استراحة 5 دقائق.. حافظ على البيئة.. على الشاطئ

استراحة 5 دقائق.. حافظ على البيئة.. على الشاطئ

رسوم: محمد عبدالله

إذا كنت تستعد للسفر أو الاصطياف على أحد الشواطئ، فاحرص على ألا يكون قدومك إلى الشاطئ مسبباً لأي أضرار بيئية له أو للكائنات التي تحيا في محيطه. وإليك بعض النصائح السريعة لتتأكد من أن وجودك على الشاطئ لن يقلق سكون الكون.

1 - مناشف من نبات الخيزران: استخدم مناشف مصنوعة من ألياف طبيعية، وبخاصة من نبات البامبو أو الخيزران. وذلك لأن نمو هذا النبات يخلو من استخدام أي مبيدات حشرية أو أسمدة صناعية قد تسبب أضراراً للبيئة.

2 - ألعاب صديقة للبيئة: إذا أردت أن تصحب معك بعض الألعاب المناسبة للشاطئ، فاحرص على اختيار ألعاب مصنوعة من مواد مدورة، أي ريسيكيلد Recycled.

3 - اجمع مهملاتك: عندما تنتهي من تناول الطعام، احرص على ألا تترك وراءك أي مهملات. بل احتفظ معك دوما بأكياس أو عبوات لتضع فيها المهملات حتى لا تتركها على الشاطئ. فهذه المهملات لا تناسب طريقة عمل البيئة البحرية. فضلا عن أن الكائنات البحرية قد تظنها غذاء مناسباً لها.

4 - نظف الشاطئ: احرص على ألا تترك مهملات أو نفايات على الشاطئ. بل حاول أن تكون مع أصدقائك مجموعات للمساهمة في تنظيف الشاطئ من المهملات التي يتركها الناس وراءهم. ويمكنك البحث عبر الإنترنت عن هذه المجموعات وتوقيتات عملها وكيفية الانضمام لها والعمل معها.

5 - اترك الأصداف: قد يحلو لك أن تجمع الأصداف من على الشاطئ، لتأخذها معك إلى المنزل بعد انتهاء رحلتك. لكن حاول أن تقاوم أخذ الأصداف بكل ما في وسعك، وذلك لأن هذه الأصداف قد تصبح بيوتاً للكائنات البحرية الموجودة على الشاطئ إذا ما أرادت أن تحمي ظهورها من حرقة الشمس في قيظ الصيف.

6 - لا تطعم طيور البحر: بالطبع قد يسحرك جمال طيور البحر وغيرها من الكائنات الموجودة على الشاطئ. لكن ننصحك بألا تحاول إطعامها بشكل مفرط. وذلك لأن هذه الكائنات برية وتحب الحياة الطبيعية، ولذلك فهي ستكون في حال أفضل لو لم تتناول أطعمتنا البشرية المصنوعة بطرق صناعية قد لا تتناسب مع أسلوبها في التغذية والهضم. فمن الأفضل أن ندع الكائنات البرية تحصل على غذائها بنفسها كما تعلمت، دون أن نفرض عليها ما لدينا.

7 - ابتعد عن الكثبان الرملية: لا تهدم الكثبان الرملية ولا تقم بالمشي فوقها بشكل متعمد لأن ذلك يؤدي إلى تناثرها وتقلصها. فالكثبان الرملية تتكون من رمال تجمعت وتكومت فوق بعضها بفعل مرور الزمن بفعل الرياح وفي أشكال رائعة. ولذلك فمن الهدر أن ننثر ونبدد ما صنعته الطبيعة بأرجلنا ودون هدف. لذلك احرص على أن تتفادى الكثبان الرملية وأن تتركها لطبيعتها، وذلك لأنها ربما تمثل محميات طبيعية تقي الحيوانات والكائنات البحرية المحيطة بها العواصف والأمواج.

8 - لا تكسر الشعاب المرجانية: ربما تصادف كائنات بحرية اسمها الشعاب المرجانية. كثيرون منا لا يعرفون أن هذه كائنات ولها حياتها الخاصة. ولذلك فكثيرا ما يعتدون عليها لأنهم يحسبونها صخورا صماء. إلا أن الحقيقة هي أنها كائنات حية تسمى اللاحشويات وتعيش في البحر في شكل مستعمرات مرجانية وتتخذها الأسماك والكائنات البحرية مساكن لها تحت الماء. وللشعاب المرجانية دور في البيئة البحرية كونها تمثل بيوتاً ومساكن للكائنات البحرية تحت الماء وكذلك فهي أفضل حضانات لبيض الأسماك من تقلبات الأمواج. لذا احرص على ألا تضر بها أو تكسرها.

 


 

إعداد: أمير الغندور