن شاشته ملونة، وبالطبع سيتمكن مستخدم الجهاز من تنزيل أي كتب يرغب في قراءتها من موقع (iBook) الذي ستفتحه شركة "أبل" ضمن الخدمات التي ستقدمها لمستخدمي الجهاز، لأنها ستنشر أغلب الكتب بالاتفاق مع دور النشر العالمية مثل بنجوين وهاربر كولنز وما كميلان طبعاً باللغة الإنجليزية، ومستقبلاً إن شاء الله مع دور النشر العربية.

السبب الثالث:

هو سهولة استخدامه بواسطة أصابع اليد، فكل البرمجيات والتطبيقات به تعمل باللمس، مشاهدة الفيديو، الاستماع إلى الموسيقى، عرض وتعديل الصور "iPHoto" استعراض الإنترنت ، بالإضافة إلى مئات بل آلاف التطبيقات من موقع شركة أبل وبعضها مجاني والآخر مدفوع.

ولعل من أهم المزايا التقنية في هذا الجهاز أن بطاريته تعمل بدون شحن خارجي لمدة 10 ساعات متواصلة، لذلك فهو يتفوق على مختلف أجهزة الكمبيوتر النقال واللوحي الأخرى التي لا تعمل إلا في حدود 4 ساعات كحد أقصى.

سنظل نتذكر عام 2010 في المستقبل لأننا عرفنا فيه هذا الجهاز الذي سيشكل ثورة هائلة في مجال سهولة استخدام أجهزة الكمبيوتر في الحياة اليومية.

لمزيد من المعلومات على الإنترنت

www.apple.com

الإنترنت يتكلم باللغة العربية!

في منتصف هذا العام 2010 سوف نتمكن ولأول مرة أن نكتب عنواناً لمواقع الإنترنت بلغتنا العربية وذلك بعد مرور حوالي 40 عاماً على استخدام الأحرف اللاتينية في كتابة أسماء المواقع، هذا ما أعلنته هيئة "إيكان" المسئولة عن أرقام وأسماء النطاقات على شبكة الإنترنت، وبالإضافة إلى اللغة العربية فقد تلقت الهيئة أيضاً طلبات من دول أخرى حول العالم لإضافة أكثر من 16 لغة أخرى في كتابة أسماء المواقع.

 


 

أحمد عبدالعال