واحة الفن الجميل.. بقلم: أحمد واحمان

واحة الفن الجميل.. بقلم: أحمد واحمان

تُطربونَني دوْماً.. تُزْعِجونَني أَحْياناً!

بدأ الرسام «كوستا لورينزو» (Costa Lorenzo) مسروراً في هذا اليوم 24 يناير 1524، يوزع الابتسامات بسخاء على ضيوفه في الحفل الذي أقامه في منزله بمناسبة زفاف ابنه الوحيد ووريثه «إيبوليتو» بالآنسة «سيلفيـا أرنولفي».

في بداية الحفل، تقدم «كوستا لورينزو» مع زوجته مزهواً أمام المدعوين بإهداء عروس ابنه 800 (ثمانمائة) دوك (عملة نقدية ذهبية في البندقية «إيطاليا» قديما) كمهر لها، فضلاً عن هذه اللوحة الزيتية الرائعة المرسومة على خشب بمقاس 95 سنتيمتر على 75 سنتيمترا، التي رسمها هذا الفنان التشكيلي الإيطالي المشهور سنة 1490، والتي تحمل عنوانا لها: «الجوقة الموسيقية»، وكانت من أعز إنجازات الرسام إلى نفسه، لأنه صرف في إعدادها وقتاً طويلاً، ومن جهة أخرى تذكّره بأعز جيرانه في مدينة «بولونيا» (Bologne) التي استقر بها سنة 1483 قادماً إليها من مسقط رأسه بمدينة «فيرار» (Ferrare) ... وبعد أن طبع قبلة على جبين ابنه وأخرى على جبين عروسه، قدم لهما اللوحة قائلاً بمزاحه المعهود:

- أتمنى أن يمن الله عليكما بجيران مرحين كأفراد عائلة «بارتولوميو» (Bartolomeo) الفنية، التي كان أبناؤها الثلاثة موسيقيين مهرة، يؤنسونني بطربهم وغنائهم وعزفهم، ويجعلون الساعات الطوال التي أرسم فيها تبدو لي قصارا، رغم أنهم يزعجونني أحايين أخرى عندما أريد أن أخلد للنوم والراحة، وحدث أن بالغوا في أحد المساءات في السهر والغناء والعزف الصاخب وهم يتمرنون على قطعة موسيقية، إلى درجة أن النوم هجر جفوني، وأحالوا سواد ليلي بياضا.

وفي اليوم التالي، طلب مني الإخوة الثلاثة مقابلتي واعتذروا لي بكل لباقة، وعزفوا أمامي القطعة الموسيقية الغنائية التي باتوا يتمرنون عليها لأدائها في إطار مسابقة، وهي أغنية مسلية ضمنوها مقطعا يمدحونني فيه.. وأكدوا لي قرارهم بالرحيل عن منزلهم بجواري ليتمكنوا بكل حرية من التمرن دون إزعاج الجيران.. وكان شكري لهم وتقبلي اعتذارهم أن أحضرت لوازم الرسم وأعددت العدة وهيأت معالم هذه اللوحة التي تبرز أخاهم الأكبر «كامليو» (Cameleo) يعزف العود، وهو قائد المجموعة، وعلى يمينه أخته «كاترينا» (Caterina) ذات الصوت العذب الرخيم، وعلى يساره أخوه «نيكولو» (Niccolo)، وأمامهم طاولة وضع عليها كمان صغير وكتابان يحملان التوزيع الموسيقي لألحان القطعة التي أدوها أمامي.. وحرصتُ على إبراز دقائق تفاصيل الملابس الأنيقة التي يرتدونها، والعود الذي يعزف عليه «كامليو» ...

تقبلوا مني هذه الهدية مع دعواتي لكما بالرفاء والبنين».

من هو «كوستا لورينزو»؟

رسام إيطالي عاش في نهاية القرن 15 وبداية القرن 16 في عصر النهضة، ولد في «فيرار» (Ferrare) سنة 1460 وتوفي في مارس 1535 بـ «مانتو» (Mantoue). تتلمذ في «فلورنسا» على يد الرسام المرموق «بنوزو كوزولي» (Benozzo ozzoli)، وسافر بعد ذلك إلى «بلونيا» (Bologne) سنة 1483 و بها أنجز الكثير من أعماله المشهورة: لوحات وجداريات لتزيين قصور وكنائس.. وفي سنة 1506 عين رساما لدى «الدوقة» «إيزابيل ديست» (Isabelle d Este) بمدينة «مونت» إلى أن توفي بها في مارس 1535.

 

 


 

أحمد واحمان