أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب

ما هو شكل الأرض؟

يحياوي سهام - الجزائر

الأرض كوكب في الفضاء شكله كالكرة «أي كروية الشكل»، وهي مغطاة باليابسة والبحار، يمر في وسطها خط وهمي اسمه خط الاستواء، يقسم خط الاستواء الأرض إلى نصفين متساويين هما: نصف الكرة الشمالي ونصف الكرة الجنوبي، أما خط غرينتش فهو خط العرض الصفر الذي يرسم من الشمال إلى الجنوب، فيقسم الأرض نصفين هما: نصف الكرة الشرقي ونصف الكرة الغربي.

مَا أصغر بلد في العالم ومَا الأكبر؟

نبيل غلاب - الجزائر

- تقع أصغر دولة في العالم داخل روما عاصمة إيطاليا وهي الفاتيكان دولة الكنيسة الكاثوليكية الرومانية. أما أكبر بلد في العالم فهو الاتحاد السوفييتي سابقاً، روسيا حالياً بعد انهياره وتقسيمه إلى دويلات، تليها كندا.

ما هو الحاجز المرجاني الأكبر؟

سارة خالد - الكويت

- الحاجز المرجاني الكبير هو أطول حاجز بحري في العالم يمتد على مسافة 2027كم بمحازاة ساحل «كوينزلند» في أستراليا وهو أكبر جزيرة مرجانية كوّنتها مخلوقات حيّة على الإطلاق وفيه 350 صنفاً من المرجان وهذا الحاجز هو بالفعل سلسلة من أكثر من 2500 صخرة وجزيرة.

ما هو أول طابع بريدي؟

فهد سلمان - الإمارات

طبع أول طابع بريدي في بريطانيا عام 1840م وكان طابعاً أسود رسمت عليه صورة الملكة فيكتوريا وقيمته بنس واحد واخترعه الأسكتلندي «رولاند هل».

هل الديناصورات كائنات حقيقية أم خرافية؟

أسماء عبدالعال - مصر

الديناصورات كائنات حقيقية وأضخم الحيوانات البرية على وجه الأرض، وتعتبر من الزواحف ولكنها زواحف مختلفة تماماً عن الزواحف المعروفة في أيامنا، فكثير منها يعتبر من النوع العملاق الذي يمتلك أسناناً قوية وقرونا مخيفة.

عاشت الديناصورات منذ حوالي 200 مليون سنة إلى أن انقرضت منذ حوالي 65 مليون سنة وكانت نباتية تعيش على الأعشاب والنباتات، وبعضها آكل للحوم.

مما يصنع البلاستيك؟

صالح بن سالم - اليمن

- بعكس الزجاج أو الورق لا يصنع البلاستيك من مواد طبيعية مباشرة، بل تدخل في صنعه مواد كيماوية مستخرجة من النفط والفحم الحجري وبعض المواد الطبيعية الأخرى، تتفاعل تلك المواد إثر طبخها بطرق عدة مختلفة وهكذا يمكن الحصول على أنواع مختلفة من البلاستيك.

 


 

إعداد: منيرة سالمين